15 يناير 2013

التعيينات الجديدة في السعودية تنم عن خلاف وفشل


لندن – قال الناشط السياسي السعودي المعارض علي الاحمد ان الامير الجديد الذي اختارة الملك عبدالله اميرا للمنطقة الشرقية خلفا لمحمد ن فهد هو سعود بن نايف الابن الاكبر لوزير الداخلية الاسبق – ولي العهد السابق نايف بن عبد العزيز.
واضاف الاحمد ان سعود نائبا لأمير المنطقة الشرقية محمد بن فهد وبسبب خلافاته مع الاخير عُيّن كسفير في اسبانيا وهو رجل اعمال يمتلك العديد منم الشركات التجارية .
واعتبر الناشط السعودي ان عزل محمد بن فهد وتعيين سعود بن نايف محله ينطوي على وجود خلافات داخل العائلة السعودية الحاكمة اضافة الى ان بن فهد قد فشل في عمله واكتسب سمعة سيئة بين اهالي المنطقة الشرقية بعد القمع والتنكيل والحصار الذي مارسه ضدهم .
ومن جانب اخر فان ال نايف – كما يرى الاحمد – يريدون توسيع نفوذهم في هذه المرحلة ، كما ان سعود بن نايف يطمع ان يصبح ملكا وبالتالي فهو يريد التغلغل وجمع الحلفاء بمساعدة شقيقه الذي هو الان وزير للداخلية ، كما انه يحاول من خلال امارة اهم منطقة في البلاد وهي الشرقية ان يعبر الى عرش المملكة في القادم من الايام .
ولم يستبعد الناشط السعودي علي الاحمد من ان يقوم بن نايف ببعض الخطوات الايجابية لانه في نظره اقل رعونة من محمد بن فهد كما انه يتحلى بنوع من الليونة عكس قساوة بن فهد وبالتالي ربما يكون تعيينه خطوة لسحب القوات العسكرية والامنية من مدن المنطقة الشرقية وتعويض عوائل الشهداء الذين سقطوا برصاص قوات الامن .
من جهة اخرى اعرب معارضون سعوديون اخرون عن اعتقادهم بان تعيين بن نايف وعزل بن فهد مجرد تغيير وجوه والسياسة تبقى واحدة لانها تصدر من القصر الملكي ، ولا يُنتظر منها ان تتخلى عن القمع وتصغي لمطالب الشعب المشروعة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق