26 ديسمبر 2012

ويكيلكس وخفايا صراع الحكم في عائلة "آل سعود"


السعودية  - نشر موقع وكيلكس برقيات تكشف عن إيلاء البعثات الدبلوماسية الأميركية اهتماماً كبيراً لتحديات انتقال السلطة في السعودية، نظراً إلى ما يمثله الاستقرار في المملكة من أهمية قصوى للأمن القومي الأميركي.

وتظهر البرقيات الأميركية أن الاهتمام بدأ خلال عهد الملك فهد، واستمر إلى ما بعد تولّي الملك الحالي عبد الله بن عبد العزيز السلطة، نظراً إلى تقدم سنّ أبناء مؤسس المملكة عبد العزيز آل سعود، وحتمية تسلّم الجيل الجديد للحكم خلال المرحلة المقبلة من تاريخ المملكة، وما يثيره هذا التحول من هواجس أميركية، في ظل وجود طامحين كثر يأملون الجلوس على كرسيّ الحكم.

ومع ظهور أولى بوادر اعتلال صحة الملك فهد، بدأت السفارة الأميركية في الرياض تولي اهتماماً لمسألة كيفية انتقال السلطة داخل العائلة الحاكمة ، وفي وقت بدت فيه السفارة الأميركية في الرياض في البرقية (95RIYADH5221) أكثر اطمئناناً إلى عدم حصول تعقيدات في عملية انتقال السلطة من خلال محاولة إبعاد وليّ العهد، عبد الله بن عبد العزيز، تنقل برقية ثانية (98JEDDAH1247) صادرة عن القنصلية الأميركية في جدة تعمّد أعضاء في العائلة الحاكمة ثني الملك الفهد عن اتخاذ قرار بالتخلي عن العرش في عام 1998 نتيجة الحالة الصحية المتردية التي كان يعانيها، لمصلحة وليّ عهده عبد الله.

وذكرت البرقية عن أحد الصحافيين السعوديين ومسؤول سعودي رفيع المستوى متقاعد قولهما إن أشقاء الملك فهد السديريين، وأنسباءه الإبراهيميين، هم من أقنع الملك بعدم التنحي، بعدما سلم السلطة لولي العهد عبد الله بعد الجلطة الدماغية التي تعرض لها.

ووفقاً للصحافي السعودي، حاول الملك فهد التخلي عن العرش، لكن المحيطين به من العائلة حرصوا على أن لا يحصل ذلك»، فيما نقلت البرقية عن بعض المراقبين السعوديين حديثهم عن قيام بعض المحسوبين على تيار الملك فهد بدور رئيسي في صياغة السياسات التي كان يتولى ولي العهد إقرارها، من خلال ترويجهم لرغبات المقربين من الملك فهد.

و تحدثت البرقية عن "أعداء وحلفاء" داخل الأسرة الحاكمة، مشيرةً إلى أن معظم محدثي السفارة يشعرون بأن وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل حليف قويّ لعبد الله، وأن الأخير يثق به ويستشيره في السياسة الخارجية وفي عدد من المسائل الأخرى، مرجحين أن يترك الفيصل وزارة الخارجية للعمل مستشاراً للملك عند تسلّم عبد الله السلطة.

أما عن العائلة السديرية، فقد أشارت البرقية، نقلاً عن المراقبين، أن أعضاءها يتلاعبون بعبد الله ويسعون إلى المنافسة على السلطة من وراء الكواليس.

ونقلت البرقية عن أحد المراقبين توصيفه للأمراء السعوديين على النحو الآتي :نايف مهووس بالأمن، والأمير سلمان لديه جواسيس، وكل شخص في القصر يتجسس على الآخر.

ويضيف المراقبون حسب ويكيليكس إن بندر بن سلطان، الذي كان في تلك الفترة يعمل سفيراً للمملكة في واشنطن، رجل أميركا، وينظر إليه على أنه متعهد المصالح الأميركية في السعودية، و"مكروه جداً هنا ومن العائلة الحاكمة" كذلك اتهم المراقب نفسه بندر بأنه "قرد أسود" لن يصبح أبداً ملكاً بسبب أصول والدته.

ومع تولّي عبد الله بن عبد العزيز العرش بسلاسة بعد وفاة الملك فهد، غاب موضوع الخلافة عن برقيات السفارة، ليعود بقوة في عام 2006 مع إصدار الملك نظام هيئة البيعة، مثيراً تساؤلات عن مدى قدرة النظام الجديد على تنظيم الخلافات على الحكم داخل العائلة الحاكمة، وتأمين انتقال سلس للسطة بعدما تغيرت بعض قواعد اللعبة.. فعامل الأقدمية في العمر كمحدد رئيسي لأي مرشح محتمل تراجع إلى حدٍ كبير، فيما تضمّن نظام هيئة البيعة مجموعة من المواد تسمح بإقصاء الملك ووليّ عهده عن العرش ضمن شروط محددة، ما يفتح المجال على مصراعيه أمام احتمالات الصراع على العرش بين أمراء آل سعود، الأمر الذي دفع أحد الإعلاميين السعوديين في الوثيقة (09RIYADH1434) إلى وصف المملكة بأنها "بلد في طور التحول"، تواجه عدة أسئلة عن مستقبلها، مشيراً إلى أن من «الواضح أنه خلال السنوات العشر المقبلة، سيكون هناك قائدا جديدا من الجيل الجديد من الأمراء ويضيف الأمر المقلق جداً، لا أحد يعرف من سيكون هذا الشخص.

ومن هذا المنطلق، تطرقت البرقية (06RIYADH8921) تفصيلاً إلى من أطلقت عليهم "الرابحون والخاسرون" من النظام الجديد، بعدما شبهت العائلة الحاكمة السعودية بأنها «مثل شركة فورت موتور.. اسم العائلة على الباب، وهي الدولة الوحيدة حالياً في العالم التي أنشئت وسُمّيت لعائلة».

و يعد وليّ العهد سلطان هو أول الرابحين الذين تحدثت عنهم ، بعدما رأت أنه بناءً على النظام القديم، كان بإمكان الملك، على الأقل نظرياً، استبدال سلطان بوليّ عهد آخر، أما من خلال النظام الجديد فقد ثبّت سلطان في مكانه، ولا سيما بعدما أقر النظام في مادته الثالثة سريان أحكام نظام هيئة البيعة على الحالات المستقبلية، ولا تسري أحكامه على الملك ووليّ العهد الحاليين.

إلا أن مرض ولي العهد سلطان، واضطراره إلى البقاء خارج البلاد مدة طويلة بين العلاج في الولايات المتحدة والنقاهة في المغرب، دفعا الدبلوماسية الأميركية الى الحديث عن سيناريوهات وفاة سلطان في البرقية (08RIYADH1757)، ولا سيما أنه منذ تاريخ تأسيس المملكة الحديثة، لم يتوفّ الوريث قبل الصعود إلى العرش، وبالتالي فإنه ليست هناك سابقة يمكن الاعتماد عليها لتوضيح التوقعات عمّا سيحدث بوفاة سلطان، مرجحة أن يكون بقاء العديد من أبناء المؤسس عبد العزيز على قيد الحياة، عائقاً أمام انتقال السلطة إلى الجيل الجيد من الأحفاد المنتظرين.

وتوضح البرقية أن لائحة المرشحين المؤهلين ظاهرياً تضم ثلاثة من إخوة وليّ العهد :سلمان ونائب وزير الداخلية أحمد،وبندر بن سلطان أما اللاعبون الآخرون فهم المستشار الملكي لعبد الله (نجله عبد العزيز) ورئيس الاستخبارات مقرن بن عبد العزيز، إضافة إلى كل من رئيس هيئة البيعة الحالي مشعل، والأمير طلال لكن السفارة رأت أنه رغم امتلاكهم صوتاً قوياً، فإن أياً من هؤلاء لا يمكن اعتباره مستقيماً كفايةً ليستحق لقب خادم الحرمين الشريفين، مؤكدة أن المناورات، بلا شك، بدأت، وأن الحملات ستدور خلف الأبواب المغلقة، مشيرةً في الوقت نفسه إلى أنها محصورة بقواعد آل سعود الفريدة الغامضة والقبلية لبناء توافق الآراء.

لذلك، لم تكن عودة ولي العهد إلى المملكة بعد انقضاء فترة العلاج مطمئنة للولايات المتحدة، متسائلة عن قدرته الفعلية على استئناف واجباته الرسمية فعلياً، نظراً الى جدية مرضه وعمره ، رغم تشكيكها في الوقت نفسه بالشائعات التي تحدثت عن عودة سلطان إلى المملكة ليموت في بلاده بعدما فشل علاجه من السرطان، وعن رغبته في التخلي عن مسؤولياته في الحكم.

والتشكيك الأميركي مرده أولاً إلى كراهية آل سعود لكسر العادات، إذ إن أياً من أولياء العهود السابقين لم يقدم على الاستقالة، وبالدرجة الثانية تأتي هيئة البيعة التي لن تبحث في خلافة الملك أو ولي العهد إلا في حالة الوفاة.

وبخلاف سلطان، توضح البرقية (06RIYADH8921) أنه بمن بقي من أفراد العائلة الحاكمة فإن الموهبة، لا الأقدمية، باتت المحدد الرئيسي لوصولهم إلى منصب الملك وتضيف البرقية العديد من الأبناء الصغار، وحتى أحفاد الملك عبد العزيز، بات لديهم إمكانية واقعية لأن يتبوّأوا منصب الملك.. فالأمراء المنحدرون من أبناء عبد العزيز المتوفون، باتوا يشعرون بأنهم متساوون مع أبناء مؤسس المملكة الأحياء كذلك، فإن الأمراء المنحدرين من الأبناء المنبوذين، مثل الأمير مشاري بن عبد العزيز، الذي قتل دبلوماسياً بريطانياً، أو سعد بن عبد العزيز، الذي اغتال نجله الملك فيصل، لديهم تصويت متساوٍ مع أي شخص آخر في هيئة البيعة.

ووفقاً للبرقية، أعطت هذه الترتيبات الجديدة دفعاً لأحفاد المؤسس عبد العزيز الذين يحتلون مناصب رفيعة، ومن بينهم محمد بن سعود، مشعل بن سعود، خالد بن فيصل، سعود بن فيصل، تركي بن فيصل، محمد بن فهد، فيصل بن بندر، متعب بن عبد الله، خالد بن سلطان، فهد بن سلطان، بندر بن سلطان، محمد بن نايف وعبد العزيز بن سلمان.

و هناك رابح إضافي من خارج العائلة الحاكمة تطرقت إليه البرقية، وتحديداً عملية التطور السياسي التدريجي في المملكة، بعدما رأت أن إنشاء هيئة البيعة يمثل خطوة باتجاه الإصلاح السياسي، واستقرار أكبر، واستبدال القواعد الشخصية بالمؤسسات.

وأكدت البرقية أن هذا الأمر يحظى باستحسان رجال الأعمال المقتنعين بأن يقيناً أكبر يشجع الاستثمار»، فيما نقلت البرقية عن الليبراليين اعتقادهم بأنه «مع حل مسألة الخلافة، فإن الملك عبد الله سينتقل إلى التركيز على الإصلاح السياسي، ومن هذا المنطلق رأت السفارة الأميركية في الرياض أن السعودية مستقرة من المصالح القومية الأميركية، ولذلك فإن الولايات المتحدة هي أيضاً رابحة.

وفي موازاة الرابحين، رجّحت البرقية أن تراجع دور الأقدمية، وعدم امتلاك الملك الحق في تعيين خليفته، يجعل كلاً من الأمراء مشعل بن عبد العزيز، عبد الرحمن بن عبد العزيز، ونايف بن عبد العزيز، غير سعداء بالترتيبات الجديدة.. فالأمير مشعل الذي سبق أن اعترض أكثر من مرة، متحدثاً عن أحقيته في تولي منصب ولي العهد، باتت رغبته في ظل النظام الجديد صعبة التحقيق وتحدثت البرقية، في الوقت نفسه، عن عملية تعويض غير مباشرة ينالها الأمير مشعل، حيث تنافس شركته الدولية، إلى جانب شركائها الألمان والصينيين، على مشاريع رئيسية في المملكة تقدر تكلفتها بمليارات الدولارات.

وطموحات مشعل الملكية كانت موضع نقاش في برقية ثانية تعود إلى عام 1995، وتحمل الرقم (95RIYADH5405) والبرقية التي تحدثت عن التباين بشأن عمر مشعل بن عبد العزيز، والتساؤلات التي طرحت في تلك الفترة عن حقيقة ما إذا كان أصغر من سلطان، قبل أن تخلص إلى أنه بناءً على «أدلة مؤكدة»، فإن الأميرين مشعل وعبد المحسن بن عبد العزيز هما أكبر من سلطان.

ونقلت عن مستشار ولي العهد في ذلك الحين (عبد الله)، الشيخ عبد المحسن التويجري، حديثه عن عدم رضى شديد عبّر عنه مشعل نتيجة اختيار سلطان نائباً ثانياً لرئيس الوزراء في عام 1982 ووفقاً للتويجري، فإن قرار انتقاء سلطان اتخذه بسرعة ثلاثة أشخاص فقط، هم: فهد، عبد الله وسلطان، وهو ما استتبع إبداء مشعل امتعاضه لبندر بن عبد العزيز الذي تبنى قضيته.

وتضيف البرقية، في السنوات اللاحقة صالح مشعل نفسه بحقيقة أن إخوته يجدونه يفتقر إلى الميزات التي يرغبون في توافرها بالملك، والتي حددتها البرقية بثلاث: عدم نسب والدته السعودي، سجله الباهت كموظف حكومي وسمعته الجدلية أما الأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز، الأخ الشقيق لسلطان، والشقيق الأصغر بعد وليّ العهد الحالي، فكان يرى نفسه أيضاً أنه التالي على لائحة الانتظار.

وتوضح البرقية (09RIYADH1434) أنه على الرغم من أن عبد الله بن عبد العزيز يحتل المرتبة الثانية من حيث الأقدمية، فإن حظوظه ضعيفة بسبب تاريخه الحكومي، حيث أقيل مرتين من عمله حاكماً، ما أثار تساؤلات عن قدرته على المنافسة.

ونقلت البرقية (07RIYADH296) عن أحد المصادر المطلعة على ما يجري داخل دائرة العائلة الحاكمة حصول محادثة حادة بين حاكم الرياض الأمير سلمان، الذي يعدّ بمثابة مرجع للخلافات العائلية، وشقيقه عبد الرحمن بن عبد العزيز، الذي اعترض على ترتيبات الخلافة الجديدة ووفقاً للمصدر، طلب الأمير سلمان من شقيقه أن يصمت ويعود إلى العمل وبين طموحات مشعل واعتراضات عبد الرحمن، يبرز وزير الداخلية نايف بن عبد العزيز، الذي كان يأمل منذ صعود الملك عبد الله إلى سدة العرش، أن يسمّى نائباً ثانياً، قبل أن يتحول هذا المنصب إلى منصب اختياري للملك.

ولفتت البرقية (06RIYADH8921) إلى أن نايف كان يعوّل على أشقائه سلطان أو عبد الرحمن لتوفر لهم إمكان اختيار من سيتولى منصب ولي العهد بمجرد أن يصبح أحدهم ملكاً، إلا أنه مع تحوّل الأمر إلى يد هيئة البيعة، خسر نايف ما سمّته المسار الداخلي للعرش ومع تحقق رغبة الأمير نايف عام 2009، في الحصول على منصب النائب الثاني، لم تبد برقيات السفارة الأميركية واثقة من أن تعيينه سيعني حتماً انتقاله لخلافة أخيه سلطان.

وتشير البرقية (09RIYADH496) إلى أن الملك اضطر إلى خطوة التعيين بعدما بقي المنصب شاغراً منذ وصوله إلى السلطة عام 2005، فولي العهد سلطان «بجميع المقاصد والنوايا عاجز، والملك يريد السفر إلى الخارج ولا بد من وجود أحد يبقى يكون مسؤولاً، ونايف استناداً إلى أسبقيته بين أبناء عبد العزيز ومنصبه وزيراً للداخلية كان، نظراً للعادات، المرشح الأفضل لهذا العمل».

وتوضح برقية ثانية (09RIYADH482) المزيد من التفاصيل عن هذه النقاط، لتنقل عن مساعد وزير الداخلية، محمد بن نايف، قوله للسفير الأميركي إن تعيين والده «لا ينبغي أن ينظر إليه من منظور الخلافة، بل كضرورة إدارية». سبب إضافي يفسّر عدم ميل السفارة الأميركية إلى النظر إلى تعيين نايف كإشارة على أنه «ولي العهد المنتظر»، يتمثل في قيام الملك، بالتزامن مع إصداره مرسوم تعيين نايف نائباً ثانياً، بتعيين نجله، مشعل بن عبد الله، حاكماً لمنطقة نجران، الحدودية مع اليمن، بعدما كان المنصب شاغراً لعدة أشهر في أعقاب إعفاء سلفه من منصبه نظراً لفشله في إدارة ملف التوتر بين السكان الشيعة الإسماعيليين.

وأكدت السفارة أن المنصب حساس، والتعيين أثار الدهشة نظراً لفتوة مشعل بن عبد الله (يبلغ تقريباً 35 عاماً)، وعدم خبرته (كان يعمل في وزارة الخارجية).

وتضيف السفارة عن تعيين نايف نحن لا نميل لرؤية هذا التعيين كجزء من تعويض أوسع لاسترضاء المحافظين الذين يعارضون إصلاحات الملك وبينما ينظر إلى نايف على نطاق واسع بأنه محافظ، هذا الامر ليس مفاجئاً لوزير انشغاله الكامل منصبّ على تعزيز النظام .

وتضيف أن معظم المراقبين كانوا يرون ولي العهد السابق، عبد الله، محافظاً ورجعياً أكثر مما برهن أنه كذلك ملكاً ومن داخل العائلة السديرية، ترى البرقية (09RIYADH1434) أنه إلى جانب الأمير نايف، فإن الأمير سلمان يعد الخيار المنطقي الاكثر ترجيحاً من ابناء عبد العزيز للوصول إلى العرش، لكنه ليس كذلك على ارض الواقع، بسبب كونه أخاً شقيقاً للامير نايف.

وتوضح البرقية انه اذا كان يمكن للتاريخ أن يرشد حول كيفية تطور الأحداث، فمن المحتمل أن تقدم بقية العائلة على رفض إمكان وجود ملكين متعاقبين من السديريين، إذا انتقل نايف إلى منصب الملك ومع ذلك، نقلت البرقية (06RIYADH8921) عن بعض المسؤولين اعتقادهم بأن حاكم الرياض سلمان بن عبد العزيز يتمتع بالقدر الكافي من الاحترام ليفوز بالانتخابات داخل الهيئة.

أما الأمير أحمد بن عبد العزيز، فرأت البرقية أنه يعمل في ظل نايف من خلال منصبه نائباً لوزير الداخلية، مشيرةً إلى أن أصغر السديريين السبعة من الممكن أن يلاقي ترشيحه اعتراضات من الأشخاص المعترضين على تركيز أكثر للسلطة في يد ذلك الفرع من العائلة.

ومن خارج الأشقاء السديريين، وصفت البرقية الأمير صطام، الذي يشغل منصب نائب أمير منطقة الرياض، بأنه المرشح السري، وبأنه بدأ يرفع من مكانته خلال تغيب الامير سلمان، فيما وصفت الأمير مقرن رئيس الاستخبارات بأنه لغز، مرافق دائم للملك، وينظر إليه على انه غير مناسب بسبب والدته اليمنية.

لكن البرقية رجحت أنه عندما يحين الوقت فإن اصول والدته لن تكون عائقاً.

وعلى وقع طموحات عدد من الامراء السعوديين، علقت السفارة على نظام هيئة البيعة مرجحةً أن لا يسبّب تغيير طبيعة الحكم في السعودية، وأن هدفه الرئيسي تفادي صراعات الخلافة التي يمكن ان تهدد الدولة السعودية، وخصوصاً أن العديد من كبار الأمراء السعوديين يتقدمون في السن، بينما تتزايد التهديدات الإقليمية للنظام. ولذلك رأت السفارة أن النظام الجديد معد لتسهيل عملية انتقال السلطة من أبناء الملك عبد العزيز للأحفاد الأكثر موهبة، لا للعامة.
أخيراً، خلصت السفارة الأميركية إلى التأكيد أن مسار انتقال السلطة في المملكة كان تاريخياً منيعاً ضد التدخل الخارجي، وإذا كان يمكن للتاريخ أن يكون مرشداً، فإن أي مرشح سينبثق سيكون قادراً على الاعتماد على دعم إخوته، وستكون اولويته الأولى تقوية موقعه لضمان استمرارية حكم آل سعود. علاوةً على ذلك، سيسعى أي ملك قادم إلى حماية المصالح السعودية من خلال الشراكة الحاسمة مع الولايات المتحدة.

و أظهرت البرقية (07RIYADH296) أن النقاشات والخلافات داخل الأسرة الحاكمة السعودية خلال السنوات القليلة الماضية لم تكن مقتصرة على قانون البيعة. وبعدما وصفت العائلة الحاكمة السعودية بأنها عائلة، وفي الوقت نفسه حزب سياسي، تحدثت البرقية نفسها عن محاولة الامير سلمان إلى جانب وزير الداخلية الأمير نايف مواجهة الملك بشأن لجوئه إلى التقليل من الامتيازات وتحديداً عملية تخصيص الأراضي، التي جنى بعض الامراء من ورائها أرباحاً تقدر بملايين الدولارات، ما دفع ولي العهد سلطان للوقوف إلى جانب الملك.

وأكد سلطان لأشقائه أن تحدّي الملك خط أحمر لن يتخطاه، مشدداً على أن الاستقرار والأمن الداخلي هما الهدفان الأبرزان للعائلة الحاكمة وأضاف إذا تحدينا عبد الله فأين سينتهي الأمر ونقلت السفارة عن أحد مصادرها تحليله لخطوة سلطان بالقول "الملك عبد الله جيد وحكيم" ولكن سلطان ذكي وداهية وخلصت السفارة الى القول إن ما فعله ولي العهد يشير بوضوح الى أن ولي العهد يدعم أو على الاقل لا يعارض في العلن جهود الملك عبد الله الإصلاحية، وأنه الآن بما أن عبد الله أصبح ملكاً، وولي العهد سلطان، كأي رقم اثنين، يقف باستقامة خلف رئيسه.

نقلت البرقية (06RIYADH8921) عن مصادر مطلعة في عام 2006 أن المسوّدة الأولى لنظام هيئة البيعة كانت تتضمّن إعطاء كلٍ من مفتي السعودية عبد العزيز الشيخ ورئيس مجلس الشورى صالح بن حميد، حق التصويت في الهيئة، من دون أن يبصر هذا التوجه النور.

وفيما شككت السفارة في اعتبار البعض أن رفض تعيين أشخاص من غير الأسرة الحاكمة في هيئة البيعة تحول عن الشراكة التاريخية القائمة بين آل سعود والمؤسسة الدينية، أكدت أن من الواضح أن العلماء لم يمنحوا دوراً أساسياً في تحديد ملوك المملكة القادمين، وأن المؤسسة الدينية خاب أملها أكثر من هذا القرار، بالمقارنة مع الديموقراطيين.

يشار إلى أن نظام هيئة البيعة يمنح أعضاء الهيئة الحق في إجبار الملك على نقل صلاحياته لولي العهد في حال المرض مؤقتاً أو الدعوة لمبايعة ولي العهد في منصب الملك في حال صدور تقرير طبي يفيد بعجزه الدائم عن ممارسة صلاحياته، وصولاً إلى إنشاء مجلس مؤقت للحكم في حال ثبوت عجز الملك ووليّ العهد عن ممارسة سلطاتهما مؤقتاً تمهيداً لاختيار ملك جديد... 

هناك 17 تعليقًا:

  1. الله يجعل حيلهم بينهم ويخلصنا منهم

    ردحذف
  2. شركة تنظيف شقق بجدة سهر العالمية 0556676529

    شركة تنظيف شقق بجدة من افضل واهم شركات التنظيف بجدة لانها تمتلك احدث معدات التنظيف وتتميز ايضا بعمالة مدربة وماهرة فى جميع اعمال التنظيف وتستخدم افضل واحسن مواد التنظيف والمطهرات

    والمعطرات لان نظافة الشقق والفلل تختلف عن تنظيف المنازل لحاجتها الى عمالة ذو كفاءة عالية واستخدام الامكانيات الحديثة لذلك فهى افضل شركة تنظيف خزانات بمكة ونتيجة الدراسة والابحاث وجد ان تلوث مياه الخزان نتيجة المواد المصنوع منها الخزان
    للمزيد من خدمتنا

    شركة تنظيف بالبخار بمكة
    شركة تنظيف شقق بمكة


    شركة مكافحة حشرات بالطائف سهر العالمية 0556676529

    شركة مكافحة حشرات بالطائف هى من افضل الشركات فى المملكة باكملها والطائف خاصة لانها فى الريادة فى مجال مكافحة الحشرات ولاشك ان وجود الحشرات باى مكان قد يسبب انزعاج وتوتر لانها السبب الرئيسى والاول فى نشرالامراض والاوبئة

    فشركة سهر العالمية متخصصة فى مكافحة الحشرات ورش المبيدات
    <a href="http://saharalalameya.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D8%AD%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D8%A6%D9%81

    ردحذف


  3. شركة تنظيف بجدة بيجات كلين 0563019997

    تفتخر شركات تنظيف بجدة باستخدام امهر وافضل الفنيين فى تنظيف المنازل والبيوت والفلل والقصور ومكافحة الحشرات وكذلك تقدم خدمات كثيرة ويشمل تنظيف الواجهات الزجاجية

    شركة تنظيف بالبخار بجدة


    شركة مكافحة الحشرات بجدة بيجات كلين 0563019997
    الان مع شركة مكافحة حشرات بجدة وداعا لجميع انواع
    الحشرات سواء كانت قارضة او طائرة او زاحفة المعروف ان الحشرات فى المنازل او البيوت او المصانع من الاشياء التى تسبب ضررا كبير

    شركة مكافحة حشرات بجدة


    شركة نقل عفش بجدة بيجات كلين 0563019997

    يحتاج الانسان دائما للاستعانة بشركة نقل عقش موثوق فيها للقيام عنه بنقل اثاث ومتعلقات من مكان لاخر وقد يتطلب احيانا تخزين الاثاث والمتعلقات لفترة ما

    شركة نقل عفش بجدة
    شركة نقل اثاث بجدة

    ردحذف
  4. شركة مكافحة حشرات بجدةِ السهم الذهبى 0555618545

    شركة مكافحة حشرات بجدة تساعدك فى القضاء على جميع انواع الحشرات اينما وجدت لانه يمكن باى حال من الاحوال التعايش مع الحشرات فى مكان واحد ابدا
    شركة مكافحة فئران بجدة
    شركة النمل الابيض بجدة


    شركة تنظيف بالبخار بمكة السهم الذهبى 0558842225

    شركة تنظيف بمكة ريحت بالك في التنظيف وبتقولك هنظفلك منزلك بالبخارى التنظيف بالبخار غير ضار بالبيئة؛ نظرًا لعدم وجود مواد كيميائية.

    شركة غسيل بالبخار بمكة
    شركة تنظيف شقق بمكة


    شركة تنظيف خزانات بالطائف السهم الذهبى 0555618545

    شركة تنظيف خزانات بالطائف تقدم لكم خدمة غسيل وتعقيم الخزانات لان عملية تنظيف الخزانات من الامور الهامة جدا والحيوية أيضا وذلك للحفاظ على الصحه العامة حيث ان المياه هى من اكثر المواد تعرضا للتلوث

    شركة غسيل بالبخار بالطائف


    ردحذف
  5. شركة غسيل خزانات بالرياض الشبلان 0554366434

    الشبلان
    شركة غسيل خزانات بالرياض
    تقدم لكم خدمة تنظيف وغسيل الخزانات باحدث الطرق واقوى المطهرات المستخدمة فى عملية التعقيم لجميع اهل الرياض باسعار تناسب الجميع وذلك لمعرفة الشبلان باهمية ومدى خطورة عدم التنظيف للخزان لان المياه هى مصدر الحياة وبدونها لاتوجد حياة.



    شركة غسيل سجاد بالرياض الشبلان 0554366434

    الشبلان شركة تنظيف سجاد بالرياض و شركة تنظيف موكيت بالرياض من اكبر شركات غسيل السجاد فى احياء الرياض وضواحيها فالشبلان تصلك اينما كنت شرق الرياض او شمال الرياض


    شركة نقل عفش بالرياض رخيصة الشبلان 055436634


    السادة عملائنا الكرام تقدم لكم شركة نقل اثاث بالرياض رخيصة خدمة نقل الاثاث اذا احببتم ان تقوموا بتغير مكان اقامتكم او تم تغير مكان عملكم الى مكان ما داخل المملكة او خارج المملكة وخاصة الرياض او اردت تغير ديكور منزلك والاثاث فانت اذن تحتاج الى شركة نقل عفش بالرياض


    شركة غسيل مجالس بالرياض الشبلان 0554366434

    تتميز شركتنا شركة تنظيف مجالس بالرياض بتقديم افضل الخدمات فى مجال التنظيف لاننا نستخدم احدث وافضل ماكينات التنظيف بالبخار الساخن غسيل مجالس بالبخار ونعيد اليكم مجالسكم كما لو كانت جديدة
    شركة غسيل مجالس بالرياض

    ردحذف
  6. شركة تنظيف بجدةالدانة كلين
    0508554570
    تنظيف بجدة من اهم الخدمات التى تقدمها
    شركة تنظيف بجدة
    دة تقدم لكل عملائها افضل خدمات التنظيف فى جدة حيث تنتشر فروعها فى كثير من مناطق المملكة حيث تقدم الدانة كلين كل انواع التنظيف (تنظيف البيوت –والشركات – والشاليهات –والمستشفيات –شركة تنظيف منازل بجدة – القصور – تنظيف الخزانات – والبيارات كنب – مجالس ) وغيرها
    شركات النظافة بجدة

    شركة تنظيف بالبخار بالطائف الدانة كلين 0508554570 - 0508554217

    تنظيف بالبخار بالطائف من اجود انواع التنظيف حيث انتشر فى الاونة الاخيرة التنظيف بالبخار وقد اثبت البخار فاعلية اكيدة فى التنظيف ولكن لعتقد الناس ان التظيف بالبخار له اضرار كثيرة اكبر من الفوائد ولكن سوف تخبركم الدانة شركة تنظيف بالبخار بالطائف عن فوائد البخار فى الفقرة القادمة وتقدم الدانة كلين التنظيف لجميع المفروشات بالبخار شركة تنظيف ستائر بالبخار بالطائف ,تنظيف سجاد بالبخار بالطائف , تنظيف مجالس بالبخار بالطائف


    شركة تنظيف بالبخار بمكة الدانة كلين 0508554570 - 0508554217
    شركات النظافة بمكة
    شركة تنظيف بمكة
    شركة تنظيف بيوت بمكة

    شركة جلي بلاط بجدة
    جلي رخام بجدة
    اسعار جلي البلاط في جدة

    ردحذف
  7. شركة مكافحة حشرات بمكة الدانة كلين 0508554570 - 0508554217


    مكافحة الحشرات بمكة من اصعب المهام فالكثير منا يبحث عن بعض الطرق للتخلص من الحشرات ولكن نحن نياس بسرعة من هذا الشئ لذلك ف
    شركة مكافحة الحشرات بمكة



    شركة مكافحة حشرات بالطائف الدانة كلين 0508554570 - 0508554217
    مكافحة الحشرات بالطائف تقدمها لكم الدانة كلين فاذا كنت تعانى فى بيتك او منزلك اوفلتنك من الحشرات المزعجة التى تسبب قلق وخوف لرعب ممن يتواجد فى المنزل فاذا كنت تريد التخلص من الحشرات فشركة رش مبيدات بالطائف تقدم لك كل خدمتها برش المبيدات للقضاء نهائيا على الحشرات
    شركات مكافحة الحشرات فى الطائف

    شركة مكافحة الحشرات بجدة الدانة كلين 0508554570 - 0508554217

    مكافحة الحشرات بجدة لدى
    شركة مكافحة الحشرات بجدة
    الدانة كلين تقدم افضل خدمات فى مكافحة الحشرات بجدة فالكل يعلم ان الحشرات من الاشياء الضرورية والهامة وهى تمس بصحة الانسان بما تعكسة من اضرار وامراض على صحة الانسان وقد تسبب الحيوانات الاليفة التى يتم تربيتها فى المنازل



    شركة تنظيف خزانات بالطائف الدانة كلين0508554570 - 0508554217


    شركة تنظيف خزانات بالطائف


    شركة تنظيف خزانات بجدة الدانة كلين 0508554570 - 0508554217
    شركة غسيل خزانات بجدة
    تتشرف بتقديم خدمتها لحضراتكم على مدار اليوم حيث يكون فريق



    شركة تنظيف خزانات بمكة الدانة كلين 0508554570 - 0508554217


    شركة غسيل خزانات بمكة
    شركة تنظيف خزانات بمكة

    ردحذف

  8. شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة


    شركة المنزل شركة مكافحة فئران بالمدينة المنورة باعلي مستوي من افضل اساليب التخلص النهائي من الفئران علي ايدي امهر العمالة المدربة علي اصطياد الفئران و التخلص و افضل المبيدات الحشرات لمكافحة حشرات بالمدينة المنورة علي اعلي مستوي لمنزل امن و خالي من الحشرات هذا ماتقدم شركة المنزل شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة باقوي عروض الاسعار علي مكافحة بق الفراش بالمدينة المنورة , مكافحة النمل الابيض بالمدينة المنورة


    شركة مكافحة فئران بالمدينة المنورة


    http://elmnzel.com/pest-control-medina

    ردحذف
  9. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  10. شركة الياسمينة لخدمات الخزانات بجدة شركة تنظيف خزانات بجدة وهى متخصصة فى قسم تنظيف وغسيل والخزانات بجدة وعمل الصيانة والاصلاحات الكاملة لاى خزان والتى توجهنا بعد ذالك الى قسم مهم جدا وهو قسم عزل الخزانات والتى تقوم بة شركة عزل خزانات بجدة والذى يتطلب أفضل العمالة المدربة على أعلى مستوى من الدقة والجودة فى تنفيذ الاعمال وتقدم أرخص العروض والتخفيضات عندما نقوم بتنظيف وعزل الخزان ونقدم الشركة أيضا خدمة متميزة وهى خدمة كشف التسربات والتى تقوم بها شركة كشف تسربات المياه بجدة أفضل شركة متخصصة فى هذا المجال فى مدينة جدة .

    ردحذف