7 مارس، 2013

السلطات السعودية: تجري تجربة لحجب ملايين الروابط على تويتر


تفاجأ مغردو تويتر يوم الاثنين الرابع من فبراير الجاري بحجب ملايين الروابط المختصرة على موقع التدوين الصغير “تويتر”.

وفيما أشارت الصحف المحلية الى وقوع خلل فني في شبكة اتصالات شركة موبايلي تسبب في حجب ملايين الروابط، أكدت مصادر اخبارية مستقلة أن وزارة الداخلية السعودية ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية تقفان وراء عملية الحجب المؤقتة، في تجربة أولية تهدف لتأكيد قدرتهما على تنفيذ الحجب متى فرضت الاحتجاجات الشعبية المتصاعدة اتخاذ إجراء مماثل.

وأثارت عملية الحجب حالة احتقان واستياء واسعة بين جمهور ونشطاء “تويتر” الذين لم يتمكنوا من تصفح العديد من الهاشتاقات التي اعتادوا متابعتها بانتظام يومي.

وأشار عبد الله العلي المحقق في الجرائم الالكترونية في تغريدة نشرها على حسابه: “في خطوة مفاجئة وعشوائية، شركة الاتصالات السعودية موبايلي تحجب دومين اختصار تويتر http://t.co/ مسببة حجب ملايين الروابط”.

ورفع الحجب عن روابط اختصارات تويتر (http://t.co/) وعادت الروابط للعمل بعدما تم حجبها عدة ساعات.

يذكر أن “تويتر” يشهد نموا متصاعدا في أعداد المستخدمين من أبناء الجزيرة العربية حيث أكدت آخر احصائية نشرتها الشركة في مؤتمرها الذي عقد في 27 يناير الماضي في دبي عن 4 ملايين مستخدم نشط للموقع.

ويشكل “تويتر” ساحة صراع سياسي فاعل بين النشطاء المطالبين بالإصلاح والتغيير وبين أعضاء كثر محسوبين على النظام السعودي ويتهمون بالتبعية لوزارة الداخلية والاستخبارات السعودية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق