12 ديسمبر 2011

اكثر من نصف السعوديين تحت خط الفقر



كشف صحافي سعودي تردي الاوضاع المعيشية في بلاده وتفاقم نسبة الفقر في مملكة توصف غالبا بانها الاغنى في العالم بفضل ايرادات البترول، متجاوزا الخطوط الحمراء التي تمنع تناول توزيع الثروة في البلاد.
وانتقد خلف الحربي الاوضاع المعيشية في بلاده، واشار الى وجود 60 في المائة من السعوديين تحت خط الفقر، مقابل اكثر من 9 الاف امير سعودي واميرة درجة اولى يستلمون مخصصات متى ماطلبوا من الدولة، ويستلمون الملايين لمشاريعهم متى ما طلبوا، ورواتبهم وميزانيتهم من الخزينة وطيلة حياتهم هم واولادهم وزوجاتهم، اي ليست هناك شروط بان يعملوا وانهم لا يعملون اصلا، وهناك اكثر من 35 الف اميرة و امير من الدرجة الثانية وهؤلاء ايضا لا يعملون ولكن مخصصاتهم من الخزينة اقل بقليل هم وعائلاتهم ولهم نفس الحقوق المجانية اصلا.
واعتبر الحربي في مقال بصحيفة "عكاظ" السعودية الاثنين، تحت عنوان "رشوا عليهم من التريليون انه لا يصح يحصل موظف سعودي على راتب شهري قدره 1500 ريال بينما دخل البلاد السنوي 1500 مليار ريال.
وقال الحربي ان شركة الرياض المالية توقعت ان يصل حجم الصادرات النفطية للمملكة الى تريليون و132 مليار ريال، بينما الصادرات غير النفطية 150 مليار ريال.
واضاف "اذا اضفنا الى هذه الارقام مصادر الدخل الاخرى، فان اجمالي الدخل القومي للبلاد سوف يصل الى ما يقارب تريليون ونصف التريليون ريال، وهذا اعلى رقم تصله البلاد عبر تاريخها".
وتابع" نحن فرحون بهذه الثروة الهائلة ولا يصح ان يكون هناك مواطن راتبه الشهري 1500 ريال، بينما هو من بلد دخله السنوي 1500 مليار ريال".
وقال الكاتب السعودي "رشوا يا رجال المالية من التريليون على الفقراء باقصى ما تستطيعون كي يبارك الله لكم فيه ويرزقكم في الاعوام القادمة 20 تريليونا".
واضاف "تقول دراسة غير رسمية ان اكثر من 60% يعيشون تحت خط الفقر في السعودية وهي نسبة كبيرة للغاية لماذا برايكم؟".
وكان مجلس الشورى السعودي اعلن اخيرا ان 22% من سكان المملكة هم من الفقراء، وذلك بناء على احصائيات التقرير السنوي لوزارة الشؤون الاجتماعية السعودية، الذي تحدث عن وجود 3 ملايين سعودي تحت خط الفقر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق