29 ديسمبر 2011

اللورد ايفبري : ايام حكام العرب قد دنت من خواتيمها



 
لندن 29/12/2011- اكد عضو في مجلس اللوردات البريطاني ان ايام الحكام المستبدين العرب قد دنت من خواتيمها واعتبر ان القمع والعنف والقتل لن يوقف الاحتجاجات السلمية ، رافضا ان تكون الاحداث التي وصفها بالانتفاضة الشعبية في العوامية بتحريك او اثارة من دول او اطراف خارجية.
وقال اللورد ايريك ايفبري نائب رئيس لجنة حقوق الانسان في مجلس اللوردات البريطاني في تصريح خاص لقناة العالم الاخبارية الاربعاء: ان من المؤسف الاصابة التي لحقت بالفتى في العوامية وتدخل القوى الامنية والمدرعات لقمع المحتجين السلميين في تلك المنطقة، مشيرا الى ان الاحتجاجات في القطيف تتواصل منذ اكثر من 10 اشهر وقد تم اعتقال الكثيرين من دون محاكمة.
واضاف ايفبري : ان السلطات السعودية تظن ان الاستعمال المفرط للقوة سيؤدي الى قمع الاحتجاج السلمي ، لكنهم كلما اسرفوا في قمع المحتجين زادت الاحتجاجت السلمية قوة.
واكد انه لا يمكن قمع الاحتجاجات السلمية وقد شهدنا ذلك في البحرين حيث الاحتجاجات مستمرة وتزداد قوة ، معتبرا ان ايام الديكتاتوريين في العالم العربي قد دنت من خواتيمها.
واشار ايفبري الى وصول معلومات اليه عن احتجاجات سلمية وقمعها واطلاق النار على اشخاص لقي اربعة منهم حتفهم ، فيما يقبع المئات في السجون من دون تهم ومحاكمات.
واعتبر ان السعودية اذا ما ارادت اقامة حوار وطني فانها يجب ان تضمن اولا حرية التعبير والتجمع والمجاهرة بالقول الحر بعيدا عن القمع، مؤكدا ان الديمقراطية يجب ان تسود في نهاية المطاف وهي تعني اسماع صوت الناس.
واشاد ايفبري باصدار مجموعة من 62 ناشطا سعوديا بيانا طالبوا فيه السلطات في الرياض باعطاء الحريات واطلاق المعتقلين ، واعتبر ان هذه المجموعة كانت شجاعة جدا في المجاهرة باراءهم ، واشار الى ان قسما منهم اعتقلوا و زج بهم في السجون بسبب آراءهم.
ودعا اللورد ايريك ايفبري نائب رئيس لجنة حقوق الانسان في مجلس اللوردات البريطاني السلطات السعودية الى اطلاق سراح الشيخ توفيق العامر وكذلك باقي المعتقلين من دون محاكمات وتهم ، معتبرا ان المحاكمات يجب ان تتم بصورة علنية عادلة وبحضور الوكلاء والدفاع وبتغطية اعلامية.
وشدد ايفبري على ان ما يجري اليوم في القطيف من قتل وقمع للمدنيين الابرياء العزل في الشارع ومن اقتحام لمنازلهم غير مقبول، وطالب المجتمع الدولي بالتحرك ازاء ذلك.
وانتقد عدم تحرك المجتمع الدولي ازاء احداث العوامية حتى الان ، معربا عن استعداده لتلبية دعوة لزيارة العوامية ، وجهها اليه كل من انور عشقي ومحمد ال ربح الضيفان في برنامج مع الحدث.
واعتبر ايفبري ان من العبث والسخف الحديث عن ان قوى خارجية تتدخل لزعزعة الوضع في المنطقة الشرقية ، مؤكدا ان هناك انتفاضة شعبية لان الناس سئموا الديكتاتورية ويريدون ادارة امورهم بانفسهم.
وشدد اللورد ايريك ايفبري نائب رئيس لجنة حقوق الانسان في مجلس اللوردات البريطاني على ضرورة اتاحة الفرصة للمعارضة بالتعبير عن رأيها بحرية ، والسماح بحرية التعبير والرأي والمعتقد واقامة الحوار، معتبرا انه لا يمكن اقامة حوار بدون وجود المعارضة.
ودعا ايفبري الجامعة العربية الى زيارة السعودية كما فعلت مع سوريا، كما دعا الى السماح لوسائل الاعلام الاجنبية بدخول الشرقية للوقوف على ما يحدث فيها والكشف عن الحقيقة ومعرفة ممارسات السلطات السعودية التمييزية بحق اهالي المنطقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق