26 نوفمبر 2011

رجل دين ايراني بارز يصف الملك السعودي عبد الله بفرعون السعودية وينصح آل سعود بترك الحكم




صرح رجل دين ايراني بارز الجمعة ان على آل سعود ترك الحكم ورفع يدهم عن الشعب المقموع، محذراً من ان العاهل السعودي الملك عبد الله سوف يلقى نفس المصير الذي لحق بالرئيس المصري المخلوع حسني مبارك.
وقال اية الله احمد جنتي خلال صلاة الجمعة في جامعة طهران موجهاً حديثه إلى آآل سعود :
 "عليكم التخلي عن السلطة وتركها للشعب، وهم يقررون حكومة شعبية".
وتابع قائلاً : "انصح آل سعود ان يفيقوا، فمصير فرعون مصر (حسني مبارك) وطاغية ليبيا (القذافي) وتونس (بن علي) ينتظر فرعون السعودية (الملك عبد الله)... فابشروا"، وسط هتافات المصلين 'الموت لآل سعود'.
وقد بثت الاذاعة الحكومية تصريحت جنتي وجاءت بعد تظاهرات هذا الاسبوع للمواطنون الشيعة في المنطقة الشرقية الغنية بالنفط في السعودية، ما اسفر عن مصرع اربعة مواطنين شيعة منذ يوم الأحد.
وعادة ما يتهم النشطاء الشيعة في بلدان الخليج العربية بالعمالة لايران، وكانت أحداث البحرين الأخيرة خير شاهد, حيث تم اتهام إيرن بالوقوف وراء تلك الانتفاضة الشعبية, ولكن تقرير اللجنة الخاصة المُكلفة بالتحقيق في أحداث البحرين والتي كانت برئاسة المصري بسيوني, برأت إيران من تهمة التدخل أو الوقوف خلف تلك ألأحداث البحرينية الصرفة.
كما اتهم وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل الاربعاء ايران بالتدخل في بلدان الخليج المجاورة.
وتصاعد التوتر بين طهران والرياض بعد الاتهامات الامريكية بمخطط ايراني لاغتيال السفير السعودي في واشنطن، وهو ما نفته طهران.
ومن نقاط التوتر بين الجانبين ايضا التدخل العسكري السعودي بطلب من الاسرة الحاكمة السنية في البحرين في اذار (مارس) للمساعدة في قمع الاحتجاجات البحرينية المطالبة بالديمُقراطية التي تزعمتها الاغلبية الشيعية في البحرين.
المصدر عرب نيوزhttp://www.jazeeratalarab.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق