30 مارس، 2013

السعودية تمنع أمين عام مركز حقوقي من السفر


اعلن مركز الشرق لحقوق الإنسان أن السلطات السعودية منعت أمين عام مركز العدالة لحقوق الإنسان المهندس صادق الرمضان ، من السفر لدى وصوله - مغادراً - لمنفذ (سلوى) الحدودي مع قطر يوم امس الجمعة.
وكانت السلطات قد منعت من السفر كل من رجل الدين الشيخ غازي الشبيب من القطيف، والناشط عضو المجلس البلدي السابق عبد الرحيم بو خمسين من الأحساء ، مطلع هذا الإسبوع.
وفي سياق الإعتقالات التعسفية و السجن خارج القانون قامت السلطات بتوقيف حسين سعيد ال ابراهيم بمحافظة القطيف يوم الخميس و لم تفصح عن مكان توقيفه.
كما أوقفت الطالب الجامعي علي البو علي (24 عاما) وهو في سنتة الدراسية الأخيرة (طب) ، من قرية القرين بمحافظة الأحساء .
و أطلقت السلطات سبعة فتيان تتراوح أعمارهم بين ( 14 - 17 عاماً )، بعد سجن خارج القانون لعدة أشهر بتهمة إنتقاد السلطات على صفحاتهم الشخصية في موقع التواصل الإجتماعي (الفيسبوك) بحسب ما أُبلَغ ذويهم.
هذا واعلن مركز الشرق لحقوق الإنسان عن ادانته للإعتقالات التعسفية و السجن خارج القانون ، وطالب وزارة الداخلية السعودية بالإلتزام بقانون الإجراءات الجزائية السعودي ، الذي لا يجيز التوقيف دون مذكرة قضائية وحضور المحامي جلسات التحقيق مع المتهم ، وعرضه على القضاء .
كما طالب الحكومة السعودية بالإلتزام بالمواثيق الدولية التي وقعت عليها ومنها الميثاق العربي لحقوق الإنسان ، والتي جميعها تجرّم الإعتقالات التعسفية و السجن خارج القانون وتقييد حرية التنقل والسفر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق