16 مايو، 2012

"الغارديان"فشل الإعلان عن اتفاق الوحدة بين الرياض والمنامة



اهتمت صحيفة "الغارديان" البريطانية بمسألة الاتحاد السياسى بين البحرين والسعودية، والذى كان من المفترض أن يتم الإعلان عنه خلال القمة الخليجية أمس الاثنين.
وقالت الغارديان "إن الخطط التى تقودها السعودية لتحقيق تكامل خليجى، أصبحت محل شكوك بعد فشل الإعلان عن اتفاق الوحدة بين الرياض والمنامة.
وكان هناك توقعات كبيرة قبيل القمة الخاصة لدول الخليج  الستة التى أُجريت فى العاصمة السعودية الرياض حول هذا الشأن، إلا أن القرار تم تأجيله حتى موعد اجتماع مجلس التعاون الخليجى فى ديسمبر المقبل.
وتقول "الغارديان" إن مجلس التعاون الخليجى لم يحقق الكثير فيما يتلق بالتكامل الإقليمى على مدار 30 عاما، فالقلق من الهيمنة السعودية أدت بالفعل إلى تجميد خطط لتأسيس عملة خليجية موحدة، ويرى المحلل الإماراتى "عبد الخالق عبد الله" أن أعضاء المجلس ليسوا جميعا متحمسين لفكرة الاتحاد.
وكانت المعارضة البحرينية من جانبها قد انتقدت فكرة الاتحاد مع السعودية ورفضته بغضب، وقال الشيخ "على سلمان"، زعيم حركة "الوفاق" إن مثل هذه الخطوة يجب أن تخضع لاستفتاء فى كل دول مجلس التعاون الخليجى، ومن جانبهم هاجم النواب الإيرانيون خطة الاتحاد، وقالوا إن على حكام البحرين والسعودية أن يفهموا أن هذا القرار غير الحكيم لن يؤدى إلا إلى تقوية عزيمة الشعب البحرينى ضد قوات الاحتلال، جاء ذلك فى خطاب وقعه 190 من أصل 290 نائبا بالبرلمان الإيرانى، وقالوا إن الأزمة فى البحرين ستنتقل إلى السعودية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق