26 يناير 2012

تقرير أستراتيجي أسرائيلي:استقرار مصر «سيتأخر».. و«قد تندلع ثورات» بالسعودية والإمارات


نظم مركز بحوث الشرق الأوسط بجامعة عين شمس، الاثنين، ندوة لعرض التقرير الاستراتيجي الإسرائيلي، الذي أعده مركز دراسات الأمن القومي بجامعة تل أبيب لعام 2011، والذي أعده عدد من قيادات الجيش والاستخبارات الإسرائيلية، ويتناول التقرير أوضاع البلدان العربية ويحلل مستقبل مصر والمنطقة مع إسرائيل. وأكد التقرير أن فترة عدم الاستقرار في المنطقة بسبب الثورات العربية «قد تطول خاصة في مصر، وليبيا، وسوريا، ودول الخليج»، محذرا من «اندلاع الثورات في السعودية والإمارات على غرار ثورتي تونس ومصر».
وأشار التقرير، إلى أن الاستقرار «قد يطال تونس سريعا»، لكنه «سيتأخر» في مصر لأسباب منها أن «عدد السكان في تونس أقل، والمستوى الثقافي أكثر ارتفاعا، بالإضافة إلى أن الجيش في تونس ليست لديه طموحات سياسية، عكس مصر منذ ثورة يوليو 1952»، حسب تأكيد الدراسة.
ووصف التقرير إيران بأنها «دولة ضعيفة عسكريا»، و«تحاول أن تعظم نفسها لكي تلعب دورا في منطقة الشرق الأوسط»، و«تستغل التهديد بالنووي رغم أنه ليس هدفها الأساسي».
بينما وصف التقرير تركيا بأنها «دولة تقف بين الانتهازية في استغلال الثورات الحالية لزيادة دورها في منطقة الشرق الأوسط، والتعقل من خلال توازنها في هذه العلاقات».
ونصح التقرير إسرائيل بـ«الحسم مع حالة عدم الاستقرار، مع الحفاظ على حالة الردع»، وأكد أن المتغير الحالي سيدفع الدول العظمى للضغط على إسرائيل من أجل السلام، في ظل ضغوط الشارع العربي.
وأشار إلى أن قوة الشارع في الدول العربية «غيرت كثيرا من رواسخ السياسة الإسرائيلية».
ويرى التقرير أن الدول الأوروبية والأمريكية «لم تعد تؤمن بأن إسرائيل يمكنها أن تظل تؤدي دور الشُرَطِي بالشرق الأوسط»، متسائلين عن «الدولة الجديدة التي ستكون شرطي الشرق الأوسط، هل هي مصر أم إيران، التي تحاول انتزاع مكانتها، أم تركيا».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق