15 يونيو 2012

واشنطن تحقق رقماً قياسياً ببيع الاسلحة معظمها للسعودية


اعلن مسؤول اميركي كبير الخميس ان مبيعات الاسلحة الاميركية حققت رقما قياسيا هذا العام لتصل الى اكثر من 50 مليار دولار جراء عقود مهمة مع السعودية واليابان، مؤكداً ان السعودية شكلت المستورد الاكبر للسلاح.



واشار اندرو شابيرو، مساعد وزيرة الخارجية للشؤون السياسية والعسكرية، الى رغبة الولايات المتحدة توقيع عقود لمبيعات اضافية مع الهند التي تنوي شراء 22 مروحية اباتشي بقيمة 1,4 مليار دولار.
واضاف خلال مؤتمر الخميس: "استطيع ان اؤكد ان الامر يتعلق بعام قياسي بالنسبة للمبيعات العسكرية عالميا"، واوضح "لقد تخطينا الخمسين مليار دولار للسنة المالية 2012" التي تنتهي في 30 ايلول/سبتمبر.
ويمثل هذا الرقم زيادة بمعدل 70% بالنسبة لمبيعات العام 2011 من دولة الى دولة والذي كان ايضا عاما قياسيا مع مبيعات وصلت قيمتها الى 30 مليار دولار.
واشار شابيرو الى ان العقد بقيمة 29,4 مليار دولار مع السعودية لشراء 84 مقاتلة من طراز بوينغ اف-15اس اي وتحسين اسطولها الجوي المؤلف من 70 طائرة من طراز اف-15 اس كان "بالتأكيد مهما جدا".
واوضح ان مبيعات الاسلحة شملت ايضا بيع مقاتلات من طراز اف-35 لليابان "وتقدر بقيمة حوالي 10 مليارات دولار".
وبعد ان رفض اعطاء اية توقعات عن العام 2013، اوضح مع ذلك ان الولايات المتحدة تسعى لتعزيز وجودها في الاسواق المهمة خصوصا في الهند.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق