17 يناير 2012

الامير طلال يفجر قنبلة الـ500 مليون متر مربع


كشف الأمير السعودي طلال بن عبدالعزيز الذي ينادي بـ "حزمة من الإصلاحات"، أن هناك من السعوديين من يملك حوالى 500 مليون متر مربع من الأراضي، في بلد يفتقر فيه اكثر من 60 بالمئة من السعوديين لمنازل خاصة، ويسكن بعضهم في العراء.
وافاد موقع "ميدل ايست اونلاين" اليوم الثلاثاء ان الامير طلال شقيق العاهل السعودي قال على حسابه في تويتر: "هل تعلم أن واحدا من المالكين للمساحات الشاسعة من الأراضي يمتلك ما يقارب الـ 500 مليون متر مربع، هذا معروف عند الجميع".
واكد انه لا يملك إلا ما لا يتجاوز الـ 40 ألف متر مربع وهي مساحة ارض منزله وما حولها من ارض.
واشار الامير طلال الى ان 60 بالمئة من السعوديين لا يملكون منازل خاصة بهم ويسكن بعضهم العراء وتحت الخيام والجسور وفي بيوت من الصفيح والأخشاب وفي المقابر أيضا.
وتعيش المملكة حاليا فجوة إسكانية عميقة، ويعج السوق العقاري بالمضاربين ‏على مساحات واسعة من الأراضي. ويقول خبراء أن "الفساد العقاري" ضاعف ‏الأسعار 200 بالمئة خلال 3 سنوات. ‏
وتقدر الإحصائيات حاجة البلاد بنحو 200 ألف وحدة سكنية سنويا. وفي ظل هذه الأزمة، خصصت الميزانية القياسية التى اعلنت عنها الحكومة مؤخرا 250 مليار ريال (66 مليار دولار) لانشاء 500 وحدة سكنية في مناطق البلاد.
يذكر، ان الامير طلال اعلن عن استقالته من منصبه كعضو في هيئة البيعة على حسابه في تويتر، وقال في سبب استقالته "الاستقالة قناعة شخصية ولم تكن رغبة في الراحة والابتعاد عن مجلس البيعة ويمكن أن تكون كتعبير عن الاعتراض على أشياء معينة وليست شيئا واحدا".
وكانت صحيفة الشرق السعودية ذكرت الاحد على موقعها الإلكتروني، ان سعوديا قام ببيع ملابسه لتأمين الطعام لعائلته، المكونة من سبعة أفراد، ولعلاج السكري.
وأوضحت أن عياف عثيمين العياف أحد سكان عنيزة شمال المملكة يمر بحالة إنسانية خاصة.

ونقلت الصحيفة عن عياف تأكيده أن "الفقر طرق بابه وأعياه المرض، فلم يستطع تأمين قوت أسرته حتى إنه عمل حمالاً بالأجرة اليومية".

وأضاف المواطن، الذي ينتمي لأكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، أن "منزله لا يوجد به خزائن للملابس ولا أجهزة تدفئة أو ثلاجة".

وأضاف أنه يعاني من مرض "دوالي" في القدمين والسكر والضغط وتعاني زوجته من السكر بالإضافة إلى أن أحد أطفاله يعاني من فتاق وينتظر علاجه.

وقال عياف: "بعت كل ما أملك من سيارة وتلفزيون وثلاجة حتى أنني وصلت إلى مرحلة بيع الملابس لأستطيع توفير الأكل لعائلتي".
وناشد عياف "ولاة الأمر الملك والحكومة" منحه مسكن يؤويه وأفراد أسرته السبعة، وقال: أطلب مبلغا شهريا يوفر لنا أدنى معايير الحياة الكريمة.

وكان أعضاء مجلس الشورى السعودي توصلوا إلى أن 22 بالمئة من سكان السعودية فقراء وذلك بناء على إحصائيات التقرير السنوي لوزارة الشؤون الاجتماعية السعودية.

والسعودية هي اكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، وبلغت ميزانيتها العام الحالي 690 مليار ريال، فيما بلغ فائض الميزانية العام الماضي 1ر1 تريليون ريال.

هناك تعليق واحد:

  1. مين ما يعرف مشعل شبك :) الظاهر ناوي تطرح نفسك بقوة كبديل

    ردحذف