الصفحات

4 يوليو 2012

خبير بريطاني يتهم الغرب بمشاركة ال سعود في القمع


لندن-04/07/2012 ـ اكد خبير بريطاني ضرورة انتقال الحكم من جيل المتقدمين بالسن في السعودية الى الشباب من امراء ال سعود، وتوقع ان يقمع وزير الداخلية الجديد الامير احمد اي حركة في الشارع للمطالبة بالاصلاح، متهما الغرب بالمشاركة في ذلك خوفا على امدادات النفط السعودي اليه.


وقال الخبير بشؤون الشرق الاوسط كريستوفر ووكر  ان الامير احمد الذي تم تعيينه وزيرا للداخلية يتمتع بالمهارات الادارية والامنية وله خبرة في مجال الدفاع والامن، معتبرا ان ما يحدث في السعودية قد يكون جزءً من الربيع العربي في المنطقة، كما حصل في تونس ومصر وليبيا والبحرين.
لكن ووكر استبعد حصول تغيير في الوقت الحاضر، خاصة ان الفرصة للتغيير قد فوتها الملك، وقد فات القطار، معتبرا ان هناك وزير داخلية جديد يحكم سيطرته من اجل قمع اي انتفاضة في السعودية.
وتابع: يجب الا ننسى تدخل الغرب ايضا من اجل قمع اي انتفاضة ضد ال سعود، معتبرا ان من المعروف ان الغرب يهاب زعزعة الاستقرار في السعودية وانعكاسات ذلك على امدادات النفط السعودية اليه.
واضاف ووكر ان انتفاضة تجري في البحرين، وقد تدخلت القوات السعودية لدعم النظام البحريني، مؤكدا ضرورة تحقيق الانتقال من جيل المتقدمين في السن والمؤسسين الى جيل الشباب في السعودية.
وتوقع الخبير بشؤون الشرق الاوسط كريستوفر ووكر ان يكون ذلك صعبا نظرا لوجود صعوبات داخلية خاصة بين الاسرة الحاكمة، معتبرا ان حالة الملك الصحية تتفاقم بسرعة.
واشار ووكر الى امكانية ان يتولى ابناء ولي العهد الجديد سدة الحكم، ونوه الى الخلافات بين الاسرة الحاكمة من خلف الكواليس، غير مستبعد ان تتوصل الاسرة الحاكمة الى نوع من التوافق او التسوية حول مستقبل الحكم.
وشدد الخبير بشؤون الشرق الاوسط كريستوفر ووكر على انه مما لا شك فيه رغم ذلك ان الربيع العربي سيرخي بظلاله على السعودية، مشيرا الى ان العالم لا يسمع كثيرا عن ما يدور في السعودية.
واشار ووكر الى ان السعودية تظن انها ستكون بمنآى عن رياح التغيير في المنطقة، لكن الانقاسامات داخل الاسرة الحاكمة خاصة بين الامراء الشباب الذين لا تتجاوز اعمارهم الستين لا تبشر بخير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق