9 يونيو، 2012

مسيرات في الرياض لاطلاق سراح المعتقلين


نجح عشرات الشباب في تنظيم مسيرات في الرياض والقصيم وعنيزة وحياة مول وصحاري مول، عقب صلاة العشاء للمطالبة باطلاق سراح المعتقلين بناء على دعوة تجمع اطلق عليه اسم تجمع 16 رجب.


و سار العشرات داخل مجمع 'صحارى' التجاري بالرياض، وحملوا لافتات تطالب باطلاق سراح المعتقلين، ورددوا هتافات تندد باعتقال ذويهم.
ويقول شهود عيان انه قد تم القبض على عدد من المتظاهرين.
الشبكة العربية لحقوق الإنسان استنكرت استخدام السلطات السعودية العنف لتفريق المتظاهرين بالقوة واعتقالهم تعسفياً , وطالبت باطلاق سراح المعتقلين , وإطلاق الحريات والمظاهرات السلمية التي تعبر عن راي المواطنين
و دعت منظمة العفو الدولية السلطات السعودية إلى الإفراج الفوري عن ستة سعوديين محتجزين منذ عام بلا محاكمة، وطالبت بفتح تحقيق مستقل عن تعذيب وسوء معاملة تعرّض لها بعضهم. كما كشف تقرير حقوقي آخر عن أن أعداد المعتقلين السياسيين في السجون السعودية يصل إلى ثلاثين ألفاً يتعرّضون لظروف مختلفة من التعذيب والانتهاكات.,
كما وجهت السلطات السعودية الى المحامي وليد ابو الخير الناشط في مجال حقوق الانسان تهمتي "تشويه صورة المملكة" وازدراء جهازها القضائي في خطوة وصفها ابو الخير بأنها تهدف الى ثنيه عن نشاطه الحقوقي.
و كان ابو الخير قد رفع عدة دعاوى قضائية ضد الحكومة السعودية لسجنها نشطاء دون محاكمة ولمنعها النساء من التصويت في الانتخابات المحلية، كما كان واحدا من 150 ناشط وقعوا على وثيقة تدين الاحكام الطويلة التي اصدرتها محكمة سعودية بحق 16 ناشطا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق