28 سبتمبر 2012

نشطاء يدعون لتوثيق انتهاكات النظام السعودي وتضمينها في "تقرير دولي عن التجاوزات النظامية"


وكالة الجزيرة العربية للأنباء -

خاص ـ دعا نشطاء في السعودية لتوثيق انتهاكات النظام لحقوق الإنسان، لعمل تقرير دولي بها، من خلال دعوات تم توجيهها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" للمواطنين الذين تم الاعتداء عليهم في أي تجمع أو مظاهرة أو اعتصام ومن سبق احتجازه لأي فترة في أحد المعتقلات.
وطلبت الدعوة من ضحايا النظام أن يتواصلوا مع حسابات روابط المعتقلين لإعداد "تقرير دولي عن التجاوزات النظامية".
جدير بالذكر أن انتهاكات الحكومة السعودية للمواطن والمعتقلين على حد سواء، ظلت لسنوات طويلة بعيدة عن تناول الإعلام الدولي والمنظمات الحقوقية، لكن بعد النشاط المكثف الحالي لنشطاء الداخل والخارج، بدأت القضايا الحقوقية في المملكة تأخذ بعدًا دوليًا حيث سلطت منظمات حقوق الانسان الدولية، وعلى رأسها "هيومن رايتس ووتش" و"العفو الدولية"، الضوء على انتهاكات النظام لحقوق الإنسان.
وضمن القضايا التي أخذت بعدًا دوليًا، قضية الناشط "محمد البجادي" المعتقل منذ مارس 2011، وقضية الناشطين الدكتور "عبد الله الحامد" والدكتور "محمد القحطاني".
واهتمت وسائل الإعلام الغربية بقضية اعتصام الطرفية قبل أيام، ونشرت العديد من شهادات ذوي المعتقلين حول تعامل سلطات الأمن معهم.
واتجهت أيضًا، العديد من القنوات العالمية، مثل "بي بي سي"، لتوثيق الانتهاكات من خلال تخصيص برامج للاستماع لشهادات ذوي المعتقلين عن الانتهاكات في السجون، وهو ما دفع السعودية للرد على هذا الأمر بإعداد برنامج موازي على قناة العربية، التابعة للنظام، للرد على "بي بي سي"، لكن بالاستعانة ببعض المواطنين من الذين لم تطالهم يد القمع السعودية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق