1 يونيو، 2012

الامارات ترفض محاولة الهيمنة والوصاية السعودية


القاهرة-01/06/2012 ـ اتهم صحفي مصري السعودية بمحاولة فرض سيطرتها على دول مجلس التعاون والامساك بالقرار السياسي والاقتصادي في المجلس، معتبرا ان الامارات ترفض الهيمنة السعودية لانها حققت تقدما وتنمية اكثر منها.

وقال رئيس تحرير مجلة الغد العربي عادل الجوجري  هناك ازمة بنيوية في الامارات ومنطقة الخليج  عموما تتعلق برغبة السيطرة والهيمنة والاحتكار والاستئثار بالقرار في منطقة الخليج ، معتبرا ان هناك ارادة لتوريط دول خليجية في قرارات سياسية تكلف اعباءا كبيرة ارضاء للسعودية.
واضاف الجوجري ان هناك مشاكل حدودية ومنها في خور العيديد وحقل شيبة، وخاصة حول تنقسيم النفط في هذه  المنطقة، معتبرا ان هناك حسدا سعوديا للامارات التي انجزت مشروعات تنموية كبيرة جعلت المواطنين  السعوديين يتساءلون، لماذا لا يملكون مثله.
واشار رئيس تحرير مجلة الغد العربي عادل الجوجري الى رفض السعودية اقراض الامارات قبل سنوات اموالا، ومحاولتها من خلال ذلك لضرب مشروعها التنموي، معتبرا انه لا يوجد انسجام حقيقي في مجلس التعاون الخليجي.
واوضح الجوجري ان السعودية تشعر بان لديها الزعامة التاريخية والقيادة الاقتصادية والسيادة الدينية وتحاول ان تفرض تصوراتها دون انضاجها وانضاج البيئة السياسية في المنطقة الخليج  لاستقبال ذلك، منوها الى ان الرياض تحتكر مؤسسات مجلس التعاون العشرين حيث ان مقراتها كلها في الرياض.
وتابع رئيس تحرير مجلة الغد العربي عادل الجوجري ان الكثير من القرارات خلال العشرين سنة الماضية اتخذتها السعودية وحاولت ان تجر وراءها دول الخليج  وكأنها قاطرة تجر وراءها عربات القطار، ثم تورطها في مشاكل حرب مع العراق وتوتر مع ايران ودرع صاروخية وتدخل في سوريا.
ونوه الجوجري الى الامارات وسلطنة عمان وغيرها بعيدة عن هذه الاجواء والتشاحنات، لانها لا تطرح نفسها لزعامة في الوطن العربي، كما تفعل السعودية، وتريد ان تدفع دول الخليج  الاخرى ثمن ذلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق