3 أبريل 2012

بيان الشباب السعودي يبين حاجة البلاد للتطوير والاصلاح


الرياض  - 3-4-2012- اكد الكاتب والمحلل السعودي عقل الباهلي ان البيان الذي وقعه 2100 شاب سعودي اعلنوا فيه عن رفضهم لوصاية السلطتين السياسية والدينية ، يعتبر حركة جيدة وتعبير عن الحاجة للتطوير.
وقال الباهلي  ان كل المثقفين والناشطين الاقتصاديين والسياسيين يتحدثون منذ بدء الملك عبد الله مشروع الاصلاح عام 2003 عن حاجة السعودية الى التطوير والاصلاح، وبدأ الحديث عن مشروع الاصلاح ، واللافت ان البيان الحالي لم يضم الاسماء المعروفة، مايؤكد وجود وعي شبابي في السعودية حول مستقبل البلاد، اذ ان البيانات السابقة كانت توقع من قبل شخصيات معروفة سياسية كانت ام ثقافية. وبالمقابل لم تكن القيادة السياسية تتعامل مع التطورات الفكرية بشكل معقول نوعا ما . واليوم ومع انطلاق الربيع العربي بدأ الكثيرون يشيرون الى ان ما تشهده المنطقة ستكون له انعكاسات في الداخل ، ومايدعو للتامل والوقوف عنده هو ان هذه القضية  لم يتحدث بها فقط السياسيون لابل راح الكثير من المسؤولين يتحدثون عنها . والنقطة المهمة ان ما يميز البيان الحالي هو النوع والكم فالموقعين هم مجموعة من الشباب الاكاديميين.
وحول توقيع نسبة كبيرة من النساء على البيان قال الباهلي : ان البيان حالة ثقافية ولايوجد تصادم في المجتمع ، وهو تعبير هادئ عن حالة ثقافية. وقد عبرت قبل ذلك الكثير من القوى والمجموعات بشكل سلمي وعادي وثقافي عن نظرها حول بعض القضايا، وقد وجرى التعامل معها باساليب متباينة اي بنوع من التصعيد او المرونة في بعض الحالات. واليوم يعتبر توقيع النساء السعوديات على البيان تعبيرا عن الوجود وحق المشاركة في التحولات الثقافية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق