18 أبريل 2012

خاطفو دبلوماسي سعودي باليمن يطالبون بالإفراج عن سجناء


قال متحدث رسمي سعودي اليوم الثلاثاء إن شخصا يشتبه بأنه عضو في تنظيم القاعدة أعلن المسؤوليةعن خطف دبلوماسي سعودي في اليمن وحذر من أن جماعته "تجهز السكين" إذا لم تنفذ مطالبها.
وقال المتحدث الأمني باسم وزارة الداخلية إن "مشعل محمد رشيد الشدوخي" المدرج على قائمة وضعتها السعودية عام 2009 بأسماء متشدديالقاعدة المطلوب القبض عليهم اتصل هاتفيا بالسفارة في اليمن وطالب بدفع فدية والافراج عن متشددين من السجون السعودية.
وهدد أيضا بشن مزيد من الهجمات بما في ذلك تفجير سفارة أو اغتيال أمير سعوديوكان "عبد الله الخالدي" نائب قنصل السعودية باليمن قد اختطف في 28 مارس آذار من أمام مقر إقامته في مدينة "عدن".
وقال الشدوخي وفقا لنص مكالمته مع السفارة والذي نشرته السلطات السعودية "فيه ناس عندنا هنا والله العظيم من أول ما اختطف الخالدي وهم يقولون جهزوا السكين... هذا الآن قنصل يختطف بكرة سفارة تنفجر بكرة أمير يقتل."
ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المتحدث الأمني باسم وزارة الداخلية قوله "تلقت سفارة ملك عبد الله في العاصمة اليمنية اتصالات هاتفية من "مشعل محمد رشيد الشدوخي" أحد المطلوبين للجهات الأمنية المعلن عن اسمه ... ضمن قائمة (تضم) 85 مطلوبا مفيدا أنه يمثل الفئة الضالة ويؤكد مسؤوليتهم عن اختطاف نائب القنصل السعودي بعدن."
وتسبب الاضطراب السياسي في اليمن في تعزيز المتمردين الإسلاميين في البلاد مما أدى إلى سيطرتهم على بعض مدن الجنوب. والمتمردون متحالفون مع جناح للقاعدة بالمنطقة الذي توعد باسقاط الأسرة الحاكمةبالسعودية.
وأكد المتحدث السعودي "منصور التركي" أن "الفئة الضالةإشارة إلى القاعدة باليمن. وقال البيان الذي نشرته الوكالة السعودية "لهم مطالب تتضمن تسليم عدد من السجناء إلى أعضاء التنظيم في اليمن."
ولم تنشر مواقع الكترونية مرتبطة بالقاعدة إعلانا بالمسؤولية عن خطف الدبلوماسي السعودي.
ونقل نص المحادثة الهاتفية عن الشدوخي أنه يطالب بفدية لكنه لا يعرف كم ستكون قيمتها وانه "سيتم الاتفاق عليها فيما بعد عموما أنا مجرد ناقل لرسالة."
وكانت وزارة الداخلية السعودية قالت العام الماضي إنها تحتجز 5696 شخصا في قضايا مرتبطة بأنشطة المتشددين وأغلبهم أحيل للمحاكمة.
وقتل عدد من المسؤولين الأمنيين في الشهور القليلة الماضية في جنوب اليمن حيث تسيطر حماعة متشددة مرتبطة بالقاعدة على أراض وأعلنت مسؤوليتها عن هجمات على قوات يمنية وفريق أمني امريكي الشهر الماضي.
ومن جانبها قالت وزارة الدفاع اليمنية في بيان إن انتحاريا فجر سيارة ملغومة عند نقطة تفتيش للجيش فقتل أربعة أشخاص بينهم ثلاثة جنود وأصاب أربعة اشخاص آخرين اليوم الثلاثاء قرب بلدة "لودرالجنوبية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق