18 مارس 2012

اصابات بين طالبات كلية التربية بمدينة بلقرن السعودية


اصيبت 13 طالبة سعودية بحالات اختناق خلال احتجاج لطالبات كلية التربية بمدينة بلقرن امس السبت في اطار الاحتجاجات الطلابية التي انطلقت منذ نحو اسبوعين تنديدا بمقتل طالبة وجرح العشرات في جامعة ابها.

 

وأدانت طالبات كلية التربية التابعة لجامعة الملك خالد، سوء المعاملة وتردي الخدمات التعليمية في الجامعة، وطالبن باقالة عميدة الكلية ورددن شعارات تطالب بمنحهن حقوقهن، فيما توقفت الدراسة في الكلية.
ورفضت الطالبات اتهامات الجامعة لهن بالقيام باعمال شغب.
وقد هرعت قوات الشرطة وماتسمى هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر الى الجامعة فيما نفت الجهات الأمنية في منطقة عسير أي تدخل لها. 
يأتي ذلك في وقت اصدر ملك السعودية عبدالله بن عبدالعزيز امرا بتشكيل خلية ازمة لمتابعة تطورات قضية الاحتجاجات والاعتصامات التي بدأت تشهدها مدن سعودية، حسبما اكدت مصادر المعارضة السعودية.
وطالب الملك بالعمل فورا على ايقاف هذه الاحتجاجات باي ثمن كان، وتقديم اغراءات للطالبات والطالبات في مختلف المجالات، والمسارعة في حل كل المشاكل التي يعاني منها طلبة الجامعات والمعاهد.
واوضحت المصادر ان الملك حمل وزير التعليم العالي مسؤولية ما تشهده الجامعات والمعاهد، وطالب الاجهزة الامنية باجراءت سريعة للعمل دون انتقال الاحتجاجات الى الشارع على غرار ما تشهده المنطقة الشرقية من تظاهرات .
وفي اطار المحاولات التي بدأها النظام لتقليل سخط الطالبات، اصدر مدير جامعة الملك عبدالعزيز، قرارا بدعم مطعم الجامعة المركزي بـ 50% من قيمة وجبة الغداء لينخفض سعر الوجبة من 20 إلى 10 ريالات، وتسعير وجبة العشاء بريالين والإفطار بريال واحد فقط.
وجامعة الملك عبد العزيز ومقرها في مدينة جدة، تعتبر من أكبر الجامعات السعودية وتحتوى على أكثر من 22 كلية واكثر من4000  عضو هيئة تدريس وعدد طلابها اكثر من 82 الف طالب، ويخشى النظام انتقال الاحتجاجات والاعتصامات الى هذه الجامعة التي في حالة وصول الاحتجاجات لها، ان تزلزل اركان النظام. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق