3 أكتوبر 2013

اعتقال ناشط حقوقي في جدة بتهمة انشاء ‘ديوانية غير مرخصة’

اعتقلت قوات الامن السعودية الاربعاء الناشط الحقوقي وليد ابو الخير بتهمة انشاء ‘ديوانية غير مرخصة’ يعقد فيها اجتماعات مع عدد من المطالبين بالاصلاح، بحسب ما اعلنت زوجته سمر بدوي لوكالة ‘فرانس برس.
وقالت ان السلطات المعنية اصدرت ‘امرا بتوقيف زوجي بسبب علاقته باصلاحيين واستضافتهم في ديوانيتنا’.
واضافت بدوي، وهي شقيقة احد مؤسسي ‘الشبكة الليبرالية’ رائف بدوي الذي حكم عليه اواخر تموز (يوليو) الماضي بالسجن سبع سنوات و600 جلدة، ان تهمة زوجي هي ‘انشاء ديوانية غير مرخصة’.
واوضحت ردا على سؤال ان زوجها سيمثل امام ‘الادعاء العام الذي سيقرر اطلاق سراحه بكفالة او ابقاءه قيد التوقيف’ مشيرة الى احتمال نقل قضيته الى ‘المحكمة الجزائية المختصة بمكافحة الارهاب’.
واشارت بدوي الى ان هذه القضية ستكون الثالثة ضد زوجها المتهم اساسا بـ ‘ازدراء’ السلطات القضائية و’التواصل’ مع منظمات اجنبية.
وقد اكدت جهات حقوقية في حزيران (يونيو) 2012 ان ‘الادعاء يتهم ابو الخير بازدراء القضاء وتشويه سمعة احد القضاة والتواصل مع منظمات اجنبية وتوقيع بيان طالب باطلاق سراح معتقلي القطيف وجدة’. والبيان وقعه سنة وشيعة خريف العام 2011.
وكان ابو الخير اتهم الادعاء العام في 21 اذار (مارس) 2012 بمنعه من السفر ‘لاسباب امنية’ قبل يومين من مشاركته في اجتماعات نظمتها وزارة الخارجية الامريكية لمن تطلق عليهم تسمية ‘قادة الرأي’. وابو الخير محام ينشط في الدفاع عن قضايا حقوقية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق