19 يوليو 2012

باحث: الثورة السعودية انطلقت ولايمكن ايقافها


واشنطن  18/7/ 2012- اكد الباحث في شؤون الخليج حيدر القطبي ان ثورة الشعب السعودي قد انطلقت ضد التمييز وغياب العدالة وان الولايات المتحدة باتت ايضا تدرك تماما بان هذه الثورة لايمكن وقفها.



وقال القطبي  هناك تمييز طبقي وتمييز طائفي وتمييز قبائلي وتمييز مناطقي في السعودية ,’ ان التمييز الطائفي في السعودية كبير جدا ومعروف في المنطقة وحتى هنا في واشنطن يعرفون ذلك , ان التمييز الطائفي يجري ضد المناطق الشيعية التي هي في المنطقة الشرقية وهناك تمييز طائفي ضد القبائل الموجودة في شمال وجنوب السعودية .
واضاف : في جنوب السعودية هناك قبائل من الطائفة السنية التي تنتمي الى هذه الطائفة الاسرة الحاكمة في البلاد ايضا لكن لا يسمح بانتخاب حتى وزير واحد من هذه القبائل منذ قيام المملكة.
وتابع: ان التمييز الطائفي الموجود ضد المناطق الشرقية الغنية بالبترول والذي يقلق دول المنطقة وحتى الولايات المتحدة واضح تماما , ان اغلب سكان المناطق الشرقية لايستطيعون الحصول على اية مناصب في الدولة كالجيش او الشرطة او الوزارات .
واكد القطبي "ان هناك استياء شعبي شامل بدأ يشمل كل المناطق في السعودية وليس المناطق الشرقية فقط بسبب هذا التمييز فالمناطق السنية بدأت ايضا تثور وتستاء وتعلن صوتها , ان الشعب السودي في الشمال والجنوب وحتى في الرياض نفسها نشاهد صورا وافلام تظهر ان صوت الشعب بدأ يعلوا ضد النظام السعودي وضمن التمييز" .
وقال: هناك من يدعي في النظام السعودي انه يمضي حسب الشريعة الاسلامية لكنني اقول ان الدول والامم تدوم وتستمر بالعدل وليس بالايمان , ان هناك تطبيق للشريعة الاسلامية في السعودية لكن على من يتم تطبيقها ؟ هل تطبق على امراء آل سعود وحاشية الاسرة الحاكمة على سبيل المثال اذا اخطأوا ؟  ان الشريعة والقوانين في السعودية تطبق على الفقراء والمعدومين فقط , ان اكثر الوافدين الى هنا في واشنطن من اجل الدراسة هم من منطقة الرياض وقليلون من هم من مكة ولا يوجد احد تقريبا من المنطقة الشرقية فأين العدالة التي يدعيها النظام السعودي ؟  
وردا على سؤال حول توقعاته بمستقبل الاوضاع في المنطقة الشرقية في السعودية قال : ان النظام السعودي يحاول القول للعالم بان في المنطقة الشرقية هناك شيعة متمردون وعملاء لايران وغيرها وهذه اسطوانة نسمعها دائما لكن في الحقيقة ان سكان المنطقة الشرقية يطالبون بحقوقهم ويطالبون بحقوق المواطن السعودي بشكل عام لكن النظام السعودي يستغل رجال الدين ويستغل الاعلام وكل الاموال التي عنده في محاولة لتزييف الحقيقة ويطلق على هؤلاء السكان تسمية الرافضة , ان ما يحدث في السعودية هو ثورة انطلقت من المنطقة الشرقية ومنطقة القطيف .
وختم بالقول : هنا في واشنطن يعلمون جيدا ان الثورة قد انطلقت في السعودية ويعلمون جيدا بان هذه الثورة لايمكن ان تتوقف , ان وزارة الخارجية الاميركية تعتقد ان النظام السعودي يحرجهم جدا لانها تظلم الشعب السعودي نظرا للشعارات التي ترفعها اميركا , اميركا تفضل مصالحها على الاشياء الاخرى فواشنطن كانت حليفة للنظام المصري لكنها عندما رأت خروج الجماهير المصرية بالملايين فقد غيرت الحكومة الاميركية رأيها وتخلت عن مبارك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق