14 مايو 2012

الفيصل: دول مجلس التعاون لم تتفق على شكل الاتحاد بينها


اعلن وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل الاثنين عدم الاتفاق على شكل الاتحاد الذي طرحت فكرته ليبت فيها قادة دول مجلس التعاون.


واشار الفيصل خلال مؤتمر صحفي عقب قمة الرياض التشاورية، الى خلافات حول تفاصيل دقيقة تستدعي تاجيل القضية الى قمة استثنائية في مسعى للوصول الى اتحاد يشمل جميع الدول وليس السعودية والبحرين فقط.
وقال أن قادة دول مجلس التعاون وافقوا على اقتراح الملك عبد الله بن عد العزيز بأن يستكمل المجلس ما ورد في تقرير الهيئة الاستشارية المتخصصة الموكل لها ملف الانتقال لمرحلة الاتحاد بدراسة الاتحاد بمشاركة رئيس الهيئة ورفع ما يتم التوصل إليه من توصيات إلى قمة المجلس الأعلى التي ستعقد في الرياض.
واضاف الفيصل إن قادة المجلس بحثوا أيضا التطورات الإقليمية والدولية والاوضاع في سوريا.
من جانبه أكد عبد اللطيف الزياني الأمين العام لمجلس التعاون أن قادة التعاون رحبوا خلال اجتماعهم بنتائج زيارة الأمير سلمان بن حمد ولي عهد مملكة البحرين إلى الولايات المتحدة وبقرار واشنطن رفع حظر توريد الأسلحة إلى البحرين.
ويشعر بعض أعضاء مجلس التعاون الذي يضم الكويت والبحرين وقطر والامارات وسلطنة عمان والسعودية بقلق من أن التقارب قد يؤدي الى تعزيز نفوذ السعودية أكبر عضو في المجلس بحسب ما افادت شبكة راصد الاخبارية.
وينظر هؤلاء بعدم ارتياح لتقارير تقول أن السعودية ستقيم مبدئيا اتحادا مع البحرين لقمع الثورة على مملكة تشبه الاسرة الحاكمة فيها الاسر الحاكمة في دول مجلس التعاون من حيث كونها من طائفة معينة ومتحالفة مع امیرکا.
وقال مصدر قريب من الحكومة القطرية "ترى قطر في هذا كله طريقة سعودية لتقويض العلاقات الثنائية بين دول الخليج  وفرض جدول أعمالها عليها".
وتخشى دول الخليج  الاصغر فقدان النفوذ الاقتصادي والسياسي لصالح السعودية التي يزيد عدد سكانها خمس مرات على سكان عمان ثاني اكبر دولة في المجلس من حيث عدد السكان لتسيطر أيضا على قطاع النفط والغاز الاكثر أهمية في المنطقة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق