17 مايو 2012

الكويت تدعو لارساء الديمقراطية واحترام الحقوق قبل اي اتحاد


قال رئيس مجلس الامة الكويتي احمد السعدون الخميس، ان دول الخليج  يجب ان تكون متناغمة في ما بينها في مجال احترام حقوق الانسان واطلاق حرية التعبير والمشاركة الشعبية قبل ارساء الاتحاد الذي تنوي اقامته، في اشارة الى السعودية والبحرين ومحاولات شرعنة احتلال الاخيرة.
واكد السعدون في مواقف على موقع تويتر: ان "الامر الحتمي الذي لا يحتمل الجدل هو انه لا خيار لمجلس التعاون لدول الخليج  العربية، وخاصة في ظل التغيرات المتسارعة اقليميا ودوليا، الا تطوير علاقات دولة الى اي شكل متقدم من أشكال الاتحاد فيما بينها اذا ما أراد المجلس ان يكون قادرا على مواجهة اي تحديات محتملة تستهدف مصالح دوله وامنها بل وتستهدف بقاءها".
غير انه اضاف بان "الامر الحتمي كذلك والذي لا يحتمل الجدل هو ان هذا التطوير في العلاقة لا يتحقق الا في ظل انظمة متشابهة منفتحة على شعوبها وخاصة ما يتعلق منها باحترام حقوق الانسان والحريات العامة بما في ذلك حرية التعبير عن الرأي وحق المشاركة الشعبية في صنع القرار وهو ما نتمنى ونتطلع الى ان يتحقق في جميع دول مجلس التعاون في وقت قريب حتى يقوم الاتحاد في ظله".
وتأتي هذه التصريحات بعد ان اعلنت دول مجلس التعاون سعيها لاقامة اتحاد في ما بينها، وهو اتحاد يتوقع المراقبون ان يشمل خصوصا السعودية والبحرين في المرحلة الاولى.
واوصى قادة دول المجلس في ختام قمتهم التشاورية في الرياض مساء الاثنين باستكمال دراسة مقترحات الاتحاد، فيما من المتوقع ان يعقد القادة قمة استثنائية قبل نهاية 2012 في الرياض لتوقيع ميثاق اتحاد دول الخليج الفارسي، بحسب ما اعلن الثلاثاء مستشار ملك البحرين لشؤون الاعلام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق