الصفحات

4 مارس 2012

الملك السعودي يقوض دور الشرطة الدينية بجدة


قالت مصادر في ما يسمى بهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية بأن الملك السعودي قد قوض من دور الهيئة بمدينة جدة التي تحولت الى ماخور لأمراء العائلة الحاكمة .


وقال مسؤولون في ما يسمى بهيئة الامر بالمعروف في السعودية بأن الملك عبد الله بن عبد العزيز قد قوض من دور الهيئة في مدينة جدة التي تحولت الى ماخور لأمراء العائلة الحاكمة .
ويرى مراقبون أن تصعيد الملك ضد الهيئة يأتي في سياق الرد على تأييدها لعلماء الدين الذين استنكروا اصرار الملك على إقامة مهرجان الجنادرية .
وتاريخ الهيئة يتحدث عن ارتكابها العديد من الاخطاء، ففي العام 2002، منع عناصر الهيئة رجال الانقاذ من دخول مدرسة للبنات اثر اندلاع حريق، فكانت النتيجة مقتل 14 شخصا .
وكان ملك السعودية اصدر في كانون الثاني الماضي، أمرا بإقالة رئيس الهيئة الشيخ عبد العزيز بن حمين الحمين من منصبه وعين بديلا منه عبد اللطيف آل الشيخ المعروف بمواقفه الاكثر انفتاحا من سلفه، من دون ذكر الاسباب .
ويسلط دعاة الاصلاح في السعودية منذ مدة الضوء على هذه الهيئة ويتهمونها بانتهاك الحقوق الفردية، فيما يرى سعوديون عاديون ان سطوة المطاوعة اي اعضاء الهيئة، على حياتهم الاجتماعية تبدو خانقة في بعض الاحيان .
ويتأكد المطاوعة من عدم اقدام المراة على قيادة السيارة واحترام ارتداء العباءة السوداء وتغطية الرأس، وحتى الوجه احيانا .
وتمنع الهيئة ايضا تنظيم حفلات موسيقية عامة ويعمد عناصرها في بعض الاوقات الى الكشف على هواتف الشباب الجوالة بحثا عن رسائل او صور يعتبرونها مخالفة للشريعة .
وكانت الهيئة الوطنية لحقوق الانسان اكدت العام 2009 ان الهيئة "تتمتع بسلطات موسعة في مجال الاعتقال والتفتيش والتحقيق" مشيرة الى "مخاوف من انتهاك هذه الصلاحيات للحقوق الشخصية".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق