28 نوفمبر 2011

دعوات للتظاهر عصر اليوم في المنطقة الشرقية بالسعودية


دعا شباب سعوديون الى مسيرات احتجاجية في العوامية وصفوى والقطيف عصر اليوم الاثنين تنادي بالقصاص من القتلة والافراج عن السجناء وتنحي امير المنطقة الشرقية.


وكان اعتصام نظم في مقبرة الربابية بالقطيف مساء الاحد، أضاء خلالها المعتصمون الشموع، ورددوا شعارات مطالبة بمحاكمة من أمر بالقتل، وأكد المتظاهرون مواصلة طريق الشهداء.
كما أطلق ناشطون سعوديون صفحة على الـ "فيس بوك" تدعو لمقاطعة جريدة اليوم السعودية والتي تصدر في مدينة الدمام، ردا على تغطيتها الطائفية للأحداث الاخيرة.
وقد قرر الكاتب في مجال التقنية والإقتصاد "مالك آل فتيل" التوقف عن الكتابة في الجريدة للأسباب ذاتها.
من جهة اخرى، حملت جمعية التنمية والتغير في السعودية وزارة الداخلية مسؤولية قتل الشهداء من خلال عسكرة مدن وبلدات محافظة القطيف وأهانت المواطنين واذلالهم واستهدافهم في معتقداتهم عن طريق رجال الامن المعبئين حكوميا على اللغة الطائفية.
هذا وطالبت جمعية التنمية والتغير السلطات السعودية بالسماح لوسائل الاعلام والمنظمات الحقوقية بالدخول الى المملكة ورصد الانتهاكات بدلا من التعتيم بوسائل اعلامها ذات العين الواحدة.
كما استنكرت ادعائات الحكومة على ان الحركة الشعبية في المنظقة الشرقيه بانها حدثت باملائات خارجيه وانما مطالب الشعب هي العدالة والحرية والمشاركة السياسية وازالة التمييز الطائفي والتوزيع العادل للثروة.
 كما طالبت الجمعية بالافراج عن السجناء السياسين وسجناء الرأى الذي بلغ عددهم اكثر من ثلاثين الف معتقل من رجال ونساء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق