14 يناير 2012

السعودية تمارس التعتيم على احداث العوامية




الرياض)- 14/01/2012- اكد خبير سعودي ان السلطات في بلاده تمارس التعتيم الاعلامي على احداث العوامية والقطيف وادان سقوط قتلى من المتظاهرين جراء التعامل الامني مع المظاهرات السلمية واعتبر ان الحل الامني لن يجدي نفعا، مشددا على ان ملف المعتقلين في السعودية ساخن ومقلق.
وقال الكاتب والمحلل السياسي السعودي عقل الباهلي في تصريح خاص لقناة العالم الاخبارية الجمعة : ان العوامية والقطيف تشهد حراكا منذ اشهر، وهناك تعتيم اعلامي على ما يجري فيها وهذا ليس جديدا على السعودية ، معتبرا ان هناك اشكالا سياسيا ومجتمعيا بين المواطنين والاجهزة الامنية.

واضاف الباهلي ان اي نظام يجب الا يلجأ الى العنف في التعامل مع المطالب والحراك المجتمعي ، مشيرا الى ان تيار الاصلاح في المملكة عريض وبذل الكثير ولا يزال ، ويعتقد بان العنف والحل الامني ليس الطريق الى ذلك.

وتابع ان الملك عبد الله يرعى مشروع الاصلاح رغم انه يضعف احيانا ويبرز احيانا ، معتبرا ان على النخب ان تلتف حول المملكة لوضع حلول لمشكلة القطيف وعدم الاندفاع الى العنف.

واوضح الباهلي ان الاصلاح يمكن ان يكون بالكلمة والصحافة والندوات والمقال والكتابة وما الى ذلك وليس فقط عبر المواجهة والنزول الى الشارع ، منوها الى ان ذلك متاح منذ عام 2003.

واشار الى ادانته اعمال العنف في القطيف بحق المتظاهرين واعتبر ان الاتجاه الى الاصلاح والديمقراطية وحقوق الانسان ومحاربة الفساد هو من يحمي اي نظام ولن يجدي الحل الامني نفعا.

واكد الباهلي ان ملف المعتقلين السياسيين ملف مقلق وقد تم الحديث عنه في الاعلام كثيرا وقد اصبح ساخنا الان، منوها الى ان هناك عددا كبيرا من المعتقلين غير خاضع للمحاكمة.

ودعا الكاتب والمحلل السياسي السعودي عقل الباهلي الى اطلاق سراح المعتقلين وخاصة من يعرفون بالمنسيين والشباب الصغار الذين يستحقون الحرية ، متوقعا ان يتم حل هذا الملف قريبا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق