الصفحات

2 أكتوبر 2011

إندبندنت: مقتل العولقي فتح الطريق للإطاحة بصالح



02-اكتوبر(10)-2011

 
التجديد نيوز-وكالات:

ذكرت صحيفة (ذي إندبندنت) البريطانية أن مقتل أنور العولقي الزعيم بتنظيم القاعدة، على يد القوات الأمريكية في اليمن، يعد أنها خسارة كبيرة لعلى عبدالله صالح، الرئيس اليمني الذي تعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية للفتك بالعولقي.

ووصفت الصحيفة صالح بأنه قتل الأوزة التي تبيض له بيضا ذهبيا، حيث أصبحت الإطاحة به أسهل وأقرب منها في ظل العولقي، فضلا عن خسارته ملايين الدولارات للقضاء على "الإرهاب".

وأكدت الصحيفة أن مقتل العولقي لن ينقذ صالح من الفتك الأمريكى، كما يظن البعض، ممن يرون أنه سيصبح أكثر قربا ودعما من الولايات المتحدة، بالعكس، فعلي الرغم من أن صالح يسعي لتجنب النظر إليه علي أنه دمية تحركها الغرب، إلا أنه تعاون معها مجددا، مدركا أن الفرصة سانحة لاستنزاف الملايين الأمريكية في شكل مساعدات، الأمر الذي يفسر مقتل العولقي في هذا التوقيت الغريب.

وأضافت الصحيفة أن تصعيد الولايات المتحده لهجماتها باليمن علي مدار الأشهر الماضية كان بدافع القلق من وجود اتصالات بين تنظيم القاعدة باليمن وجماعة المقاومة بالصومال ، مشيرة إلى أن الخطر الحقيقي يكمن حاليا في أن صالح لا يزال يعمل علي إقناع مؤيديه بالخارج أنه حقا رجلهم في صنعاء، ولكنه في واقع الأمر يمزق اليمن بسبب تشبثه بالسلطة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق