11 مايو 2012

قمة خليجية لبحث شرعنة الاحتلال السعودي للبحرين



أعلن ذلك انور عشقي رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية في جدة، واضاف بان "موضوع الاتحاد" سيكون الاساس في القمة التشاورية للدول الست (السعودية والامارات والكويت وسلطنة عمان وقطر والبحرين) التي سيعقدها قادة دول مجلس التعاون الاسبوع المقبل لبحث العديد من الملفات.
ورأى عشقى بان الحديث عن الدمج بين الدولتين او اي نوع من الوحدة، مرده الفراغ الاستراتيجي الناجم عن انسحاب الاميركيين من العراق.
وقد احتلت القوات السعودية البحرين بعد شهر من انطلاق الاحتجاجات المطالبة بحقوق مشروعة في هذا البلد، والتي تعرضت للقمع بالتزامن مع دخول القوات السعودية المحتلة. کما رأی عشقیان هناك تخوفا لدى البعض من ان يكون الاتحاد على حساب الدول الصغيرة.
من جهته، توقع استاذ العلوم السياسية في جامعة الامارات عبد الخالق عبد الله، اعلانا ما بخصوص الاتحاد والحد الادنى ان يكون بشكل ثنائي وربما تنضم دول اخرى، غير انه استدرك قائلا: "ليست كل الدول في مجلس التعاون متحمسة لذلك على اغلب الظن".
بدوره، قال سلمان شيخ من مركز بروكينغز في الدوحة: ان "محادثات تجري حاليا بخصوص الاتحاد بين البحرين والسعودية وسيكون امرا مهما معرفة اي نوع من الاتحاد الاقتصادي ام السياسي ام العسكري".
واضاف: "لكنني اتساءل ما اذا كان الاتحاد مع السعودية يشكل حلا لمشاكل البحرين، والسؤال يتعلق بمعرفة ما اذا كان النظام المحافظ في السعودية يثير اهتمام دول اخرى في مجلس التعاون؟؟".
وتابع شيخ: ان "نتيجة القمة ستكون مؤشرا على طموحات السعودية في الخليج ، ما يشير الى رغبة هذه المملكة في الاستحواذ على مقدرات الدول الصغيرة في الخليج 
يذكر ان الملك عبدالله بن عبدالعزيز دعا دول الخليج  خلال القمة الاخيرة في الرياض في 19 كانون الاول/ديسمبر الماضي، الى "تجاوز مرحلة التعاون الى مرحلة الاتحاد في كيان واحد".
كما اعلن وزير الخارجية الامير سعود الفيصل قبل اسبوعين خلال منتدى الشباب الخليجي، ان التنسيق والتعاون بين دول مجلس التعاون قد لا يكون كافيا داعيا الى التوصل الى "صيغة اتحادية مقبولة"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق