6 أغسطس، 2013

الدخل في السعودية لايلبي حاجات الشعب الاساسية

 قال علي اليامي مدير مركز الديمقراطية وحقوق الانسان في السعودية ان الدخل في السعودية لايكفي لتلبية حاجات الشعب الاساسية مثل المواد الغذائية .


وقال اليامي ان الدخل الفردي في السعودية حسب الاحصاءات الرسمية في عام 1980  كان 20 الف دولار سنويا الا ان هذا الدخل اصبح اليوم نحو 10 الاف دولار بحيث ان الرواتب تنخفض واسعار السلع تزداد .
واضاف ان السبب وراء هذا الخفض في نسبة الدخل في السعودية هو نهب اموال الناس واستشراء الفساد وعدم وجود الشفافية والمحاسبة في البلد .
وصرح : حسب التقارير الدولية هناك نحو 40 بالمائة من ابناء الشعب السعودي يعيشون تحت خط الفقر وان اي شخص يتحدث عن المشاكل داخل السعودية يتهم بانه يريد اثارة حالة من عدم الاستقرار في البلد وانه عميل للدول الاخرى .
واشار اليامي الى ان الدخل السنوي السعودي يصل الى اكثر من 300 مليار دولار وعدد سكانها الاصليين يتراوح بين 12 الى 14 مليون نسمة وقال: اذا تم توزيع هذه الثروة بين السعوديين  فيصبح الشعب السعودي من الشعوب المرفهة والغنية في لعالم الا انه بسبب عدم ادارة اموال الشعب بشكل شفاف  وعدم وجود عدالة اجتماعية والفساد المستشري يعاني اغلبية الشعب السعودي من الفقر والبطالة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق