27 ديسمبر 2011

صراعات سياسية محتملة بين قطر والسعودية

تسجيل مسرّب - عن رئيس وزراء قطر وهو يتحدث عن إسقاط الحكومة السعودية 


لندن – 26/12/2011 – أكد الكاتب والباحث السعودي فؤاد إبراهيم أن تسريب الحديث السري لرئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم آل ثاني سيكون له تداعيات كبيرة بين قطر والسعودية ، مشيرا إلى وجود خلافات جوهرية في السياسات الاقليمية بين البلدين.
وفي تصريح خاص لقناة  الإخبارية أوضح إبراهيم أن رئيس الوزراء القطري أجرى هذا الحديث مع الرئيس الليبي السابق معمر القذافي ، معتبرا أن تقييم حمد بن جاسم آل ثاني للنظام الحاكم في السعودية الذي وصفه بأنه وصل إلى مرحلة الشيخوخة كان قريبا جدا للواقع.
وأضاف إبراهيم أن الدور القطري في المنطقة وتدخلها في معظم قضايا المنطقة جاء بسبب هذه الشيخوخة التي تعاني منها السعودية.
وإعتبر إبراهيم أن رئيس الوزراء القطري لم يأت بجديد في هذا الحديث إلا بالمخطط القطري الذي يشير إلى أن هذه الدولة الصغيرة تفكر بطموحات كبيرة كتقسيم السعودية ، مؤكدا أن بن جاسم حينما يتحدث عن تقسيم السعودية لايعني ذلك أن قطر وحدها تستطيع ذلك، وإنما سيكون هناك دعم أميركي وصهيوني كبير لهذه الحركة.
وفي مقطع صوتي بث على شبكة الانترنت قال الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني "إن النظام السعودي ساقط لا محالة على يدي قطر ، وإن قطر ستدخل يوماً إلى القطيف والشرقية وتقسم السعودية ، فالنظام هرم ، والملك عبد الله مسكين ومجرد واجهة ، ولا أمل في الجيش السعودي لإحداث تغيير".
ومضى حمد قائلا: "إن أميركا وبريطانيا طلبتا منه تقريراً عن الوضع في السعودية ، وأعربتا عن نيتهما بالخلاص من النظام والإطاحة به ، لكنهما يخشيان من حكم إسلاميين غير مرغوب فيهم ، ولذلك فإن قطر تستأثر الآن بالتميز، وهي استطاعت أن تسحب الامتياز من السعودية ، ونقل القواعد الأميركية إليها ، كما استطاعت أن تكسر احتكار وهيمنة السعودية تدريجياً ، وأن تفرض نفسها على المنطقة العربية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق