22 مارس 2012

رسائل سعودية جريئة على تويتر تؤجج النقاش السياسي


 
تحت عنوان "رسائل سعودية جريئة على تويتر تؤجج النقاش السياسي" کتبت صحيفة فينانشال تايمز في تقرير لها بأن كل مستخدم سعودي للإعلام الاجتماعي لابد وأن يكون سمع بـ Mujtahidd. لا أحد يعرف من هو أو كيف يبدو أو حتى أين يعيش، لكن كثيراً من السعوديين مستميتون لاكتشاف ذلك.
هذا المستخدم الجسور لتويتر بشكل خارق للمعتاد يأسر عقل السعودييين منذ نهاية العام الماضي بمستنداته الفاضحة حول فساد من مستوى عال وتجاوزات العائلة المالكة.
ومضت الصحيفة البريطانية في القول: "رغم عدم وجود وسيلة لفصل الحقيقة عن الخيال في ادعاءاته، فإن كثيراً من المراقبين مقتنعون بأنه فرد مبعد من العائلة المالكة، ومشغولون بلعبة التخمين حول هويته المحتملة. ويقول مجتهد أن وزارة الداخلية جعلت تعقبه أولوية قصوى".
ونقلت الصحيفة عن مجتهد في رد بالبريد الإلكتروني القول "هدفي فضح الفساد على حقيقته. لم يفعل ذلك أحد حتى الآن. من الأفضل بالنسبة لهدف مشروع "مجتهد" بالنسبة لي أن أبقى مجهولا".
ونقلت عن عبد الخالق عبد الله، الأستاذ في جامعة الإمارات في دبي، وأحد ما يزيد عن 250 ألف متابع لمجتهد، قوله "مجتهد نسخة سعودية من ويكيليكس".
ومضت الصحيفة تقول "ظاهرة مجتهد أكثر المظاهر المثيرة للجدل للنقاش السياسي المتنامي على تويتر، حيث الأمير وعالم الدين، والمسؤول الحكومي والمعارض السياسي، جميعهم يدونون رسائلهم المكونة من 140 حرفاً ويثيرون حرب الكلمات بين الخصوم. وتراوحت ردود الفعل على مجتهد على تويتر بين أنه صادق تماماً إلى أنه يتحدث بأكاذيب وافتراءات".
وتابعت تقول "يرى بعض المراقبين الاستخدام المتنامي لتويتر باعتباره نتيجة للاضطراب السياسي الواسع في العالم العربي، الذي عزز قوة الإعلام الاجتماعي، وشجع السعوديين على كسر المحظورات. والقضايا التي كان يهمس بها السعوديون عادة تناقش الآن في العلن في العالم الافتراضي حيت يمكنهم الإفلات من الرقابة والعقاب".
ومضت تقول "أحد الموضوعات الساخنة على تويتر بين السعوديين قطع الأراضي غير المطورة التي تنتشر في أنحاء المدن الكبرى والتي يتم الزعم بأنها مملوكة لأمراء بارزين. ويلقى باللوم على اكتناز الأراضي في رفع الأسعار وحرمان المواطنين السعوديين العاديين من إسكان بأسعار معقولة. وتصدر النقص في الإسكان في المملكة الغنية بالنفط جدول الأعمال، مع تعهد الملك عبد الله العام الماضي بأن نصف مليون منزل جديد سوف تبنى كجزء من حزمة استثمار اجتماعي واسع النطاق".
وتابعت الصحيفة تقول "قد يثبت مجتهد أنه ليس أكثر من ظاهرة عابرة، تشغل لفترة قصيرة فقط الطبقات التي تقوم بالدردشة على المواقع الاجتماعية، وهو مصطلح يستخدم للإشارة إلى قطاع من الطبقة الوسطى حظي بتعليم عال ونشط سياسياً ومهموم بالقضايا الاجتماعية ويشار به أحيانا إلى النخبة الليبرالية، قبل أن تتلاشى سريعا. لكن النقاش حول الفساد الذي أطلقه من عقاله يعكس مخاوف المجتمع السعودي. ولجوئه إلى تويتر لنشر رسالته من المرجح أنه سيعزز شعبية الإعلام الاجتماعي".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق