9 أغسطس 2012

منظمة العفو الدولية تدعو السلطات السعودية للافراج عن الشيخ نمر النمر

يو بي اي : دعت منظمة العفو الدولية السلطات السعودية امس الخميس إلى اخلاء سبيل رجل دين شيعي قالت إنها وضعته رهن الاحتجاز لأكثر من شهر بسبب انتقاده للحكومة، أو توجيه تهمة بحقه بارتكاب جريمة جنائية معترف بها.
وقالت المنظمة إن الشيخ نمر باقر النمر (51 عاماً) انتقد بشكل متكرر الحكومة السعودية بشأن التمييز الذي تفرضه على اعضاء الطائفة الشيعية في البلاد، ويُحتجز الآن من دون تهمة منذ اعتقاله من قبل قوات الأمن السعودية في العوامية بالمنطقة الشرقية في الثامن من تموز (يوليو) الماضي.
واضافت أن الظروف الدقيقة لاعتقال الشيخ نمر غير معروفة، واعلنت وزارة الداخلية السعودية أنه تم إلقاء القبض عليه بتهمة التحريض على الفتنة ومقاومة قوات الأمن عند نقطة تفتيش مع آخرين وفتح النار عليها وصدم مركبة تابعة لها اثناء محاولته الفرار بسيارته.
واشارت المنظمة إلى أن عائلة الشيخ النمر أكدت أنه لم يكن مسلحاً ولا يملك سلاحاً اصلاً وكان بمفرده عند إلقاء القبض عليه.
وقالت حسيبة حاج صحراوي نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال افريقيا في منظمة العفو الدولية "مر شهر منذ إلقاء القبض على الشيخ نمر ولا تعلم المنظمة ما إذا كانت وُجهت له أي تهمة، وتدعو السلطات لاخلاء سبيله أو اتهامه بارتكاب جريمة معترف بها".
واضافت صحراوي "يتعين على السلطات السعودية أيضاً إنهاء ما يرقى إلى نمط من انتهاكات حقوق الإنسان على نطاق واسع ضد أفراد الطائفة الشيعية في المنطقة الشرقية خلال ممارسة حقوقهم في حرية التعبير والتجمع".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق