22 أبريل 2012

انطلاق سباق فورمولا 1 مع احتدام الغضب في شوارع البحرين



 ينطلق يوم الاحد سباق فورمولا 1 للسيارات في البحرين في الوقت الذي يحتدم فيه الغضب في الشوارع بين المحتجين المنددين بهذا السباق بوصفه مناسبة استعراضية لعائلة حاكمة سحقت مظاهرات الربيع العربي العام الماضي.
واشتبك متظاهرون يلقون بقنابل حارقة ليلا مع الشرطة خلال الاسبوع الماضي وردت قوات الامن باطلاق الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي وطلقات الخرطوش.
وتصاعد الدخان الاسود من الاطارات المحروقة فوق منطقة "البديع" صباح الاحد قبل السباق الاخير.
وكانت منطقة "البديع" خارج العاصمة المنامة شهدت احتجاجات حاشدة يوم الجمعة.

وأجج غضب المحتجين العثور على جثة المتظاهر "صلاح عباس حبيب" (37 عاما) على سطح مبنى يوم السبت بعد اشتباكات دارت مع الشرطة اثناء الليل.
ومن الممكن أن تقام جنازته يوم الأحد اذا تسلمت أسرته جثته مما ينذر بأعمال شغب في اليوم الذي يشهد السباق.
وأنفقت الحكومة البحرينية 40 مليون دولار لاستضافة احد سباقات الجائزة الكبرى للفورمولا 1 أملا في محاولة لاظهار ان الحياة الطبيعية عادت الى المملكة بعد ان ظهرت مخاوف من أن تكون المظاهرات المناهضة للحكومة أدت الى الغاء سباق العام الماضي.
وأكد الملك "حمد بن عيسى ال خليفة" الذي يحضرالسباق في بيان الليلة الماضية على التزامه الشخصي بالاصلاحات والمصالحة في البلاد وقال ان الباب مفتوح دائما للحوار الصادق بين كل أبناء الشعب.
وقال المحتج "أحمد مدني" خلال مسيرة شارك فيها سبعة الاف شخص يوم السبت "كانت مطالبنا الاولية حكومة جديدة لكن بعد المعاملة السيئة المقيتة التي لاقيناها فان الناس يطالبون باسقاط النظام".
وصورت بعض اللافتات التي حملها المتظاهرون خلال المسيرة سائقي سباق فورمولا 1 وكأنهم أفراد من شرطة مكافحة الشغب يضربون المحتجين.
ولم يكن لاحداث العنف أثر يذكر على المكان المغلق الذي ينظم فيه سباق فورمولا 1 بخلاف مشاهدة عدد محدود من العاملين في فريقين لواقعة القاء قنبلة حارقة.
وعقب وصوله يوم الخميس قال بطل العالم "سيباستيان فيتل" من فريق "رد بول" والذي انتزع موقع أول المنطلقين انه يعتقد أن كثيرا من الانباء الواردة مجرد دعاية.
وتطلع لركوب سيارته والتعامل مع "الامور المهمة حقا.. حرارة الاطارات والسيارات".
لكن صورا تلفزيونية ليلا للشوارع التي تتصاعد منها سحب الدخان والغاز المسيل للدموع تمثل احراجا لفورمولا 1 والماركات العالمية التي تغرقها بالرعاية الدعائية. وشركة "تومسون رويترز" الشركة الام لوكالة رويترز هي راعية لفريق وليامز في فورمولا 1.
وتقول حكومة البحرين انها أجرت اصلاحات بعد قمع الاحتجاجات في العام الماضي بينما كانت الانتفاضات تجتاح بعضا من الدول العربية.
وتمكن متسللون من تعطيل موقع فورمولا 1 بشكل متقطع يوم الجمعة وخربوا موقعا اخر دعما لما وصفوه بكفاح شعب البحرين في مواجهة الظلم.
واجتذب السباق اكثر من 100 ألف زائر وأدى الى انفاق أكثر من 500 مليون دولار. وتفتخر به الاسرة الحاكمة منذ أن تمكن ولي العهد الشيخ "سلمان بن حمد ال خليفة" من تنظيم السباق في المنطقة للمرة الاولى عام 2004 .
وأدى استمرار اضراب "عبد الهادي الخواجة" عن الطعام وهو أحد 14 شخصا حكم عليهم بالسجن لقيادة انتفاضة العام الماضي الى المزيد من اشتعال الغضب في الشارع ودخلت صحته مرحلة حرجة بعد مضي اكثر من 70 يوما. وتقول أسرته انه توقف حتى عن شرب الماء يوم الجمعة مما اثار مخاوف على حياته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق