24 نوفمبر 2012

خلاف حول منصب خليفة ولي العهد في السعودية


صورةيدور جدل في الأوساط السعودية حول تعيين خليفة لولي العهد بعد إجراء عملية جراحية صعبة في الظهر للملك السعودي عبد الله السبت الماضي البالغ من العمر تسعة وثمانين عاماً والذي لم يظهر للعلن منذ إجراءها .
وتشهد الأسرة الحاكمة انقسامات حادة حول اختيار خليفة لولي العهد الحالي الأمير سلمان بن عبد العزيز من بين أحفاد الملك المؤسس عبد العزيز ، وبرزت الانقسامات داخل أسرة آل سعود بعد وفاة اثنين من أبناء عبد العزيز هما سلطان ونايف في غضون عام واحد أثناء توليهما منصب ولي العهد واستقالة اثنين آخرين هما مقرن وأحمد بن عبد العزيز.
وبعد ثمانين عاماًمن حكم أسرة آل سعود وستين عاماً من حكم أبناء مؤسس المملكة عبد العزيز يواجه النظام الأسري الحاكم في السعودية أخطر تحد وأقواه يتمثل في انتقال السلطة إلى أحفاد المؤسس وجيل الأمراء الذي بلغ عددهم المئات، وسط توقعات بأن الأعوام القليلة المقبلة ستشهد تغييرات كبيرة في نظام الحكم حيث يندفع الجيل الأصغر لتولي مناصب حساسة بعد وفاة معظم أبناء عبد العزيز وهرم من تبقى منهم.
ويلف الغموض وضع الأسرة الحاكمة في هذا البلد الثري حول المرشح الاحتمالي لتولي منصب ولاية العهد بعد جلوس سلمان على عرش المملكة المتوقع خلال فترة قصيرة قادمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق