24 أبريل 2012

دعوات للتظاهر أمام السفارة السعودية في القاهرة


أطلق ناشطون سياسيون وحقوقيون مصريون الإثنين دعوة إلى التظاهر يوم الخميس المقبل أمام السفارة السعودية في القاهرة احتجاجاً على احتجاز محامٍ مصري من قبل السلطات السعودية والحكم عليه بالسجن لمدة عام وجلده، بتهمة "إهانة الملك".


وأطلق ناشطون سياسيون وحقوقيون مصريون الإثنين دعوة إلى التظاهر يوم الخميس المقبل أمام السفارة السعودية في القاهرة احتجاجاً على احتجاز محامٍ مصري من قبل السلطات السعودية والحكم عليه بالسجن لمدة عام وجلده، بتهمة "إهانة الملك".
واوردت القدس العربي ان عددا من الناشطين السياسيين والحقوقيين المصريين، دعوا في رسائل بثوها على موقع التواصل الإجتماعي (فيسبوك) للتظاهر يوم الخميس المقبل أمام مقر السفارة السعودية في القاهرة، تمهيداً لبدء اعتصام مفتوح للمطالبة بطرد السفير السعودي من مصر، احتجاجاً على اعتقال المحامي أحمد الجيزاوي من قبل السلطات السعودية والحكم عليه بالسجن لمدة عام وجلده 20 جلدة، بتهمة 'إهانة الملك' عبر القنوات التلفزيونية.
وطالبوا مجلس الشعب المصري بمناقشة مسألة اعتقال الجيزاوي والتدخل لدى السلطات السعودية لإطلاق سراحه، مؤكدين أن الحُكم بسجنه يعود لا يعود فقط بسبب توجيه عبارات رأت فيها السلطات السعودية إهانه للملك، ولكن لأن الجيزاوي كان قد أقام دعوى قضائية ضد المللك عبد الله بن عبد العزيز يطالبه فيها بإطلاق سراح المعتقلين المصريين في السجون السعودية من دون أحكام قضائية.
في غضون ذلك، أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية السفير عمرو رشدي، للصحافيين الاثنين، أن الوزارة بعثت بمذكرة عاجلة إلى وزارة الخارجية السعودية لمعرفة ملابسات القبض على الجيزاوي.
وأضاف رشدي أن وزير الخارجية محمد كامل عمرو "أصدر تعليماته إلى السفارة المصرية في الرياض والقنصلية المصرية في جدة بإجراء اتصالات عاجلة وعالية المستوى لمعرفة الوضع القانوني للجيزاوي وأسباب احتجازه وسبل تقديم المساعدة القانونية لتأمين الإفراج عنه".
وكانت السلطات السعودية قد أوقفت المحامي أحمد محمد ثروت الجيزاوي في مطار جدة يوم الثلاثاء الفائت أثناء سفره لتأدية العُمرة برفقة أسرته حيث تم احتجازه، فيما سمحوا لأسرته بدخول الأراضي السعودية.
ويعتبر ناشطون مصريون ينتمون إلى تيارات قومية وإشتراكية، أن السعودية تموِّل ما يعتبرونها 'ثورة مضادة' لثورة 25 كانون الثاني/يناير التي أجبرت الرئيس المخلوع  حسني مبارك على ترك الحُكم، وهو ما عبَّر عنه بضعة آلاف من المصريين الغاضبين الذين تظاهروا أمام السفارة السعودية في أيلول /سبتمبر العام 2011.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق