14 يونيو، 2012

السعودية ثاني اسوأ بلد في معاملة النساء

خلص استطلاع حول اوضاع النساء شمل 19 من البلدان النامية والمتقدمة الى ان السعودية ثاني اسوأ بلد في معاملة النساء بينما اعتبر التقرير الهند اسوأ البلدان فيما يخص معاملة النساء ما ادى الى استغراب الكثيرين حيث حكمت الهند سيدة في الستينيات وتتبوأ منصب رئاسة الدولة فيها الآن سيدة ايضا.

وأخذ الاستطلاع الذي اجرته مؤسسة تومسون رويترز في الاعتبار عوامل شتى كالتعليم والعناية الصحية وفرص العمل والعنف الذي يستهدف النساء.
وجاء تسلسل النسوة السعوديات قبل الهنديات في المركز قبل الاخير.
واثارت نتيجة الاستطلاع استغراب الكثيرين، خصوصا وان تسلسل الهند جاء بعد السعودية، البلد الذي يحظر على النسوة التصويت والسفر بمفردهن وقيادة السيارات.
وشمل التقرير 19 بلدا ناميا ومتطورا، بما فيها السعودية والهند والمكسيك والبرازيل، ولكنه استثنى دولا اخرى كباكستان وبنغلاديش.
وجاءت الهند في المرتبة الاخيرة لعدة اسباب منها انتشار زواج القاصرات والانتهاكات المتعلقة بالمهور والعنف المنزلي وقتل المولودات الاناث.
وكان قانون العنف الاسري الذي سنته الهند قبل سبع سنوات قد اعتبر في حينه قانونا تقدميا، ولكن مستوى العنف الموجه نحو المرأة، وخصوصا في الاسر الفقيرة، لم يتغير.
ومع ان العديد من النسوة الهنديات – خصوصا من الطبقات المتوسطة والثرية – يتمتعن بحياة تحاكي تلك التي تحياها النسوة الغربيات، لا يسري هذا على النسوة الريفيات، خصوصا في الولايات الاكثر فقرا.
يذكر ان الهند حكمتها سيدة في الستينيات وتتبوأ منصب رئاسة الدولة فيها الآن سيدة ايضا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق