8 أبريل 2012

الشهابي: هناك اصوات تطالب بالاصلاح في السعودية


لندن 8-4-2012- قال الخبير في الشؤون السعودية سعيد الشهابي ان هناك اصواتا تطالب بالاصلاح في السعودية .
وقال الشهابي في تصريح ادلى به الاحد  ان هناك مثل الدعوات المتصاعدة للاصلاح من قبل الفئات المختلفة في المجتمع السعودي الذي يرفض استئثار عائلة بالحكم  وهيمنتها على بلد كبير له تاريخ ولديه ثروات كبيرة بدون ان تكون هناك وسائل للمحاسبة او يكون هناك نمط عصري للحكم او دستور مكتوب .
واضاف ان السلطات السعودية تقوم منذ سنوات عديدة باخماد مثل هذه الدعوات للاصلاح والتحول من النهج الاستبدادي العائلي الى حكم عصري مستغلة قوة الدين والسياسة والمال مؤكدا ان هذه الدعوات التي نسمعها اليوم هي بداية لتطورات لاحقة متوقع حدوثها خصوصا مع ضعف الاداء السعودي على المستويين المحلي والاقليمي .
وصرح ان الحراك المتواصل في المنطقة الشرقية او في جنوب غرب المملكة او مايتردد عن وجود اكثر من 10 الاف سجين سياسي في البلد كل ذلك يؤشر لضرورة ايجاد مخرج من  هذا الوضع المتازم الذي مضى عليه 80 عاما منذ تاسيس الدولة السعودية التي لم يحدث فيها اي تغيير.
واشار الشهابي الى الاحتجاجات الشعبية في السعودية ضد الاسرة الحاكمة وقال ان الشعب السعودي اضافة الى رفضة للنظام الاستبدادي القائم يرفض ايضا النفوذ الاميركي وابقاء البلاد قاعدة متقدمة للقوات الاميركية في منطقة الشرق الاوسط مؤكدا ان الحراك الشعبي في هذا البلد سيتطور خاصة في ظل الربيع العربي الذي تشهده المنطقة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق