20 يونيو 2012

الامير طلال: يجب ان تتحول السعودية الى ملكية دستورية


اكد الامير طلال بن عبد العزيز شقيق ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز، ضرورة تحوّل الملكيات العربية الى ملكيات دستورية، وقال ان الملكيات المطلقة لم تعد تتماشى مع لغة العصر، متوقعا انهيار السعودية كالاتحاد السوفيتي.


واشار الامير طلال في اتصال هاتفي مع 'القدس العربي' من مقر اقامته في اليونان ان هيئة البيعة، التي كان من اعضائها الرئيسيين سابقا، لم تدع للاجتماع مطلقا، للتشاور حول تعيين الامير سلمان بن عبد العزيز وليا للعهد، مثلما تنص الهيئة مضيفا ان مجلس العائلة الذي يضم ابناء واحفاد الملك عبد العزيز لم يجتمع ايضا منذ اشهر.
وقال ان تعيين الامير نايف وليا للعهد كان المسمار الاول في نعش هيئة البيعة، وحكم آل سعود واضاف 'ماذا اقول في اناس لا يتبعون طريق والدهم' .
وشدد على أنه في حالة اعتكاف حاليا، وان امراء كبارا آخرين فضلوا التزام الصمت مختصرا موقفه بالقول 'انهم لم يحافظوا على الاعراف المتبعة، ولم يأتوا بشيء جديد يتماشى مع القرن الواحد والعشرين' .
ولفت الى مسألة اشراك شباب العائلة في المسؤولية بصورة اكبر وتساءل 'كيف يقولون ان الشعب السعودي غير مؤهل لتولي المسؤوليات الكبرى، فهل الامراء الكبار مؤهلون لشغل مواقعهم'؟ .
وكرر تأييده تحوّل الملكيات العربية الى ملكيات دستورية، وقال ان الملكيات المطلقة لم تعد تتماشى مع لغة العصر مشددا على ضرورة وجود برلمان منتخب يتولى التشريع والرقابة والمساءلة.
واختتم حديثه قائلا بأنه يخشى ان يتكرر ما حدث في الايام الاخيرة للاتحاد السوفيتي في المملكة العربية السعودية، حيث ادى الدفع بمسؤولين كبار في السن الى قمة الحكم الى الانهيار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق