25 نوفمبر 2011

سعود الفيصل : إيران مازالت تحتل الجزر الإماراتية وتتدخل بالشؤون الداخلية لدول الخليج

         
         اسطونه مشروخه الشعب يسعود الفيصل  مل من السكوت يحيا كريمآ اويموت

أكد وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل خلال الاجتماع التحضيري لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في الرياض،مساء الأربعاء على استمرار التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية لدول المنطقة, فضلاً عن أزمة ملفها النووي، وسعيها لتطوير قدرات نووية مما سيمكنها مستقبلاً من امتلاك السلاح النووي الذي يعتبر تهديداً صريحاً لأمن واستقرار المنطقة.
وأشار سعود الفيصل إلى استمرار احتلال إيران لجزر الإمارات الثلاث طنب الكبرى، وطنب الصغرى، وأبو موسى.
وأضاف أن “ما حدث ويحدث في أجزاء من عالمنا العربي منذ الربيع الماضي يحمل في طياته دواعي جديدة لتعاون وتنسيق مستمر أساسه استيعاب دقيق لمسببات ودوافع الأحداث في بعض بلدان منطقتنا”.
ودعا إلى تحديد سبل التعاون مع ديناميكيات هذا الحراك على النحو الذي يحفظ للمنطقة أمنها واستقرارها، ويضمن لها النمو الطبيعي والتطور المدروس بعيداً عن أي املاءات وتدخلات خارجية.
كما أشار إلى ما اسماها بالإسهامات المهمة لمجلس التعاون خاصة في اليمن وليبيا وسوريا وغيرها.
وعبر عن الأسف لتزامن هذه التطورات مع استمرار الأزمات التي أصبحت جزءاً من واقع المنطقة وأولها القضية الفلسطينية حيث تتعثر عملية السلام في فلسطين بسبب السياسات الإسرائيلية المتعنتة ورفضها للانصياع للشرعية الدولية.
ويعد الاجتماع الوزاري اليوم تحضيراً للقمة المقبلة لدول المجلس في الرياض يومي 19 و20 كانون الأول/ديسمبر، والذي سيليه اجتماع تمهيدي آخر قبيل القمة.
الجدير بالذكر إن العلاقات السعودية الإيرانية أصبحت متوترة منذ أن قررت السعودية التدخل العسكري في البحرين, وذلك لقمع المتظاهرين الشيعة, وتتهم السعودية إيران بتحريض الشيعة في منطقة الخليج عامة والمنطقة الشرقية بصورة خاصة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق