19 فبراير 2012

دعوى قضائية ضد «المباحث» تطالب بالإفراج عن الناشط "البجادي


رفع وكلاء الناشط "البجادي" المعتقل دون محاكمة منذ نحو عام، "محمد القحطاني" و"فوزان الحربي" لائحة الدعوى أمام المحكمة الادارية "ديوان المظالم". وعلل وكيلا البجادي رفع الدعوى "لعدم وجود المسوغ لاستمرار اعتقاله".
وأوردت لائحة الدعوى بأن الإجراءات التي اتخذت بحق البجادي جميعها "مخالف لنظام الاجراءات الجزائية بدءا من طريقة الاعتقال والتحقيق والتوقيف والتدخل في سير المحاكمة وتعليقها".
يشار إلى أن اعتقال "البجادي" العضو البارز بجميعة الحقوق المدنية والسياسية "حسم" جاء بعد رصده مقتل مقيم يمني تحت التعذيب في سجن المباحث بالطرفية في منطقة القصيم. وعددت اللائحة سلسلة الانتهاكات التي تعرض لها البجادي منذ توقيفه شهر مارس الماضي.
ومن ذلك تدخل وزارة الداخلية في اختيار الوكلاء الشرعيين ومنع من اختارهم البجادي من حضور جلسات المحاكمة.
كما اتهمت اللائحة "المباحث" بتضليل الوكلاء الشرعيين عن "البجادي" بزعم قراره الدفاع عن نفسه وعدم رغبته في تولى الدفاع عنه محامون أو وكلاء وهو ما نفاه المعتقل لاحقا جملة وتفصيلا.
وتضمنت كذلك انعقاد جلسات المحكمة بصورة سرية "لا يحضرها أحد ولا حتى يعلم عنها أحد إلا مصادفة اذا تمكن البجادي من الإتصال بزوجته قبل موعد الجلسة". واتهمت اللائحة جهاز المباحث بمخالفة النظام الأساسي للحكم ونظام الإجراءات الجزائية.
وتمثلت تلك المخالفات بحرمان المعتقل من حقوقه النظامية والشرعية والمعاملة المهينة عند الاعتقال وحرمانه من توكيل محام إلى جانب احتجازه في السجن الانفرادي لأكثر من أربعة اشهر.
...............

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق