20 أبريل 2012

السعودية المصدر الاول لتمويل الجماعات الارهابية!


زعمت وثيقة سرية نشرها موقع "ويكليكس" المثير للجدل اليوم 18 ابريل 2012 ان المملكة العربية السعودية هي المصدر الاول لتمويل الجماعات الارهابية حول العالم.
وقد جاء ذلك علي لسان "هيلاري كلينتون"، وزيرة الخارجية الأمريكية، حيث انها حذرت من أن متبرعين سعوديين هم "المصدر الأقوى لتمويل الارهابيين في جميع مناطق التوتر بالعالم".
وأشارت الوثيقة التي تم نشرها وتناقلتها العديد من وسائل الاعلام العالمية إن كلينتون طلبت من المسئولين السعوديين معالجة هذا الأمر على اعتبار أنه أولوية استراتيجية يعتبر "تحديا قائما ومستمرا"، مضيفة أن من أبرز الجماعات التي تحصل على تلك التبرعات تنظيم القاعدة، وحركة طالبان، وتنظيم لشكر طيبة.
كما انتقدت تلك الوثيقة المسربة الجهود المبذولة في كل من الامارات وقطر والكويت لمحاربة المسلحين المتمردين.
وقد دعت كلينتون في برقية سرية للغاية أرسلت اواخر عام 2009 الماضي الدبلوماسيين الامريكيين الى مضاعفة جهودهم لوقف تدفق الاموال الى الجماعات المسلحة "التي تهدد الاستقرار في باكستان وافغانستان، وتستهدف جنود التحالف".
وكتبت كلينتون قائلة في تلك البرقية "في الوقت الذي تأخذ فيه المملكة العربية السعودية على محمل الجد تهديدات الارهاب داخل اراضيها، يظل التحدي قائما في اقناع المسؤولين السعوديين بالتعامل مع التمويل الصادر من السعودية على انه اولوية استراتيجية بالنسبة للسعودية".
يذكر ان دبلوماسيون امريكيون يعتقدون ان مبالغ مالية كبيرة يتم جمعها في السعودية لصالح جماعات مسلحة خلال موسم الحج.
وتتابع كلينتون في رسالتها المسربة ان "الحكومة السعودية بدأت بتحقيق بعض التقدم، الا ان المتبرعين من السعودية يشكلون اكثر واقوى المصادر الرئيسية لتمويل الجماعات السنية الارهابية المسلحة في العالم".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق