5 أبريل 2012

صفقة تسليح خليجية ضخمة تلوح في الأفق البريطاني


تثير زيارة الأمير سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع السعودي الرسمية إلى لندن ولقاءاته بكبار المسؤولين البريطانيين التكهنات بشأن تعاون عسكري ضخم بين البلدين.
وتساءلت أوساط إعلامية بريطانية عن مضمون اللقاء الذي جمع الأمير سلمان بديفيد كاميرون رئيس وزراء بريطانيا في 10 داوننغ ستريت.
وتعتقد مصادر "ميدل ايست اونلاين" أن هذه الزيارة تصب في خدمة الجهود السعودية الدؤوبة لبناء قوة بحرية دفاعية كبيرة في منطقة الخليج الفارسي بالتعاون مع جاراتها الشقيقات، وتكشف عن رغبة سعودية في إشراك بريطانيا في ذلك المشروع الكبير.
ووصفت وكالة الأنباء السعودية اللقاء بأنه ناجح وقالت إنه تمت خلاله مناقشة العديد من الملفات التي تتعلق بالعلاقات بين البلدين.
وتأتي زيارة الأمير سلمان الرجل القوي في مؤسسة الحكم السعودية تلبية لدعوة نظيره البريطاني فيليب هاموند وتستغرق خمسة أيام لم ينتظر كاميرون انتهاءها ليطير الأربعاء الى الرياض في زيارة عاجلة.
وكشفت المصادر أن نقاشاً مستفيضاً يدور حالياً بين السعودية وبريطانيا حول تطوير درع حماية صاروخي في الخليج سيكون لبريطانيا بالاشتراك مع الولايات المتحدة دور كبير في إكماله، كما تستعد الرياض لإعلان أكبر مشروع تطوير لقواتها البحرية يتضمن العديد من المشتريات العسكرية الضخمة التي تسعى بريطانيا للحصول على حصة كبيرة فيها.
وأشارت إلى أن الامير سلمان ناقش بعمق مع كاميرون الموقف من إيران ووجوب الضغط بقوة عليها لاحتواء برنامجها النووي، كما ناقش الوضع في سوريا ووجوب التدخل الدولي للتصدي للنظام السوري الذي أصر الأمير سلمان خلال اللقاء على عدم شرعيته ووجوب تغييره عاجلاً.
ولاحظت أوساط بريطانية أن وفد الأمير سلمان بن عبد العزيز تضمن وزير الدولة مساعد العيبان الذي يعد "دينامو" الحكومة السعودية والمكلف بعلاقات السعودية بدول الخليج  والملفات الخاصة بإيران وقطر وسوريا.
وتشي هذه المرافقة بأن الرياض ضمنت برنامج وزير دفاعها قضايا سياسية مهمة، وأن لديها مشاريع في المنطقة تريد مناقشتها مع لندن.
وكان رئيس الوزراء البريطاني زار الرياض في منتصف يناير/كانون الثاني الماضي، كما زار وزير الخارجية السعودي كاميرون في 22 مارس/آذار الماضي.
وكان مشروع الدرع الصاروخي الخليجي قد تمت مناقشته خلال مباحثات خليجية أميركية مشتركة قادتها وزير الخارجية هيلارى كلينتون خلال الأسبوع الماضي ركزت فيها على ما أسمته الأخطار التي تحيط بالمنظومة الخليجية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق