25 يونيو 2012

أخيرًا.. السعودية تسمح للمرأة بالمشاركة في أولمبياد لندن 2012


 أخيرًا قررت السعودية السماح للمرأة بالمشاركة في أولمبياد لندن بعد طول تعثر، فقد ذكرت السفارة السعودية في لندن الأحد في بيان أصدرته أن بلادها ستسمح للنساء بالمشاركة في أولمبياد لندن المقرر في يوليو وأغسطس المقبلين.
وتعد هذه الخطوة تاريخية لأن المرأة السعودية كانت ممنوعة من المشاركة في أي أحداث رياضية مفتوحة للعلن.
وبحسب مانقلته شبكة بي بي سي البريطانية عن البيان الصادر عن السفارة السعودية في لندن أن اللجنة الأولمبية السعودية "ستشرف على الرياضيات اللواتي بإمكانهن التأهل" إلى الألعاب الاولمبية.
وكان الأمير "نواف بن فيصل" الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس اللجنة الاولمبية السعودية أكد في إبريل الماضي أن السعودية لا تتبنى أي مشاركة نسائية في الألعاب الاولمبية والبطولات الدولية المختلفة، ليبقي الباب مفتوحا أمام اللجنة الاولمبية بتوجيه دعوات إلى "السعوديات المقيمات في الخارج لتكون المشاركة في الإطار المناسب التي تتفق مع الشريعة الإسلامية.
وكانت اللجنة الأولمبية الدولية أصدرت قانونًا قبل أعوام يحتم على كل دولة منضوية تحت لوائها إشراك رياضية واحدة على الأقل (كوتا نسائية) في الدورات الاولمبية تماشيا مع الميثاق الأولمبي.
وشاركت جميع دول العالم في فئة السيدات ضمن أولمبياد بكين 2008، باستثناء ثلاث هي السعودية وقطر وبروناي، والأخيرتان أكدتا هذا العام التزامهما بالميثاق الاولمبي والمشاركة النسائية في لندن 2012.
وقد أشارت تقارير صحافية أن الفارسة "دلما محسن" التي شاركت في أولمبياد الشباب في سنغافورة قبل عامين تعد من أقوى المرشحات لخوض غمار اولمبياد لندن 2012 بحكم جهوزيتها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق