23 سبتمبر 2012

المانيا: تسليح السعودية لا يتعارض مع تردي حقوق الإنسان فيها


دافع وزير الدفاع الألماني توماس دي ميزير بشدّة عن بيع دبّابات "ليوبارد2 إيه7" ذات الكفاءة القتالية العالية إلى السعودية بعد صمت رسمي تام وجدال سياسي محموم .
وكانت الصفقة قد واجهت معارضة شديدة خاصة وان السعودية توصف بانها "دولة دكتاتورية تنتهك حقوق الإنسان" وواقعة في منطقة توتّر الامر الذي قد يؤدي الى اختلال توازن القوى في المنطقة .
وقال توماس دي ميزير في برنامج حواري في المحطة التلفزيونية الألمانية الحكومية الثانية ZDF بحسب مركز الحرمين للاعلام الاسلامي ، المنتمي إلى حزب المستشارة أنجيلا ميركل المسيحي الديمقراطي، أن "وضع حقوق الإنسان لا يلعب دورا في توقيع صفقات الأسلحة" واضاف : لا ارى أي تناقض بين وضع حقوق الإنسان في السعودية وصفقة الدبابات الألمانية إلى هذا البلد.
وقال إنه سيتم مناقشة هذا الموضوع في "مجلس الأمن القومي الاتحادي" الذي يضم المستشارة أنجيلا ميركل ورئيس دار المستشارية ووزراء الدفاع والخارجية والمالية والداخلية والعدل والاقتصاد، والذي لا يتم نشر مناقشاته وقراراته.
وكانت التقارير الإعلامية تحدّثت في الأشهر القليلة الماضية عن رغبة السعودية شراء ما بين 600 و800 دبّابة، قدّرتها بنحو عشرة مليارات يورو.
كما أن مجلة "شبيغل" الألمانية كشفت عن قيام عدد من ضُبّاط الجيش الألماني منذ بداية يونيو/حزيران بمُساعدة الشّركة المصنّعة، "كراوس- مافاي فيجمان"، على تجربة دبّابات من نفس الطّراز في الصّحراء السعودية.
وشنّت المُعارضة الألمانية ـ مُمثّلة بحزب الخضر والحزب الاشتراكي الديمقراطي ـ وصُحف ألمانية حملة للتّنديد بالصفقة ، ودعت منظمة ''باكس كريستي'' الكاثوليكية مُؤخّرا إلى مُظاهرات احتجاج في المدن الألمانية للحيلولة دون تصدير دبّابات إلى السعودية وكذلك إلى قطر ـ التي تريد شراء 200 دبّابة من نفس الطراز، بحسب أسبوعية "دير شبيغل" ـ وإندونيسيا.
 
ونشرت صحيفة زايت (zeit) الألمانية الجمعة تقريرا عن البرنامج الحواري في المحطة التلفزيونية الحكومية ركّزت فيه على ما سمّته بـ"انتهاكات حقوق الإنسان في السعودية" واصفة مواقف الحكومة الالمانية بالنفاقية .
وأشار تقرير الصحيفة إلى أن مُعارضي النظام يتعرّضون للاعتقال لفترات طويلة وللتعذيب إلى أن يُوقّعوا على التّخلّي عن العمل في المُعارضة. وتحدّثت الصحيفة ايضا عن حرمان النساء من ابسط حقوقهن في السعودية 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق