14 مارس 2012

النساء والشباب يقودون حركة الاحتجاجات في السعودية


 
لندن 14/03/2012- اكد خبير سياسي سعودي ان رياح التغيير والصحوة الاسلامية هبت على 
السعودية وان الحركة الاحتجاجية اخذة في 
الاتساع ، واعتبر ان النساء والشباب يقودون ذلك ، معتبرا ان استخدام النظام اسلوب القمع في مواجهة الاحتجاجات يدل على مدى حالة الهلع التي تنتابه جراء ذلك.
وقال الكاتب والمحل السياسي السعودي (معارض) حمزة الحسن المملكة ليست محصنة تجاه التغيير ، وبعض مشايخ دول الخليج  اعلنوا ذلك لكن الحكومة السعودية تبدو غير مقتنعة بانها لا تختلف عن غيرها وان المواطنين يتأثرون بما يجري في المنطقة وما يعيشونه بانفسهم.
واضاف الحسن ان الحراك في السعودية شبابي في المنطقة الشرقية والرياض وعرعر وابها ، مشيرا الى ان المرأة اليوم لها دور كبير في السعودية وتقود هي عملية التغيير.
واكد ان الخطاب الطائفي الرسمي لم ينجح كثيرا في اعاقة الحراك الداخلي وتحصين النظام في مواجهة ذلك ، مشيرا الى ان النظام حاول توجيه الانظار الى قضايا خارجية خلال الاشهر الماضية ونجح جزئيا لكن الامور عادت لتسلط الاضواء على الداخل.
واعتبر الحسن ان النظام يعيش وضعا صعبا وتوقع ان يمتد الحراك الاحتجاجي من منطقة الى اخرى، وذلك لنفس الاسباب التي في المناطق الاخرى من فساد وفقر وبطالة وقمع سياسي وقمع الحريات.
ووصف الكاتب والمحل السياسي السعودي حمزة الحسن مهاجمة قوات النظام الفتيات المتظاهرات في جامعة ابها بالغباء ، ما ادى الى مقتل واحدة واسقاط ثلاث نساء حملهن وجرح 64 اخريات، معتبرا ان اسلوب القمع من قبل النظام يدل على انه في حالة هلع.
وشدد الحسن على ان الاموال والرشاوى لا تكفي لاحتواء الحركة الاحتجاجية ، ولم تنفع بسبب الفساد الكبير في المملكة.
واشار الى تهديدات امير منطقة عسير بقمع التظاهرات بيد من حديد، منوها الى انه اصبح كالهرة مقابل خروج الطلاب انتصارا لطالبات جامعة ابها.
واعتبر الحسن ان خروج الناس في تظاهرات سواء من الطلبة او غيرهم من مكونات البلاد الاجتماعية والسياسية امر غير مسبوق في السعودية وينم عن تطور في درجة الوعي ونظرة اعمق الى الحقوق ، مؤكدا ان هناك مخزونا من الالم والقهر الداخلي الذي يدفع بالناس للخروج.
واكد الكاتب والمحل السياسي السعودي (معارض) حمزة الحسن ان هذا الخروج رغم فتاوى تحريم التظاهر من مشايخ السلفية ، ورفع الناس شعارات "الشعب يريد" يأتي انسجاما مع ثورات الربيع العربي (الصحوة الاسلامية).
واوضح الحسن ان آل سعود اصبحوا اليوم منظومة حكم وادارة مترهلة وفاسدة ولا تستطيع ادارة البلاد رغم كل الامكانيات الموجودة في البلاد من ثروات وطاقات بشرية كبيرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق