23 أكتوبر، 2012

تعاظم ظاهرة التسول في المملكة العربية السعودية

لطالما ارتبطت صورة المجتمع السعودي في الإعلام العربي والغربي على السواء بالترف والرفاهية، إلا أن أخبار الفقر والبطالة في المملكة بدأت تكشف عن صورة جديدة لتحتل الصدارة، لما تعكسه من تناقض بين معاناة سعوديين أثقلت ظهورهم قسوة الحياة وتدني مستوى الدخل وبين طبقة فاحشة الثراء . وأخيرا برزت ظاهرة التسول .
.... تقرير : لا وراء ولا جود، الذي معني خسرته بها، وانا عندي دين للحين والله ما خلصته ولا أعطيته حقها، انظر أين نذهب، هل أنا أجلس في التراب هنا، أين أذهب أنا، آل سعود لم يعلموا عني، لو علموا عني ممكن يلتفتون، لكن ما عرفوا بي، أطال الله في عمرك خدامهم الذين يخدمونهم وهدوها، أين نذهب، والله هم لا يعلموا بنا، والله لو يعلموا بنا لم نعرف ما كانوا يعملون، ولا يعلمون بنا، الله شايف كل واحد فيه ذمة وشيمة والله لا أملك غير هذه الأرض، يحرم علي بحياتي لا أملك غيرهاـ لا سابق ولا لاحق، لا أمامي ولا ورائي......
الواقع المأساوي لهذا المواطن السعودي ينتج ظواهر فقر كثيرة في المملكة منها التسول الذي بات مشهدا مألوفا في شوارع المدن الكبرى رغم محاولات السلطة مكافحته .
تكشف ظاهرة "التسول" عن وجود نسبة كبيرة من السعوديين يصعب إدماجهم في سوق العمل .
وقد كشفت دراسة حديثة أن هذه الظاهرة شهدت ازدياداً مستمراً خلال السنوات القليلة الماضية.
وبحسب الدراسة فإن معظم المتسولين، قد تمّ القبض عليهم في مدينة جدة، تلاهم المقبوض عليهم في مكة المكرمة، ثم مدينة الرياض.
كما بيّنت الدراسة أن أعمار معظم المتسولين المقبوض عليهم تتراوح بين 16 و25 عاماً، ويليهم الفئة العمرية (46) عاماً فأكثر، غالبيتهم من الذكور والأميين وذوي الدخول المنخفضة.
تحولت شوارع جدة خلال السنوات الماضية وبشكل تصاعدي إلى مسرح مفتوح في الهواء الطلق لمتسولين يتسابقون على جوائز يقدمها المارة الخاضعون لقوة قانون الابتزاز العاطفي.
ولدك جالس في البيت لا يعمل لماذا لا يعمل؟ انتم لا تستاهلوا فلوسكم عندما تسولوا الناس... وأنت لا تستحين على نفسك وأنت تتسولين هنا؟ لقمة العيش وأنتم تركتم شيء؟
وفي محاولة لقلب الصورة لا تمل الحكومة السعودية من إلقاء اللوم على الأجانب وتتهمهم بالتسول أثناء موسمي الحج والعمرة متجاهلة حجم المتسولين السعوديين , في الوقت الذي تواصل إدارات مكافحة التسول القبض على نسبة كبيرة من المتسولين السعوديين في مختلف مناطق المملكة.
ينشط في مثل هذا الوقت وقبيل شهر رمضان المبارك، تهريب الأطفال والنساء من دول الجوار لنشرهم داخل المدن السعودية، وذلك عبر عصابات محترفة، لجلب المال باستدرار عطف المجتمع.. توقع أن الغالبية العظمى من هؤلاء المتسولين هم من يأتي بطريقة غير نظامية عبر الحدود، ينفذ من رقابة رجال حرس الحدود ومنعهم له..
طبعاً السعوديين بلغت إحصائية عام 1432، 2833 حالة، بينما الأجانب 15667 حالة، النسبة... تقريباً بالنسبة للسعوديين لا تتجاوز نسبتهم 15%، من مجمل المتسولين على مستوى المملكة، والأجانب 85%، طبعاً هذه لا تشكل نسبة التسول، هذه تشكل نسبة الأشخاص الذين تم القبض عليهم.
أنتم آتين من أجل شهر رمضان؟ نعم.. رمضان جمعكم مجموعة كبيرة من اليمن؟ والله لا أعرف... كم تقريباً جمعتم من اليمن؟؟ والله لا أعرف أنا.. تهريب أتيت، كم أخذوا منك إيجار؟ 1300ريال أخذوا عليك... والله أتيت تهريب عبر جبل نجران وأكثرهم تجار.
قلب الصورة من جانب السلطات السعودية لإخفاء حقيقة حجم المتسولين السعوديين وتضخيم حجم المتسولين الأجانب لا يخفي الصورة المظلمة .
طبعاً السعوديين بالرياض 1358 هؤلاء إناث، ذكور 364 بالرياض. مكة ذكور 4 وإناث 6.
حسب الإحصائيات عندي الذين نعتبرهم أطفال أقل من 18 سنة بالنسبة للسعوديين شكلت نسبتهم 6%.. وعددهم 1208 على مستوى المملكة، هؤلاء أقل من 18 سنة، الأغلبية العظمى الموجودة عندي وهذه هي المشكلة فعلاً التي أعمارهم تتراوح من 19 سنة إلى 30 سنة، هؤلاء الأغلبية العظمى. السعودي 727 حالة ما بين ذكور وإناث... وعندي فوق الثلاثين 898 هؤلاء بالنسبة للسعوديين..
أنا اطلعت على تقرير وزارة الشؤون الاجتماعية أن الظاهرة في ازدياد سواء بالنسبة للسعوديين وبالنسبة للأجانب... التسول ظاهرة المدن ولكن ليس بالشكل.. في تزايد، وهذه إشكالية.
هي ظاهرة في ازدياد ففي حين تذخر خزائن "آل سعود" بمليارات الريالات من عوائد النفط، التي لا يعود سوى الفتات منها على الشعب، نفاجأ بأحد السعوديين الذين غلبهم المرض والفقر حتى اضطر إلى بيع ملابسه للإنفاق على أسرته.
ففي حالة إنسانية خاصة، يروي المواطن السعودي "عياف عثيمين العياف" (أحد سكان عنيزة) مأساته،
حيث يقول "بعت كل ما أملك من سيارات وتلفزيون وثلاجة حتى أنني وصلت إلى مرحلة بيع الملابس لأستطيع توفير الأكل لعائلتي .
وكان فيلم سعودي وثائقي بعنوان "المقبرة" قد كشف عن معاناة عائلة سعودية من عشرة أفراد يعيشون بين القبور, فيما يبدو أن معاناة هذه العائلة ليست فريدة في واقع مجتمع السعودي يعيش أفراده بين التسول والقبور..
تقول السلطات السعودية إن عملية واحدة قام بها مكتب مكافحة التسول في السعودية أسفرت عن ضبط 3772 متسولا في بلاد النفط .
ويشير المتحدث باسم وزارة الشؤون الاجتماعية في المملكة السعودية محمد العاصمي إلى أن نسبة التسول بين المواطنين وصلت إلى 18%، وبلغ عدد السعوديين المتسولين 733 مواطنا والإناث 3079 مواطنة” مطلع العام الحالي .
وكانت صحيفة "الفايننشال تايمز" البريطانية كشفت أن الشائع بين الناس داخل السعودية وخارجها أن كل ابن وحفيد من أبناء "عبد العزيز بن سعود" لديه راتب شهري يقارب الـ100 ألف ريال من الحكومة، ومنحة سنوية بحدود 400 ألف ريال، ليصبح مجموع الدخل السنوي حوالي مليون وستمئة ألف ريال لكل فرد من أبناء "عبد العزيز"، إلا أن ما تحدثت عنه وكالات الأنباء بعد وفاة "سلطان عبد العزيز" وتوزيع ثروته بين أبنائه والبالغ مقدارها 285 مليار دولار قد صدم الجميع دولاً وشعوباً، وخاصة أبناء الشعب السعودي الذين يعيش غالبيتهم في فقر مدقع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق