29 يناير 2012

الأمن والقمع في المملكة العربية السعودية


كيف استذكر السعوديون اليوم العالمي لحقوق الانسان الذي صادف مروره في العاشر من ديسمبر كانون الأول الماضي . الناشطون السعوديون في هذا المجال كان لهم رأي في قضية حقوق الانسان في بلادهم ولا سيما في ما يتعلق بالحريات والاعتقال السياسي وغيرها من القضايا التي يرون فيها انتهاكا لحقوق الانسان .
كشف رئيس جمعية حقوق الانسان السعودية الدكتور مفلح القحطاني عن تلقي الجمعية حوالي 30 ألف شكوى وتظلم خلال السنوات الخمس الماضية تتعلق بموضوعات مختلفة منها قضايا السجناء، والأحوال الشخصية، والعنف الأسري، والقضايا الإدارية والعمالية، والأحوال المدنية، وغيرها من الشكاوى ذات الصلة بالقضاء.
 والجدير بالذكر أن هذه الجمعية لا تنظر في جميع انتهاكات حقوق الانسان في السعودية، وخاصة الحالات السياسية وهي تعد بالآلاف حيث تخشى عوائل الضحايا من تسجيلها في هذه المنظمة خوفا من الملاحقة من رجال الأمن المشهورين بسطوتهم وقمعهم، حيث يقبع في سجون النظام السعودي حسب مصادر المعارضة نحو  ثلاثين ألف معتقل من سجناء الرأي وتمنع عنهم الزيارات وكثير منهم لم يقدموا إلى المحاكم.
وكانت منظمة العفو الدولية قد نشرت في مطلع ديسمبر كانون الأول تقريراً عن خروقات حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية، جاء فيه أن السلطات السعودية، تعتقل حالياً أكثر من 300 شخص بتهمة المشاركة في مظاهرات سلمية في مدن مختلفة من البلاد.
 وأشارت رجينا شبوتل، الخبيرة المختصة في الشؤون السعودية في المنظمة الدولية، إلى أن المتظاهرين السلميين والداعمين لهم باتوا هدفاً لإجراءات الأجهزة الأمنية القسرية، بهدف خنق "الأصوات المطالبة بالإصلاح في مهدها".
 وأضافت المتحدثة باسم المنظمة أن السلطات السعودية تمنع الكثير ممن اعتقلوا من السفر إلى خارج البلاد، مؤكدة أن الحكومة السعودية تعد مشروع قانون يضع التعبير عن الرأي الشخصي المخالف للموقف الرسمي في مصاف العمل الإرهابي .
فيليب لوثر مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية كان له رأي مكمل للتقرير فيما يتعلق بقمع المحتجين في المنطقة الشرقية من المملكة :
في كثير من الأحيان حدثت هذه الاحتجاجات، هذه المظاهرات في شرق المملكة العربية السعودية من قبل أعضاء الأقلية الشيعية، وكان هم في كثير من الأحيان يدعون إلى الإفراج عن أقربائهم الذين كان معتقلين بتهم في بعض الحالات، أو بدون محاكمة، وتم الاعتقال مئات من هؤلاء الأشخاص وفي كثير من الحالات تم الإفراج عنهم، ولكن غالباً بعد تعهدهم بعدم التظاهر مرة أخرى فكان هذا يعني محاولة من قبل السلطات في رأينا لقمع الاحتجاجات في وقت لاحق.
تقرير منظمة العفو الدولية أيضا كان محط اهتمام الأوساط الحقوقية السعودية التي توالت تعليقاتها عليه وهذا ما يقوله أحد الناشطين السعوديين لإحدى الفضائيات العربية.
اللافت للانتباه العنوان الذكي من هذا التقرير القمع باسم الأمن، والعنوان الذكي جداً ويجمع ما بين ثنائية ما تكون متضادين في الدول المدنية، لكن نحن عندنا في السعودية ارتبط القمع الأمن ليس في ذهن المواطن البسيط وإنما في ذهن العقل الأمني المتحكم في منافذ الأمور هنا في السعودية، للأسف أصبح القمع يشرعن به في السعودية باسم الحفاظ على الأمن وأصبح الأمن لا يمكن أن يستتب في المملكة إلا أن تكون هناك أساليب قمعية من قبل السلطات للحفاظ على هذا الأمن، وهذه الثنائية تجتمع هنا فقط في المملكة العربية السعودية.
س: أرحب بالكاتب والمحلل السياسي الأستاذ نضال حمادة، أستاذ حمادة في المملكة السعودية كما تابعنا يرتبط القمع بالأمن، فما هذه المعادلة؟
ج: هذه معادلة كل أنظمة القمع في هذه المنطقة وفي العالم، المملكة العربية السعودية حسب المرصد الفرنسي لحقوق الإنسان فيها 41 ألف معتقل، اللجنة العربية لحقوق الإنسان تتحدث عن 37 ألف معتقل بالــ 2010، هناك 144 معتقل اختفوا لا يعرف إن كانوا مسجونين، هذه اللجنة العربية لحقوق الإنسان وثقتهم بالأسماء "سجناء منسيون" اعتقلوا من منازلهم غير معروف.. يا سجين، يا ميت، يا تحت الأرض، أو فوق الأرض غير معروف مصيره هذا، يعني لا أهله يعرفون لا موثق، ولا يوجد خبر عنه، حي أو ميت، هذا 144 شخص هؤلاء معروفون مجهول مصيرهم. الأمر الآخر الذي يأتي بسياق هذا الموضوع عندما نتحدث عن 40 ألف معتقل في السعودية نتحدث عن مجموعة كبيرة من المعتقلين طويلي الأمد في الاعتقال وهؤلاء الناس يمتد بعض الناس اعتقالهم منذ 1992 للا شيء أو لأنهم تظاهروا أو لأنهم كتبوا على الإنترنت أو لأنه وضع يافطة، أو شارك في مناسبة دينية أو مناسبة اجتماعية، هذا أمر، الأمر الآخر الثاني حالات التعذيب الموجودة في السجون السعودية التي يمارسها جهاز يرتبط مباشرة بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر المرتبط بأوامر مباشرة من الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية السعودي ومحمد بن نايف الذي سعد الحرير مرة ذكره أنه متوحش وأنه صادم، هذا الأمر الثاني، الأمر الثالث في المعتقلين أن بعض الأسر التي تمكنت من زيارة أولادها وهي قليلة جداً بالمناسبة، وزيارة تمت عندما قام الملك عبد الله في فترة من الفترات وعد بالإصلاحات ولم ينفذ شيئاً بــ 2005 عندما دعا المعارضة الشيعية للعودة للسعودية.
س: أستاذ نضال حمادة وسط كل هذا الحديث عن القمع في السعودية وارتباطه بالأمن لماذا لا تتحرك هذه الدول التي تدعي دعم الإصلاح والحريات في دول عربية طبعاً باتجاه إدانة هذا القمع؟
ج: لن يتحرك الغرب ضد السعودية أنا أعطيك مثل بسيط في البحرين يزور ولي عهد البحرين ساركوزي يستقبله بالإليزي يقول له ساركوزي نحن نؤيد الإصلاحات في البحرين، "يعني أي إصلاحات في الحرين" السعودية هي احتياط نفط كبير في العالم، السعودية بالمؤسسة الدينية السعودية هي الغطاء الشرعي الإسلامي لكل التواجد الغربي في المنطقة لا يمكن للغرب أن يدعوا إلى إنهاء القمع، أو إلى إنهاء حالة التسلط العائلي في هذه المملكة، ولكن من ناحية أخرى على الأرض هناك صحفي في الغرب، هناك سياسيين يتكلمون في الكواليس أن السعودية هي المرحلة القادمة من تحركات الشارع العربي، ليس هناك مناص، خصوصاً أنه بالمنطقة الشرقية صار في تحرك ولكن كما قال حمد بن جاسم قال للفرنسيين عندما يسقط علي عبد الله صالح في اليمن..


28 يناير 2012

تدين جمعية الحقوق المدنية والسياسية (حسم) المعاملة القاسية التي يلاقيها المعتقلون في سجن الحائر السياسي


بسم الله الرحمن الرحيم

                   تدين جمعية الحقوق المدنية والسياسية (حسم) المعاملة القاسية
                  التي يلاقيها المعتقلون في سجن الحائر السياسي وتطالب بتشكيل
                  لجنة تحقيق مستقلة للنظر في الانتهاكات الخطيرة لأجل إنصاف
                          الضحايا ومعاقبة المتورطين في تلك الأفعال المشينة


الجمعة ٤ ربيع الأول ١٤٣٣ هـ، الموافق ٢٧ يناير ٢٠١٢م.
الرياض، المملكة العربية السعودية.

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه الذين أقاموا معالم العدل والشورى.

بعث ذووا المعتقلين في سجن الحائر السياسي شكوى عن الأوضاع المتردية لنزلاء الغرفة (٨) في جناح (١) لجمعية الحقوق المدنية والسياسية (حسم)، بالإضافة إلى إعتقالهم التعسفي طويل الأمد- دون ضوابط قانونية- عمد ضباط السجن إلى تعذيبهم بوسائل موغلة في القسوة، حيث قام الضابط (أبو سعيد الأحمري) المسئول عن الجناح المذكور بنقل نزلاء الغرفة (٨) المسماة "حسنة السيرة والسلوك" وتوزيعهم على غرفتين مستقلتين يوم الثلاثاء ٢٣ صفر ١٤٣٣هـ (الموافق يناير 2012م)، وأصرّ الضابط على تفريق الأخوة مع وعده بإعادتهم بعد عشر دقائق، ولم يعترض المعتقلون على ذلك القرار التعسفي، إلا أن الضابط تركهم ليوم كامل، ليعود لهم يوم الأربعاء ٢٤ صفر ١٤٣٣هـ (الموافق 18 يناير 2012م) تصحبه قوة أمن الطوارئ المتواجدة داخل السجن، ويرافقهم فريق تصوير تلفزيوني يحمل معدات تصوير، لكنه يتعمد تصوير وتوثيق ما يعزز موقف قوات الطوارئ، ويتجاهل ما قد يبدو في صالح المعتقلين.


وقد انهالت قوات الأمن بالضرب المبرح على المعتقل (ابراهيم بن عبدالمحسن الواصل)، الذي لازالت علامات الضرب واضحة على ساعده الأيمن حينما زارته أسرته، ثم اقتادوا بقية المعتقلين: (عبدالعزيز بن عبدالمحسن الواصل) و(عبدالله بن محمد الدهيشي) و(هيثم بن محمد الدهيشي) و(عمر بن محمد العمر) إلى زنزانات الحبس الإنفرادي التأديبي، مع تعمد الجنود توجيه الإهانة اللفظية لهم، بل إنهم ساقوهم كالبهائم مقيدي الأيدي خلف الظهر، ولم يعطوا الفرصة لأخذ حاجياتهم أو حتى لبس أحذيتهم، وتركوهم في زنزانات باردة مقيدي الأيدي دون أغطية ودون فرش يقيهم زمهريرالشتاء، بل إن ضباط السجن- فوق كل ذلك- قاموا بتشغيل المكيف البارد إمعاناً في تعذيبهم، وعندما توسلوا إلى ضباط السجن إعطائهم فرش وأغطية تقيهم البارد القارس، تجاهل الضباط والجنود توسلاتهم، بل الأسوأ أن الضابط المسئول- أبا سعيد الأحمري- قال لهم "أنتم سجناء"! ولا نعلم في عرف هؤلاء- ومنهم على شاكلتهم من معدومي الإنسانية- هل السجين ليس له حق حتى يواجه هذه المعاملة القاسية؟! ولايزال المعتقلون على هذا الحال حتى نشر هذا البيان.

والجمعية تؤكد تواتر قصص مشابهة لرواية تلك القصة من سجناء آخرين في سجن الحائر السياسي، بل وفي سجون المباحث العامة السريّة المنتشرة في طول البلاد وعرضها، وتتعهد الجمعية بنشر تلك القصص المؤلمة في المستقبل القريب إن شاء الله، بل إن تلك المعاملة القاسية قد تسببت بأمراض مزمنة يعاني منها المعتقلون حتى بعد إنقضاء فترات سجنهم التعسفي الطويل، هذا إذا التزمت وزارة الداخلية بأحكامها التعسفية القاسية، بل إن الوزارة عادة ما تقوم بتمديد الأحكام بما يعرف بـ"الأحكام الإدارية" ليبقى المتهم سنوات طويلة بعد انقضاء فترة حكمه، فلا غرو اذاً في ظل تلك المعاملة القاسية- المنافية لأبسط القيم الإنسانية- أن تنتشر الأمراض الخطيرة بين السجناء، وتتعمد إدارة السجن حرمانهم من العلاج، ومن الأمثلة الصارخة على هذه المعاملة القاسية، ما حدث للمعتقل (خالد بن سليمان الخضيري) الذي أوقفه جنود سجن الحائر تحت أشعة شمس صيف الرياض الحارقة حتى أصيب بأمراض الدوالي في قدميه، وتسببت له المعاملة القاسية أمراض قلب مزمنة، وخلال فصل الشتاء كان يوضع في زنزانة مكيفة قارسة البرودة، حتى ظهرت على جميع أجزاء جسمه بثور وجروح، حتى أن لون بشرته تحول- بسبب الطفح الجلدي- إلى اللون البني الداكن.

وتنتهز الجمعية هذه الفرصة لتذكر وزير الداخلية وكبار معاونيه والمسئولين عن السجون والمحققين والسجانين بإلتزامتهم القانونية فيما نصت علية إتفاقية مناهضة التعذيب، التي وقعت وصادقت عليها حكومة المملكة العربية السعودية، والتي تؤكد مسئولية جميع المسئولين في الجهاز الأمني عن الإنتهاكات الممنهجة والبنيوية داخل السجون، ولا يمكن التذرع بتلقي الأوامر من كبار المسئولين، كما لا يمكن التحجج بعدم علم كبار المسئولين بتلك الإنتهاكات.

وجمعية الحقوق المدنية والسياسية (حسم) تجدد تحميلها مسئولية تلك الانتهاكات كاملة لـوزير الداخلية وبقية كبار المسئولين عن الأجهزة الأمنية في البلاد، ومدير الإدارة العامة للسجون، والمدير وكبار المسئولين في سجن الحائر السياسي، ورئيس هيئة التحقيق والإدعاء العام، ورئيس هيئة حقوق الإنسان الحكومية، الذين أمروا أو نفذوا أو تواطئوا أو غطوا على تلك الإنتهاكات، أو حتى فشلوا في القيام بمهماتهم التي يمليها عليهم الواجب الوظيفي.

وتكرر الجمعية مطالبتها بتسريع تشكيل لجنة تقصي حقائق للنظر فيما ورد في هذا البيان، على أن تكون تلك اللجنة مستقلة عن وزارة الداخلية، يرأسها شخص معروف بالأمانة والنزاهة والحياد، ومشهود له بالنشاط الحقوقي المستقل، وتضم أعضاء من الناشطين الحقوقيين وذوي الضحايا، حتى تصل اللجنة المستقلة للحقيقة كاملة، وتتم معاقبة مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان الفظيعة ضد السجناء، الذين لازالوا في حكم الأبرياء لأنه لم توجه لهم تهم ولم يعرضوا على محكمة علانية وعادلة حتى الآن، فجميع شرائع الأرض تقول أن "المتهم بريء حتى تثبت إدانته في محكمة علانية وعادلة."

وفي حال رفض وزارة الداخلية أو تأخيرها تشكيل "لجنة تقصي الحقائق"، فإننا نحمل وزير الداخلية كامل المسئولية عن جميع الإنتهاكات التي تحدث داخل السجون، ونؤكد أن الجمعية قد شرعت فعلاً في اعداد قوائم بأسماء وصفات ومراتب المتورطين في انتهاكات حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية، حتى تتم ملاحقتهم أمام المحاكم المحلية والدولية، ونجزم بأن اليوم الذي سيمثلون فيه أمام القضاء ليس قريب فحسب، بل قريب جداً حتى تتحقق العدالة، ويقتص المظلوم من الظالم، إن غداً لناظره لقريب.

والله ولي التوفيق،

جمعية الحقوق المدنية والسياسية
        (حسم)
في المملكة العربية السعودية

Twitter لاحرية لك بعد الان وتغريداتك ستكون على مزاج حكومتك




تعتبر الشبكات الاجتماعية مثل facebook وTwitter وغيرها مكان لحرية الانسان حيث انه يمكنك نشر ما تريد في اي وقت عن اي شئ ولكن تويتر من اليوم لا تريد هذا حيث انها تبنت سياسة جديدة تقوم بها بفلترة تغريداتك اذا كانت مخالفة لقوانين الدولة التي تعيش فيه علي والغريب انها سوف تظهر في باقي الدول “ما الفائدة من ذلك ؟!!!!!!!!!!!!” فمثلا الشخص ينشر تغريدته في تويتر عن فساد الرئيس “فلان” أو الوزير “فلان” لكي يقرأها ابناء بلاده ويتفاعلوا معها ولا فائدة له من ان يقرأها الاجانب بل ستكون ضرر
تويتر بهذا قد تفتح النار علي نفسها حيث سيلجأ معظم الافراد في تويتر الي شبكات اجتماعية اخري حث عالم آخر للحرية مثل الفيس بوك وجوجل بلس وغيرها

رجل دين سعودي يحلل استخدام بطاقات التموين الإسرائيلي


أفتى رجل الدين السعودي والباحث في وزارة الأوقاف السعودية عبد العزيز الطريفي، بجواز استخدام البطاقات التموينية الإسرائيلة المسروقة لأنها صادرة من بنوك غير مسلمة مشيرا انه لا عصمة الا لبنوك المسلمين.

2494055.jpgقال الطريفي في رده على سؤال لأحد المشاهدين في برنامج تلفزيوني بث على الهواء مباشرة في قناة (الرسالة) الفضائية،  إن الحسابات البنكية التي تصدر منها البطاقات الائتمانية المسروقة لا تخلو من حال من اثنين، إما ان تكون صادرة من بنوك معصومة كحال بنوك المسلمين او الدول المعاهدة التي بينها وبين دول الاسلام سلام، وفي هذه الحالة لا يجوز لأي انسان ان يأخذ المال الا بحقه.
اما في حال عدم وجود عهود ولا مواثيق بين دول الاسلام وغيرهم من الدول، اذا ليست دول مسالمة وعندئذ يكون من جهة الأصل مالهم في ذلك مباح ولا حرج على الانسان أن يستعمل البطاقات المسروقة سواء ما يتعلق منها في اسرائيل، وما يلحق بها من الدول ان وجد مما لا يوجد بينها، وبين دول الاسلام او غيرها من الدول الاسلاميه الاخرى شيء من العهد والميثاق حينئذ نقول انه يجوز للانسان ان يستعمل ذلك ان وجده متاحاً.
 وقد جاءت فتوى الشيخ الطريفي بعد ان تم نشر تفاصيل آلاف البطاقات الإتمانية على الانترنت على يد قرصان معلوماتية قال انه سعودي سمى نفسة (أوكس عمر).

صبرًا "آل زعير" فإن موعدكم الجنة.. تغريدة على "تويتر" تكشف مأساة أسرة سعودية في سجون النظام



مفتي السعودية يحذر من "تويتر" ويعتبره ترويجًا للأكاذيب




هذه المرة على السعودية ان تفكر الف مرة!!


في الجرائم التي ترتكب مع سبق الاصرار والترصد، لايستثني القانون، الجهات التي حرضت على الجريمة و خططت لها ودعمتها وتسترت عليها، دون الجهة التي نفذت الجريمة، او شاركت في وقوعها بشكل او بآخر. فالجميع يطالهم القانون.
المسؤولية التي يحملها القانون للجهات المحرضة والمخططة والداعمة والمتسترة الى جانب المنفذة، تنطلق من دور هذه الجهات في تحقق فعل القتل، فلولا وجود المحرض والمخطط والداعم، وفي غياب اي منهم،  لما وقعت الجريمة.
الجريمة هو تظافر جهد سلبي لاكثر من جهة، وهذه الجهات ليس بمقدورها التنصل من مسؤوليتها في ارتكاب الجريمة، بذريعة انها لم تكن الجهة التي باشرت في تنفيذ الجريمة.
 الجريمة حظر النفط الايراني بين التحريض الاسرائيلي والدعم السعودي:
 آخر الجرائم التي يوشك ان ينفذها الغرب واميركا ضد الشعب الايراني هي جريمة فرض حظر على استيراد النفط لايراني، بعد ان فشل الغرب بقيادة اميركا في تركيع الشعب الايراني على مدى ثلاثة عقود وتحت ذرائع شتى، بدء من تصدير الثورة وانتهاء بالسعى للحصول على القنبلة النووية ومرورا بضرب عملية السلام العربية الاسرائيلية !! ودعمها للمقاومة في لبنان وفلسطين.
ان الجريمة التي توشك ان تقع ما كانت ليفكر الغرب واميركا في التخطيط لها وتنفيذها لولا التحريض الصهيوني المتوصل والدعم السعودي المتمثل بالموقف المخزي لقيادتها في الاعلان عن استعداد السعودية  اغراق السوق النفطية في حال فرض حظر نفطي على ايران .
ان التصريح المخزي لوزير النفط السعودي على النعيمي في 15 من هذا الشهر والذي اعلن فيه استعداد السعودية لتلبية طلب الدول المستهلكة للنفط الخام في حال فرض حظر على استيراد النفط الايراني، لم يكن عفويا كما ادعى البعض، وانه جاء كرد على سؤال طرح على مسؤول نفطي لاكبر مصدر في اوبك بشأن امكانية بلاده في سد حاجة السوق العالمية.
ان التصريحات الغربية المتلاحقة وتاكيد الوزير السعودي كلها تؤكد ان الجريمة التي سترتكب ضد الشعب الايراني قد تم التحضير لها منذ أمد وان السعوديين متورطين كالصهاينة من رؤوسهم حتى اخمص اقدامهم. 
ان الوزير السعودي قد ذهب الى اكثر من ذلك عندما حرض وبشكل علني حتى دول آسيا كالصين واليابان وكوريا الجنوبية للانضمام للحظر ضد ايران، عندما اكد  ان بلاده قادرة على امكانية توفير الامدادت النفطية للصين وكوريا الشمالية واليابان بشكل فوري، مطمئنا الغرب من ان ايران لايمكنها اغلاق مضيق هرمز ان هم فرضوا حظرا ضدها.
كما ان تركي الفيصل، البوق الامريكي المعروف، والذ لاينفك ينفخ في نار التحريض ضد ايران، كخدمة للغرب وعلى راسه اميركا، في مقابل الحماية التي يوفرها هذا الغرب لعرش اسرته منذا استيلاء جده على جزيرة العرب، هذا البوق قد ارتفع صوته هذه الايام على وقع التهديدات الامريكية والغربية بفرض حظر نفطي ضد ايران.
الغرب يزداد جرأة على ارتكاب جريمة الحظر بدفع سعودي:
 في 21/1/2011 اعترف وزير الخارجية الفرنسي ألآن جوبيه في مؤتمر صحفي عقده في لشبونه انه حصل على تطمينات خليجية بتعويض السوق النفطية عما ستفقده في حال تم فرض حظر اوروبي على النفط الايراني.
اما الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي فبعث في نفس اليوم رسالة الى رئيس وزراء الكيان الاسرائيلي بنايامين نتانياهو طمأنه فيها ان فرنسا ستساهم على الدفع في فرض عقوبات صارمة وغير مسبوقة ضد طهران.
وفي 14 / 1/ 2012 طمأن الجمهوري ايريك كانتور زعيم الاغلبية في مجلس  النواب الامريكي من يتخوفون من فرض الحظر على ايران، من ان السعودية لديها القدرة على انتاج نفط يكفي بالوفاء باحتياجات العملاء العالميين.
وشدد كنتور ان الامارات هي ايضا اعربت عن امتلاكها القدرة على زيادة الطاقة الانتاجية.
يبدو ان اميركا وفرنسا قد احرجتا السعودية والامارات وقطر من كثرة التأكيد عليهم كمصادر بديلة للنفط الايراني، بهدف اقناع الدول الاوروبية والآسيوية للمساهمة في هذا الحظر، حتى وصل الامر بوزير خارجية فرنسا جوبيه للاعتراف في 10 /1/2012 وامام لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية الفرنسية، ان الدول التي تعهدت بزيادة انتاجها، في حال فرض حظر على ايران، لاتحبذ ان نعلن عن ذلك وبشكل مستمر.
ورغم هذه التوصية الخليجية الخجولة الا ان جوبيه وامام اللجنة ذاتها اكد انه سيستمر بمحاولة اقناع من اسماهم بالشركاء، ان هناك مصادر بديلة آخرى للتزود.
وشدد جوبيه على ان اسعار النفط لن تتاثر في حال اضطلعت بعض الدول المنتجة للنفط بدور ايران في السوق.
السعودية سوط غليظة بيد الكابوي الاميركي:  
للاسف الشديد تختزن ذاكرة الانسان العربي والمسلم امثلة لاتعد ولاتحصى للدور السلبي للسعودية، منذ تاسيس هذا الكيان على ارض جزيرة العرب وحتى اليوم . فالمتتبع لسياسة آل سعود، لايجد اي مكان، في اطار هذه السياسة،  لمصلحة ابناء جزيرة العرب او المسلمين بشكل عام، فهذه السياسية امتداد لسياسة واشنطن من ألالف الى الياء، حتى ان المرء ليصاب بالذهول وهو يرى تناقض هذه السياسة ازاء الموضوع الواحد، والسبب هو ان واشنطن غيرت سياستها ازاء ذلك الموضوع، وهو بالتالي يظهر جليا الى سياسة السعودية، دون ان تاخذ قيادة هذا البلد مصلحة الانسان السعودي او العربي او المسلم بنظر الاعتبار.
ويمكن تلمس تبعية آل سعود العمياء للسيد الامريكي من خلال الاشارة الى بعض الامثلة:
  موقف السعودية من المجاهدين الافغان والقاعدة:
 عندما كانت اميركا ترى ان من مصلحتها ان تقوي شوكة المجاهدين ضد خصمها التقليدي آنذاك، الاتحاد السوفيتي،  كانت الرياض السباقة في مد المجاهدين بكل اسباب القوة، وعندما كان من مصلحة اميركا ان تؤسس تنظيم القاعدة، كانت الرياض من المشاركين الرئيسيين في تأسيس هذا التنظيم، ولكن عندما انقلبت واشنطن على المجاهدين والقاعدة، تحولت الرياض الى خصم للقاعدة والمجاهدين.
موقف السعودية من شاه ايران ومن صدام حسين:
عندما  كان الشاه الحليف القوي لاميركا واسرائيل، كانت السعودية ايضا وبالضرورة  حليفة للشاه، ولم تكن هناك اية مشاكل "شيعية وسنية" ولم تكن هناك مشاكل تسمى الجزر الثلاث في الخليج ، ولكن عندما اسقطت الثورة الاسلامية الشاه، تحولت ايران الى عدو لاميركا وبالتالي الى عدو للسعودية، وفي المقابل تحول دكتاتور العراق الى صديق حميم لاميركا وبالتالي للرياض، بعد تحريض صدام للوقوف في وجه الثورة الاسلامية التي باتت تهدد الانظمة الدكتاتورية والعميلة في المنطقة.
صدام هذا وبعد ان ادى المهمة التي انيط بها اراد الحصول على مكافأة من الذين حرضوه على ايران فاحتل الكويت، فتحول الى عدو لاميركا وبالضرورة للسعودية. وعندما ارادت اميركا حظر فرض على العراق كانت السعودية من الادوات الرئيسية في المشروع الامريكي لتجويع الشعب العراقي وشاركت في جرائم قتل مئات الآلاف وتشريد الملايين، عبر اغراق السوق العالمية بالنفط وفتح حدودها واجوائها للقوات الاجنبية لضرب العراق.
الموقف السعودي المستنسخ من الاصل الامريكي ازاء الثورات العربية:
في الوقت الذي تدعي فيه السعودية نها تناصر التغيير في ليبيا وسوريا، نراها تناصب العداء للثورات العربية في اليمن وتونس ومصر والبحرين..لماذا؟ .. لان واشنطن تريد ذلك. والاسباب معروفة وليست بحاجة الى توضيح.
 موقف السعودية من العدوان الاسرائيلي:
لايمكن ان نجد عبارة اقل وطأة من المخزي في وصف موقف السعودية  من العدوان الصهيوني على لبنان وغزة عامي 2006 و 2008 عندما كانت وللاسف من المحرضين الرئيسيين لهذا الكيان على مواصلة عدوانه حتى القضاء على المقامة الاسلامية. كما ان الذاكرة العربية والاسلامية لاتنسى مطلقا الفتاوى الوهابية "السخيفة" في عدم نصرة المقاومة حتى بالدعاء!!!.
موقف السعودية من القضايا القومية والاسلامية:
* تماشيا مع السياسة الامريكية، ناصبت الرياض العداء لكل عناصر القوة في الامة والرافضة للهيمنة الاستكبارية بدء من الحركة القومية التي قادها الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر وانتهاء بحزب الله وحماس.
* تفكيكا للجسد الاسلامي الواحد خدمة للمشروع الصهيواميركي ، ماانفكت السعودية تواصل سياسة بث الفرقة بين المسلمين عبر استخدام الحربة الوهابية الكريهة لطعن هذا الجسد وفي اكثر من مكان.
* اتخاذ مواقف معادية من الثورات العربية ومحاولة حرفها والالتفاف حولها كما في ليبيا ومصر وتونس والبحرين واليمن، خدمة لسادة البيت الابيض وتل ابيب.
* تحولها الى ملاذ للدكتاتوريين العرب الهاربين من غضب شعوبهم.
* انطلاقا من فكرة الفوضى الخلاقة الامريكية، اندفعت الرياض وبكل ماتملك من قوة في بث سموم الوهابية في المجتمعات العربية، حيث اخذت اصوات الاحتجاجات ترتفع في مصر وتونس وحتى ليبيا بسبب تدخل السعودية في هذه البلدان عبر الترويج للسلفية الوهابية البغيظة، والتي تنذر ان تحول هذه الدول الى افغانستان وباكستان جديدة.
السعودية تمتد امريكيا خارج نطاق العالم العربي والاسلامي:
خطورة الدور السعودي تبرز وبشكل مخيف اذا ماعرفنا ان الاخطبوط السعودي اخد يمد اذرعه، بدفع امريكي واضح، الى خارج العالم الاسلامي،  فنراه يتدخل في شؤون اكثر من بلد، كما حصل في انتخابات نيكارغوا حيث وقفت السعودية ضد جبهة الساندينيين المناهضة للهيمنة الاميركية.
مع ايران .. على السعودية ان تفكر بدل المرة الف:
 واخيرا على قادة السعودية ان يتوخوا هذه المرة اقصى درجات الحذر في التعامل مع الفخ الاميركي المنصوب لهم، فأيران ليست كباقي الدول التي صالت فيها اميركا وجالت، وعلى هؤلاء القادة ان يستشيروا في هذا الامر من يتمع بحصافة الراي في بلاطهم، ان وجد مثل هؤلاء.
إن ايران ليست لقمة سائغة، فهي كانت ومازالت عصية على هيمنة الثنائي الصهيواميركي، والدليل على ذلك، عجز هذا الثنائي المتغطرس، من ان ينال من ايران رغم كل مايمتلك من اسباب القوة العسكرية والمادية، لذا تفتق ذهن هذا الثنائي عن فكرة شيطانية تتمثل في توريط بلدان المنطقة في نزاع لايبقي ولايذر، يصب باكمله في صالح اعداء العرب والمسلمين ولايعود الا بالخراب للمنطقة واهلها.
وعلى السعودية ان تعرف ان من الصعب عليها ان تقنع بلدان وشعوب المنطقة وفي ومقدمتهم ايران وشعبها، ان اصرارها على تعويض امتدادات النفط الايراني اذا ماتم حظره، هو اجراء برىء. فالجميع يعرف ان موقف السعودية من قضية حظر النفط الايراني، هو بخطورة فعل الغرب واميركا، بل هو اخطر ، فموقف اميركا والغرب هو نتيجة لموقف السعودية الداعم ، بالضبط كما هو نتيجة لموقف اسرائيل المحرض،  لذا على قادة السعودية ان يفكروا هذه المرة بدل المرة الف مرة قبل ان يقعوا في الفخ الامريكي.
منيب السائح / البديع

الحملة السعودية على الحركة الاحتجاجية في الاردن



الأردن في عين مجلس تعاون دول الخليج . منذ بدء الاحتجاجات الشعبية المطالبة بالإصلاح وحمية دول المجلس على النظام ترتفع يوما بعد يوم إلى أن وصلت إلى تقديم الدعم السخي من أجل مواجهة الأزمة السياسية والاقتصادية .
توقعت مصادر عليمة أن تقدم دول في مجلس تعاون الخليج  دعماً مالياً للأردن، بشكل منفصل عن الـ  2.5 مليار دولار التي خصصت للأردن في وقت سابق.
وفي وثيقة نشرت سابقا على موقع السفارة الميركية في عمان حول المساعدات الاقتصادية الأميركية إلى الأردن كشفت أن قيمة المساعدات التي من المتوقع تقديمها للمملكة لعام 2011 تتجاوز المليار دولار .
 وتضيف الوثيقة أن قيمة المساعدات العسكرية بلغت (300) مليون دولار من التمويل العسكري الأجنبي و (3.8) ملايين دولار للتدريب والتثقيف العسكري الدولي في السنة المالية 2010 وهي تدعم خطة القوات المسلحة الأردنية الخماسية للتحديث والجهوزية وتعزيز قدرة التشغيل المتبادل بين القوات المسلحة الأردنية والقوات الأميركية وقوات حلف شمال الاطلسي (الناتو) لغرض تعزيز الأمن الإقليمي والعالمي.
هذه المساعدات أثارت موجة من الاستياء والشك لدى قطاع واسع من الأردنيين وطالب نشطاء أردنيون الملك السعودي عبدالله بن عبدالعزيز بوقف المنح المالية التي تقدمها السعودية للأردن.
واعتبروا في بيان أن المنح ليست سوى «تغذية للحسابات الخاصة لمسؤولي الدولة الأردنية». وجاء في البيان : لوحظ في الآونة الأخيرة ضلوع بعض الدول المجاورة في دعم البؤر الفاسدة في الدولة والذي بدا واضحا من خلال الدعم السخي الذي وصل الى المليارات تحت زعم باطل بأنه يذهب إلى جيوب الشعب الأردني».
الكاتب الأردني فاخر دعاس علق ساخرا على المنح السعودية والأميركية للنظام الأردني وقال كل هذا الدعم ما كان ليأتي لولا الحراك الذي انطلق في الأردن منذ أكثر من عام، ويبدو أن الهدف من كل هذا الدعم هو الحفاظ على النظام الأردني خوفاً من انتقال العدوى إلى السعودية ودول الخليج الأخرى وحرصاً على الأمن 'الإسرائيلي' التي تخشى من وصول جماعات متطرفة-يميناً أو يساراً- إلى سدة الحكم.
 ويقول الكاتب إن السعودية وبناتها في مجلس التعاون الخليجي وسيدهم الأميركي يقدمون الملايين والمليارات لوقف الحراك في الأردن ومنع أي محاولة لتطور الحراك أو تصعيده على مستوى سقف المطالب أو آليات الحراك.
المنح السعودية الأميركية للحكومة الأردنية وأهدافها وخلفياتها في هذا الوقت الذي تجري فيه احتجاجات شعبية واسعة للمطالبة بالإصلاح السياسي ومكافحة الفساد استكملت عبر الإعلام السعودي بحملات منظمة طالت هذه الاحجداجات التي تقوده جبهة العمل الإسلامي .
موقع إيلاف السعودي ذخر بمقالات خصصت لإدانة الاحتجاجات والتظاهرات الشعبية في الأردن وطالت جبهة العمل الإسلامي. وفي هذا الصدد يقول خير الله خير الله  ما الذي يريده الأخوان المسلمون في الأردن؟ في ضوء نزولهم إلى الشارع بالطريقة التي نزلوا بها، يخشى من أن لا تكون لديهم مهمة جديدة غير مساعدة إسرائيل في إقامة الوطن البديل وفق الخطة التي حلم بها دائما أرييل شارون.
وتساءل نهاد اسماعيل لا نعرف ماذا تريد هذه المجموعة الناشطة التي تستعمل المطالب المشروعة بالاصلاح والقضاء على الفساد كمطية أو جسر للوصول الى غايات مشبوهة لا علاقة لها بالاصلاح بتاتا. هل يريد هؤلاء نظاما جمهوريا او نظاما دينيا؟
أود أن أقول للأردنيين "إحذروا الفتنة واحذروا ذوي الأجندات الإقليمية والعقائدية الذين يستغلوا المطالب بالإصلاح لتحقيقق أغراض وأهداف وأجندات وأيديولوجيات تسعى لقلب النظام وتحويل الأردن لدولة فاشلة."
  أثبتت العائلة الهاشمية المالكة أنها صمام الأمن والأمان للأردن.
وعلى نفس المنوال كتب عبد الفتاح طوقان في إيلاف : على الشعب أن يعي الكارثة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية إن رحلت الملكية أو استبدلت.
 قد تكون بداية سقوط الملكية و إلغاء الهاشمية مع الإبقاء على الأردن" إسما" طريقا لنظام بديل عند البعض حيث يخدم أطرافا خارجية، و لكن أي أردن في عقد البدلاء و مخططات الوطن البديل و النظام البديل الفلسطيني الذي يسقط القدس ويلغي الدولة الفلسطينية ؟

الشيخ الصفار: على الدول الكبرى،احترام ارادة شعوب المنطقة


 
دعا الشيخ حسن الصفار الحكومات العربية إلى الاستجابة إلى تطلعاتها السياسية كما أكد أنه لم يعد أمام الدول الكبرى من سبيل سوى احترام ارادة شعوب المنطقة في رفضها للاستبداد والالتزام بهويتها الإسلامية.
وبحسب شبكة راصد الاخبارية فقد جاء ذلك ضمن تناول الشيخ الصفار ذكرى مرور عام على ثورات الربيع العربي وسقوط عدد من "الحكام الطغاة" خلال خطبة الجمعة في مدينة القطيف شرق السعودية.
واعتبر الأيام التي شهدت سقوط عدد من الحكام العرب خلال العام المنصرم بأنها من "أيام الله المجيدة التي شكلت منعطفا حاسما في تاريخ المنطقة العربية والأمة الإسلامية".
وأضاف بأن جميع الأنظمة العربية باتت تعيش قلقا متزايدا نتيجة التغيرات السياسية التي شهدتها المنطقة.
وتابع بأن الحكام يشعرون بالقلق لأن مسيرة التغيير قد بدأت وأن العدوى صارت تنتقل من بلد عربي إلى آخر.
وشدد الصفار على أنه لا سبيل أمام الحكومات سوى الانفتاح على شعوبها والاستجابة إلى تطلعاتها السياسية.
وحذر أمام حشد من المصلين من استخدام لغة القمع في مواجهة الشعوب قائلا بأن الأنظمة التي تستخدم العنف "تسرع بنفسها إلى الانهيار".
وأوضح بأن الشعوب باتت تدرك جيدا تطلعاتها في العيش بكرامة والمشاركة السياسية في ادارة شئون أوطانها أسوة بالشعوب الأخرى.
وأكد على أن إرادة الشعوب "لابد وأن تفرض نفسها في يوم من الأيام".
دوليا أشار الشيخ إلى أنه لم يعد أمام الدول الكبرى من سبيل سوى احترام ارادة شعوب المنطقة في رفضها للاستبداد والالتزام بهويتها الإسلامية.
ومضى يقول أنه بعد عقود من الصراع مع الحركات الإسلامية وصلت الدول العظمى إلى مرحلة لم تجد فيها بدا من الاعتراف بتلك الحركات واعتبارها أقوى من يمثل ارادة جماهير الأمة.
وأشاد الشيخ الصفار بما وصفه بالتطور الفكري والثقافي الذي شهدته مجتمعات المنطقة في عام الثورات العربية.
ولخص تلك التطورات في عودة الاعتبار لحركة الشارع بعد التعويل سابقا على النخب والأحزاب السياسية، وتكريس النهج السلمي للثورات، والتحولات المتسارعة في فكر الحركات الإسلامية في بلدان الربيع العربي.
وأعرب الشيخ عن اعتقاده بأن تلك التطورات ستلقي بظلالها على أجواء الإصلاح السياسي في مختلف البلاد العربية والإسلامية. 

استمرار المسيرات بالقطيف بالرغم من عسكرة المنطقة


شهدت مدينة القطيف هذا الأسبوع عددا من المسيرات السلمية تحت عناوين مختلفة تصب في شعار وحدة الشعب والوفاء للشهداء.
وافاد موقع العوامية على الشبكة السبت، ان فعاليات الأسبوع من مدينة صفوى بدأت مساء الأربعاء حيث خرج العشرات من المتظاهرين ملبين نداء الشهداء ومطالبين السلطات السعودية بتحقيق المطالب الشرعية والإقتصاص من قتلة الشهداء.
فيما شهدت مدينة سيهات والعوامية مساء الخميس مسيرتين سلميتين وتلتهما مسيرة في الربيعية ظهر اليوم بعد صلاة الجمعة انطلقت من أمام مسجد العباس.
 
وانطلقت المسيرة المركزية عصر يوم امس الجمعة ابتداءً من حي الشويكة بالقطيف تحت شعار جمعة وحدة الشعب.
 
وبالرغم من عدد التعزيزات التي استقدمتها القوات السعودية إلى منطقة القطيف وبالتحديد بالقرب من موقع المظاهرة في حي الشويكة إلا أن ذلك لم يمنع المتظاهرين من المشاركة في المسيرة ورفع مطالبهم المشروعة.
 
من جهة أخرى تحدث الشيخ عبد الكريم الحبيل في خطبتي الجمعة ظهر امس عن الأوضاع السياسية في البحرين.
 
وقال الشيخ الحبيل في معرض كلامه "لما راى أولئك الظلمة ان شعب البحرين سينتصر جيشوا الجيوش من اجل قمع ذلك الشعب" مستنكراً قتل شعب بأكمله من أجل عائلة واحدة.
وأضاف قائلاً: "إن شعب البحرين سيصبر وينتصر وسيواصل مسيرته لأنه يمتلك قوة وإباء حسينيا ويمتلك قيادات مخلصة".
 
وحول المطالب المشروعة التي رفعها الشباب الحراكي قال الشيخ الحبيل "مر عام على مطالبنا برفع التمييز الطائفي ولازالت أذان المسؤولين لاتسمع".
 
وبعد ارتفاع هتافات المصلين بشعار "هيهات منا الذلة" اكد على أن الشعب لن يتنازل عن مطالبه قيد أنملة.
 
ولا زالت السلطات السعودية لا تصغي إلى المطالب المشروعة التي طالب بها الشباب الحراكي منذ فبراير 2012م وفضلت استخدام لغة القمع والتنكيل على تلبيتها مايراه حقوقيون أنه يقصر من عمرها.
 
الجدير بالذكر أن السلطات السعودية اعتقلت الناشط زاهر عبدالله الزاهر قبل 5 أيام ولا زال الغموض يلف قضيته دون معرفة سبب اعتقاله المستنكر.

26 يناير 2012

واشنطن تتنبأ بمظاهرات (عنيفة) في البحرين والسعودية تمنع أمريكيين من الدخول


عشية الذكرى السنوية الأولى للمظاهرات التي قادها الشيعة في البحرين في فبراير 2011، أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية تحذيراً لمواطنيها المتوجهين إلى البحرين من احتمال اندلاع مظاهرات عنيفة في البلاد. وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إن فعالية التحذير تبدأ من تاريخ إصداره قبل أمس الاثنين وحتى 19 أبريل، هو يعدّل معلومات حول “مظاهرات عفوية وأحياناً عنيفة”. وقالت إن كافة المسافرين يواجهون تدقيقاً متزايداً من السلطات البحرينية وقد رفضت الحكومة البحرينية منح بعض الأمريكيين الإذن بدخول البلاد. وأضافت الخارجية إنه في بعض الأوقات تندلع مظاهرات “عنيفة ومعادية للحكومة” في بعض الأحياء وعلى الأخص خلال الليل ونهاية الأسبوع وشملت إغلاق بعض الطرقات الرئيسية وإحراق مستوعبات النفايات ووضع نقاط تفتيش غير رسمية واستخدم المشاركون فيها قنابل مولوتوف وغيرها، كما أن وزارة الداخلية تبقي حواجز رسمية في بعض المناطق وتستخدم الغازات المسيلة للدموع والمسدسات الصاعقة وغيرها من وسائل ضبط الحشود. وقالت إن “المواجهات العنيفة بين قوات الأمن والمتظاهرين قد يجعل السفر إلى البحرين ،و(التنقل) في داخلها خطر من دون إنذار مسبق”. وأشارت إلى أن السفارة الأمريكية في المنامة تحظر على موظفيها زيارة بعض المناطق المحددة وتنصح رعاياها بفعل الأمر عينه، ودعت مواطنيها إلى التزام الحذر والابتعاد عن التجمعات.

تقرير أستراتيجي أسرائيلي:استقرار مصر «سيتأخر».. و«قد تندلع ثورات» بالسعودية والإمارات


نظم مركز بحوث الشرق الأوسط بجامعة عين شمس، الاثنين، ندوة لعرض التقرير الاستراتيجي الإسرائيلي، الذي أعده مركز دراسات الأمن القومي بجامعة تل أبيب لعام 2011، والذي أعده عدد من قيادات الجيش والاستخبارات الإسرائيلية، ويتناول التقرير أوضاع البلدان العربية ويحلل مستقبل مصر والمنطقة مع إسرائيل. وأكد التقرير أن فترة عدم الاستقرار في المنطقة بسبب الثورات العربية «قد تطول خاصة في مصر، وليبيا، وسوريا، ودول الخليج»، محذرا من «اندلاع الثورات في السعودية والإمارات على غرار ثورتي تونس ومصر».
وأشار التقرير، إلى أن الاستقرار «قد يطال تونس سريعا»، لكنه «سيتأخر» في مصر لأسباب منها أن «عدد السكان في تونس أقل، والمستوى الثقافي أكثر ارتفاعا، بالإضافة إلى أن الجيش في تونس ليست لديه طموحات سياسية، عكس مصر منذ ثورة يوليو 1952»، حسب تأكيد الدراسة.
ووصف التقرير إيران بأنها «دولة ضعيفة عسكريا»، و«تحاول أن تعظم نفسها لكي تلعب دورا في منطقة الشرق الأوسط»، و«تستغل التهديد بالنووي رغم أنه ليس هدفها الأساسي».
بينما وصف التقرير تركيا بأنها «دولة تقف بين الانتهازية في استغلال الثورات الحالية لزيادة دورها في منطقة الشرق الأوسط، والتعقل من خلال توازنها في هذه العلاقات».
ونصح التقرير إسرائيل بـ«الحسم مع حالة عدم الاستقرار، مع الحفاظ على حالة الردع»، وأكد أن المتغير الحالي سيدفع الدول العظمى للضغط على إسرائيل من أجل السلام، في ظل ضغوط الشارع العربي.
وأشار إلى أن قوة الشارع في الدول العربية «غيرت كثيرا من رواسخ السياسة الإسرائيلية».
ويرى التقرير أن الدول الأوروبية والأمريكية «لم تعد تؤمن بأن إسرائيل يمكنها أن تظل تؤدي دور الشُرَطِي بالشرق الأوسط»، متسائلين عن «الدولة الجديدة التي ستكون شرطي الشرق الأوسط، هل هي مصر أم إيران، التي تحاول انتزاع مكانتها، أم تركيا».

في تقريرها السنوى.. "رايتس ووتش" تشن هجومًا على السعودية هو الأقسى من نوعه بسبب انتهاك حقوق الانسان



25 يناير 2012

المطلب الشعبي للإفراج عن سجناء الرأي بالسعودية


لقد ضربت الوزارة عهد ووعد الملك عرض الحائط وكشرت أنيابها على الجميع لاسيما النساء الضعيفات اللواتي يراجعن في شأن مظلوميهن بعد أن طرقن كل باب سلمي يوافق النظام وحيث لا يوجد نظام يردع ظلم الوزارة فقد زجت الوزارة بهذه النسوة خلف أسوار السجن دون رحمة أو ذرة إنسانية.
الصورة الشخصيةبسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
إلى كافة فئات الشعب ومن كافة المناطق بالمملكة العربية السعودية
 
عندما عاهد الملك الله عز وجل قبل أن يعاهد الشعب بإقامة الشرع واتخاذ الكتاب والسنة شرعة ومنهاجا استبشر الشعب بكل فئاته وأطيافه بهذا العهد، خاصة بالوعد القاطع والذي جاء فيه أن يضرب بالعدل على هامة الجور والظلم ... واستبشروا بإشراقة فجر جديد يحقق العدل لسجناء الرأي الذين سجنتهم وزارة الداخلية ظلما وعدوانا دون أي تهمة أو محاكمة أو حتى اكترثت لمعاناة ذويهم مما كابدوه من الغربة داخل الوطن.
 
لقد ضربت الوزارة عهد ووعد الملك عرض الحائط وكشرت أنيابها على الجميع لاسيما النساء الضعيفات اللواتي يراجعن في شأن مظلوميهن بعد أن طرقن كل باب سلمي يوافق النظام وحيث لا يوجد نظام يردع ظلم الوزارة فقد زجت الوزارة بهذه النسوة خلف أسوار السجن دون رحمة أو ذرة إنسانية ناهيك عن دولة تدّعي تطبيق الشرع على مرأى ومسمع من الملك وكل الأمراء والمسئولين المتنفذين والذين لم يحرّكوا ساكنا ولم يرعوا في مؤمن إلاّ ولا ذمّة.
 
وبعد استنفاذ كل الطرق والحلول الممكنة التي لم تعد مجدية ( الاستجداء ) بات من البديهي أن يرتقي سقف المطالب إلى المطالبة العلنيّة بفك أسر المعتقلين من سجناء الرأي دون قيد أو شرط ومحاسبة من ظلمهم عن طريق مطلب شعبي يستدعي ملايين التوقيعات من كافة الشعب من كل المناطق لحل هذه القضية قبل انفجار الوضع إلى مالا تحمد عقباه.
 
نحن كشعب مسلم محافظ جعلنا الله سبحانه كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمّى.
 
وفي هذا نداء كواجب شرعي قبل أن يكون إنسانيا وطنيا على الشعب كله فهاهو ذا عضو يشتكي متمّثلا في علمائنا ودعاتنا والمهتمين بهموم المواطن قابعين في السجون لعشرات السنين يعانون من قهر الظلم والبطش والعدوان دون أن نحرك ساكنا خاصة بعد إفلاس الوزارة وتجردها من كل عدل.
 
قال صلى الله عليه وسلم: ﴿فكوا العاني ... فهلّم أيها الشعب بسرعة التوقيع والمطالبة وبالقوة السلمية بفك العاني وإنكار هذا المنكر العظيم لانتزاع الحق من الظالم كما أمرنا الله سبحانه وتعالى بأن نكون قوّامين بالقسط ولتحقيق أخوّة المسلم للمسلم بحيث إذا لم يتم الاستجابة المباشرة لهذا المطلب الشعبي سيكون الخيار القادم هو اعتصام الشعب كاملا اعتصاما سلميا إنكارا لهذا النكر العظيم وأمرا بإقامة العدل والمعروف.

السعودية تغذي الفتنة الطائفية في اليمن



مراسل  صنعاء عبد الرحمان العابد تابع هذا الموضوع وكتب التقرير التالي :
تقوم السلطات السعودية منذ فترة باتخاذ اجراءات أمنية مشددة حول سفارتها في صنعاء نتيجة توقعها حدوث ردود افعال على ما تقوم به من تحريض وتأليب لاتباع بعض المذاهب في اليمن من خلال الجماعات المتشددة وعناصر القاعدة الموالية للرياض والتي تضم بين صفوفها العديد من المقاتلين الاجانب .
رئيس اللجنة التحضيرية في حزب الامة محمد مفتاح قال  نحذر كل من يعيش متمولا على اموال تأتي من الخارج لاثارة الفتنة داخل اليمن ، بأن النار قد تشتعل فيه قبل غيره .)
وكانت عناصر القاعدة قد ابدت نوايا عدائية ضد طوائف يمنية عدة اثر محاولتها فرض وجودها على عدد من المحافظات والمدن ومنها زنجبار وردع ، وكانت البداية في منطقة دماج التي حاول المتشددون منها الترويج لمزاعم مضللة تلاها حشد السلفيين من المحاظات بدعوى الجهاد المسلح ضد الشيعة في اليمن .
الناشط السياسي عبد الرحمن المختار وصف الدعم السعودي لهذه الجماعات بانه تصدير لمشاكل داخلية موجودة في السعودية ستبرز على السطح وستظهر داخل المملكة مهما حاولت ايجاد ساحات اخرى بديلة لتصدير هذه المشاكل .
ويرى المراقبون للشأن اليمني ان الاعلام السعودي الذي ظل يزعم انه مع وحدة اليمن واستقراره خلال ثورة التغيير قد سقط عند نوايا مبيتة ومحاولات تفجير حرب طائفية وفتنة مذهبية .
عضو الحزب الديمقراطي اليمني يحيى المطري قال : عندما قامت ثورة فبراير سعت السعودية بكل قواها لافشال هذه الثورة وايجاد خلافات طائفية داخل ساحات الثورة ، أضف الى ذلك تجنيد طلبة معهد دماج وتزويدهم بالسلاح لمهاجمة الحوثيين 

السفير المصري السابق في الرياض.. السعودية تهمل حقوق الشيعة والاصلاحات الاقتصادية لن تفلح في بلاد الحرمين

التاريخ:25/1/2012 - الوقت: 4:12ص